قرود أفريقية خضراء وخفافيش الفاكهة.. ماذا تعرف عن فيروس ماربورج؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قرود أفريقية خضراء وخفافيش الفاكهة.. ماذا تعرف عن فيروس ماربورج؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 10:21 صباحاً

في زخم ظهور الأوبئة والفيروسات المعدية خلال السنوات الأخيرة، عاود فيروس ماربورج القاتل للانتشار من جديد ما سبب الشعور بالذعر من قبل العديد من شعوب العالم، لما يسببه من أعراض قوية قد تفتك بصاحبها في النهاية في حال عدم اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية. 

وجاء التفشي الكبير لفيروس ماربورج في رواندا التي أعلنت وقوع 20 حالة إصابة فضلًا عن 6 وفيات جراء الإصابة، إذ تبين أن غالبية الإصابات جاءت للعاملين داخل وحدات الرعاية المركزة، بحسب البيان الذي نشره وزير الصحة الرواندي عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس». 

b65fec8159.jpg

ما هو فيروس ماربورج؟ 

فيروس ماربورج هو عبارة عن مرض شديد الشراسة يسبب حمى نزفية لمصابيه، مع وقوع نسبة وفيات به تصل إلى 88%، وينتمي لعائلة الفيروس المسبب لفيروس الإيبولا، حسب منظمة الصحة العالمية. 

ومع ظهور هذا الفيروس في عام 1967 بكل من صربيا وبلجراد، جرى التعرف عليه لأول مرة وكذلك أعراضه، إذ ارتبط تفشيه في البداية باستخدام قرود خضراء أفريقية جرى استيرادها من أوغندا في تلك الآونة لاستخدامها في المعامل والمختبرات.

علاقة فيروس ماربورج بالخفافيش 

في البداية تنشأ العدوى البشرية بمرض فيروس ماربورج نتيجة التعرض للكهوف التي تسكنها مستعمرات الخفافيش من نوع روسيتوس «خفاش الفاكهة»، وبمجرد إصابة الشخص بالفيروس، يمكن أن ينتقل منه بسهولة إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر من خلال الجلد أو الأغشية المخاطية، وكذلك الأسطح والمواد مثل الفراش والملابس الملوثة بالفيروس.

13bc2acb04.jpg

وتشير الأدلة الوبائية بقوة إلى أن خفافيش الفاكهة هي المستودع الطبيعي الأساسي لفيروسات ماربورج، وغالبًا ما ارتبط دخول الكهوف والمناجم التي يسكنها خفافيش الفاكهة بتفشي مرض ماربورج الفيروسي، حيث ثبت أن هذه الأنواع من الثدييات التي تعيش في الكهوف بأوغندا تحافظ على تنوع فيروسات ماربورج الجيني لعدة سنوات على الأقل.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق