عاجل

الأوركسترا السعودية تُطرب لندن بـ 100 موسيقي ومؤدّ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الأوركسترا السعودية تُطرب لندن بـ 100 موسيقي ومؤدّ - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 03:50 مساءً

اختتمت هيئة الموسيقى في وقت متأخر، السبت، حفل «روائع الأوركسترا السعودية»، في محطتها الرابعة، على مسرح سنترل هول وستمنستر، في لندن، العاصمة البريطانية، بحضور ورعاية الأمير بدر بن فرحان، وزير الثقافة، ورئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى. وشهدت الحفل مشاركة 100 موسيقي، ومؤدٍ من فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي.
واستهل الحفل بول باسيفيكو، الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى، بكلمةٍ تحدث فيها عن النجاحات، التي حققتها المشاركات السابقة لـ «روائع الأوركسترا السعودية» في العواصم العالمية.
وعدّ باسيفيكو «روائع الأوركسترا السعودية» أحد الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي، وما يزخر به من تنوع، إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة، وبكوادر سعودية مؤهلة، ومدربة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى سعي الهيئة إلى الارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، ما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.
وتجسيدًا للإبداعات الشعرية، التي قدمها الشاعر الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن، كانت البداية بتكريم لمشواره الثقافي الكبير، الذي قدم من خلاله العديد من الأعمال الشعرية، التي أثرت الساحة الثقافية بمكنون شعري مميز، حيث بدأت فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الحفل بأغنية «أنا من هالأرض»، التي كتبها الراحل، وغناها الفنان محمد عبده، ولحنها الفنان عبد الرب إدريس.
وتعزيزًا لحضور الفنون السعودية على الساحة العالمية، شاركت هيئة المسرح والفنون الأدائية بثلاثة فنون، صاحبت أغانٍ سعودية شهيرة، جسدت في بعض الأعمال الفنية، ونقلها بصورة ثقافية تعكس الموروث الثقافي السعودي، حيث قدم الفن السامري على أنغام وموسيقى «اسمحي لي يا الغرام» للفنان محمد عبده، وشارك الفن الينبعاوي في أغنية «حنا طلبنا الله» المستوحاة من الفن التراثي السعودي، وفن الربش بأغنية «سعوديين».
وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الأولى من الحفل بأداء لأغنية «Roling in the Deep» الشهيرة للنجمة البريطانية أديل باللون السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بأداء للأوركسترا الملكية الفلهارمونية البريطانية، و«RSVP Voices» بقيادة المايسترو البريطاني بينجامين بوب، ومغنية الأوبرا سارة كونولي، حيث بدأت الفرقة البريطانية فقرتها بأغنية «Walton» للتاج الإمبراطوري.
وبتعاون يمزج موسيقى وثقافة حضارتين، اختتم الحفل بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع الأوركسترا الفلهارمونية الملكية البريطانية بقيادة المايسترو السعودي هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتأليف محمد عشي، ورامي باصحيح.
ويُعد هذا الحفل المحطة الرابعة لروائع الأوركسترا السعودية في لندن العاصمة البريطانية، بعد النجاحات التي حققتها في ثلاث محطات سابقة، كانت في كل من باريس العاصمة الفرنسية، بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان بمركز لينكون في نيويورك.
وتعتزم «روائع الأوكسترا السعودية» استمرارية تقديم العروض المقبلة في عدة محاطات جديدة، وذلك بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزًا للتبادل الثقافي الدولي لتحقيق مستهدفات هيئة الموسيقى.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق