عاجل

العالم يُهدر مليار طن من الغذاء سنوياً - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

عمّان: «الخليج»
قال خالد الحنيفات، وزير الزراعة، رئيس مجلس الأمن الغذائي الأردني: «هناك نحو 800 مليون شخص يعانون الجوع حول العالم، رغم أن العالم يهدر مليار طن من الغذاء سنوياً».
وأضاف خلال فعالية بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بالفاقد والمهدر من الغذاء، بحضور خبراء وشخصيات رسمية، الأحد: «هدر الغذاء ليس قضية تنموية فحسب، بل يشكل مأساة عالمية لها تأثيرات خطرة في المناخ والبيئة؛ إذ يتسبب في خسائر كبيرة للموارد الطبيعية، ويزيد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري».
وأشار الحنيفات أثناء الفعالية التي نظمتها الوزارة والمجلس بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» وبرنامج الأغذية العالمي، إلى هدر كل فرد في الأردن 101 كيلوغرام من الطعام سنوياً، أي ما يعادل 1.136 مليون طن من الغذاء، وهي كمية تكفي لتغطية الاحتياجات الغذائية لنحو 1.5 مليون لمدة عام كامل.
وأكد أن مبادرة «لا لهدر الغذاء» التي أطلقها المجلس بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي ومنظمة «الفاو» خطوة عملية لمواجهة الظاهرة وتقليل الفاقد من الغذاء، بتعزيز ممارسات الاستهلاك المستدام، وتحسين كفاءة سلاسل التوريد الغذائي.
وتناولت حلقات نقاش بمشاركة ممثلين عن برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وجهات دولية تحديات تعيق التقدم في هذا النطاق، أبرزها نقص التوعية والتثقيف وضعف البنية التحتية في توفير التخزين المناسب والتقنيات اللازمة؛ للحفاظ على جودة الأغذية، ما يؤدي إلى خسائر كبيرة في المراحل الأولى من سلسلة الإنتاج.
وتطرق متحدثون إلى مبادرات تتماشى مع الاستراتيجية الأردنية للأمن الغذائي الممتدة حتى عام 2030 وأفضل الممارسات التطبيقية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

الكلمات الدلائليه وزير
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق