عاجل

روسيا.. تطوير أول نهج في العالم لتعديل جينوم العنب الأسود - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
روسيا.. تطوير أول نهج في العالم لتعديل جينوم العنب الأسود - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 08:27 مساءً

روسيا – طور الباحثون الروس أول نهج في العالم يسمح بتعديل جينوم أصناف العنب الأسود الشهيرة. أفادت بذلك الخدمة الصحفية لجامعة “سيريوس” الروسية .

وقالت الخدمة الصحفية لجامعة “سيريوس” الروسية إن العلماء ابتكروا تكنولوجيا من شأنها حماية العنب الذي ينتمي إلى صنف “الميرلوت” من فطريات البياض الدقيقي.

وقالت أناستاسيا فيزيكوفا الباحثة في جامعة “سيريوس” من مدينة سوتشي الروسية:” يفترض أن هذه الفطريات قد تم استيرادها من أمريكا الشمالية جنبا إلى جنب مع أصناف العنب الأمريكية، وأصبحت فيما بعد تهديدا خطيرا لمزارع الكروم الأوروبية التي لم تواجه هذا المرض من قبل. وباستخدام “الميرلوت” كمثال طورنا طريقة لتعديل جينوم أصناف العنب عالية الأيض، ما سيسرّع عملية إنماء نباتات مقاومة للبياض الدقيقي”.

وقد طور العلماء الروس نهجا جديدا لاستخدام تقنية تعديل الجينوم CRISPR/Cas الحائزة على جائزة نوبل التي يمكن أن تزيد إلى حد بعيد من كفاءة مثل هذه الإجراءات. وأصبح تطويره ممكنا لأن الباحثين اكتشفوا أن إضافة مادة “الشيتوزان”، بصفتها مكونا رئيسيا لجدران الخلايا الفطرية، إلى الوسط المغذي ينشط المناعة الخلوية بطريقة خاصة، مما يزيد في الوقت نفسه من احتمالية تعديل الحمض النووي بنجاح ويزيد كذلك من فرص بقاء الخلية.

كما يفترض علماء الأحياء، فإن تأثير الشيتوزان على خلايا العنب مرتبط بتنشيط الجهاز المناعي داخل الخلايا والتقليل من إنتاج مادة (ريسفيراترول) ومضادات الأكسدة الأخرى من فئة المركبات الفينولية، التي تحمي جزيئاتها الحمض النووي للنبات من التأثيرات الخارجية. وتوجد مواد مماثلة في خلايا أصناف العنب الأسود بكميات كبيرة، وهو ما يشير إلى الصعوبات في تعديل الجينوم الخاص بها.

تمكن العلماء الروس من التغلب على هذا الحاجز واستخدام النهج الذي ابتكروه لقمع جين MLO7 الذي يساهم نشاطه العالي في خلايا عنب “الميرلوت “والعديد من النسخ الأخرى لهذا النبات في تطور البياض الدقيقي.

ويأمل الباحثون أن تؤدي التجارب اللاحقة إلى ظهور أنواع جديدة من نبات (الميرلوت) وغيره من أصناف العنب الأسود الشهيرة التي تتمتع بمستوى عال من المقاومة لهذه العدوى الفطرية.

المصدر: تاس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق