عاجل

معرض الكتاب.. انطلاق ندوة «الاستدامة في القطاع الثقافي» - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
معرض الكتاب.. انطلاق ندوة «الاستدامة في القطاع الثقافي» - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 08:43 مساءً

انطلقت ندوة «الاستدامة في القطاع الثقافي» ضمن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الأحد، بمشاركة كل من الدكتور محمد حموض الاستشاري الأول في هيئة الطهي، وكوثر الشلاش مديرة صون الطبيعة في محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية، ومنذر الأنصاري الخبير في استراتيجية وحوكمة وإدارة البيانات والإحصاءات الرسمية، وأدار الندوة الدكتور أحمد العوفي.
وأشار حموض في بداية الندوة، إلى حرص وزارة الثقافة على منهج الاستدامة في المجالات المنوطة بها كافة، وقال: «هيئة الطهي لها خططها نحو الاستدامة، في كل ما يخص الطهي والأكلات الشعبية، ومن خلال برامج عدة».
وتناول حموض، مبادرات وبرامج هيئة الطهي على المستوى المحلي والعالمي، ومنها «مبادرة أطلس الغذاء»، وهي إحدى المبادرات المهمة التي تعمل على توثيق الأكلات الشعبية التي تمثل هوية السعودية وأطياف مناطقها.
وأضاف: «ثقافة أي مجتمع حيوية ودائمة التغيير، والتقدم البشري أثر في ثقافتنا ولابد من تسخير الإمكانات لمجابهة التغيير وصوالا إلى الاستدامة»، مبينًا أن مفهوم الاستدامة مفهوم دولي يهدف إلى محاولة الإبقاء على احتياجات المجتمع بما لا يضر الأجيال القادمة، وله علاقة بالظروف البيئية والتغير المناخي.
وتابع: «أضحت الاستدامة جانبًا يغطي مناحي الحياة كافة، وفي الجانب الثقافي، تحافظ على المكونات الثقافية للبلد لتبقى للأجيال القادمة، مع تعزيز الهوية الوطنية، فالمحرك الأساسي للاستدامة هو الحفاظ على البيئة، والحد من استنزاف الممتلكات أو الموارد الطبيعية، وهناك استهلاك عالمي أضر بما يتوافر في الأرض، وهو ما أوجد الاستدامة».
من جانبه، أكدت الشلاش، على الارتباط الوثيق الذي يجمع بين التراث الطبيعي والثقافة، وخاصة مع رؤية السعودية 2030، مؤكدة أن هناك مستهدفات يجري العمل عليها، وخاصة في جانب حماية البيئة واستدامة ما يتصل بها، مبينة أن طريقة الإدارة مع المواقع البيئية تضمن استدامتها، من خلال إشراك جهات مختصة، والتركيز على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتفعيل دور المجتمعات القريبة من المحميات وإقامة الرحلات، وخلقت فرصًا وظيفية واعدة، لافتة إلى أن الاستهداف الذي يجري العمل عليه وفق مبادرة السعودية الخضراء بحماية 30 في المئة من مساحة السعودية البرية والبحرية.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق