اسرائيل تعتبر «المقر» هدفا مشروعا دوليا.. والرئيس الايراني «يتهم نيويورك»! - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اسرائيل تعتبر «المقر» هدفا مشروعا دوليا.. والرئيس الايراني «يتهم نيويورك»! - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 01:30 صباحاً

نعى «حزب الله» اللبناني في بيان رسمي أمس، أمينه العام حسن نصر الله، مؤكدا أن قيادته تتعهد بمواصلة «جهادها في مواجهة العدو وإسنادا لغزة وفلسطين ودفاعا عن لبنان وشعبه الصامد والشريف». وأضاف «حزب الله»: «لقد التحق نصر الله برفاقه الشهداء العظام الخالدين الذين قاد مسيرتهم نحوًا من ثلاثين عامًا، قادهم فيها من نصر إلى نصر مستخلفًا سيد شهداء المقاومة الإسلامية عام 1992 حتى تحرير لبنان 2000 وإلى النصر الإلهي المؤزر 2006 وسائر معارك الشرف والفداء، وصولًا إلى معركة الإسناد والبطولة دعمًا لفلسطين وغزة والشعب الفلسطيني المظلوم».

وتابع: «قائدنا ما زال بيننا بفكره وروحه وخطه ونهجه المقدس، وأنتم على عهد الوفاء والالتزام بالمقاومة والتضحية حتى الانتصار».

ونعى رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر في منشور على إكس أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله

كما نعت حركة حماس في بيان حسن نصر الله بعد تأكيد مقتله. وقالت: «إننا في حركة حماس، وأمام هذه الجريمة والمجزرة الصهيونية، لنجدد تضامننا المطلق ووقوفنا صفا واحدا مع الإخوة في حزب الله والمقاومة الإسلامية في لبنان»

واضافت «إن هذه الدماء الطاهرة التي سالت على أرض لبنان في معركة إسناد شعبنا ومقاومتنا... ستكون لعنة تطارد هذا العدو الصهيوني»

من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أمس في بيان إن حسن نصر الله «قتل الآلاف من الإسرائيليين والمواطنين الأجانب.. شكل تهديدا مباشرا لحياة الآلاف من الإسرائيليين وغيرهم من المواطنين.. أقول لشعب لبنان: حربنا ليست معكم.. حان وقت التغيير»

ودعا الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي للوقوف مع شعب لبنان وجماعة حزب الله.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن بيان لخامنئي بعد إعلان الجيش الإسرائيلي أنه قتل حسن نصر الله «إنه لواجب على الجميع الوقوف إلى جانب شعب لبنان وحزب الله الشامخ بإمكاناتهم كلها، وأن ينصروهم في مجابهتم الكيان الغاصب والظالم والخبيث».

وأضاف خامنئي «إن قوى المقاومة كلّها في المنطقة تقف إلى جانب حزب الله وتسانده، وسوف تقرّر قوى المقاومة مصير هذه المنطقة،».

وفي الوقت نفسه، قال مسؤولان إقليميان لرويترز إن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي نُقل إلى مكان آمن داخل.

بدوره، نعى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، نصر الله قائلا عبر منصة «إكس»: «لقد حقق الأمين العام لـ«حزب الله» وفخر المسلمين الشهيد حسن نصر الله، حلمه الذي طالما حلم به، وهو بلوغ أعلى مراتب الشهادة، ولا توجد كلمات تصف قيادته وشجاعته وبسالته ونضاله المستمر طيلة حياته».

وأكد أن «الهجوم الإرهابي الذي شنّه الصهاينة، مساء الجمعة، في الضاحية الجنوبية لبيروت، وغياب شخصيات بارزة من المقاومة، وعلى رأسهم حسن نصر الله، سيعزز شجرة المقاومة أكثر من أي وقت مضى، وسيظل اسم حسن نصر الله، يلمع إلى الأبد في العالم الإسلامي».

وشدد بزشكيان على أن «المجتمع الدولي لن ينسى أن أوامر تنفيذ هذا الهجوم الإرهابي صدرت من مدينة نيويورك الأمريكية، وأن الأمريكيين لا يستطيعون تبرئة أنفسهم من التعاون مع الصهاينة».

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق رسمياً، مقتل الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني حسن نصرالله، وأكد «تصفية معظم» كبار قادة الحزب اللبناني. كما قال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب أكثر من 140 هدفا ل «حزب الله» في لبنان منذ الليلة الماضية، بما فيها منصات إطلاق تستهدف المدنيين الإسرائيليين، ومبان خُزِّنت أسلحة فيها وأسلحة استراتيجية ومنشآت لإنتاج الأسلحة ومواقع بنى تحتية إرهابية بعضها يقع تحت مبان سكنية في منطقة بيروت.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن مقر حزب الله في بيروت الذي قُتل فيه زعيم الجماعة حسن نصر الله في قصف إسرائيلي كان هدفا عسكريا مشروعا بموجب القانون الدولي - على حد قوله. وأضاف المتحدث دانيال هاغاري أن إسرائيل أصدرت توجيهات أكثر صرامة للمدنيين بالحد من التجمعات في مناطق وسط إسرائيل بما لا يزيد عن 1000 شخص.

نعيم قاسم رئيسا مؤقتا لحزب الله.. وصهر سليماني مرشحا

فيما قالت وسائل إعلام لبنانية إن القيادي في حز بالله نعيم قاسم سيتولى مؤقتا قيادة الحزب بعد مقتل الأمين العام للحزب حسن نصر الله ، تصدر هاشم صفي الدين، ابن خالة نصر الله وصهر قاسم سليماني، قائمة المرشحين لخلافته.

وصفي الدين يشبه نصر الله في العديد من الجوانب، بما في ذلك شكله وطريقة حديثه، وقد تم إعداده منذ عام 1994 لتولي قيادة الحزب، عندما عاد من «قم» الإيرانية لتولي رئاسة المجلس التنفيذي.

وطوال السنوات الماضية، أشرف صفي الدين على إدارة العمليات اليومية لحزب الله، بما في ذلك إدارة مؤسساته وأمواله، بينما ترك نصر الله التركيز على الملفات الاستراتيجية.

كان صفي الدين مسؤولا عن تنفيذ السياسات الداخلية وتطوير الهيكل الإداري للحزب.

وتعززت مكانة صفي الدين داخل الحزب بفضل علاقاته الوثيقة مع القيادة الإيرانية، حيث درس في قم وتواصل مع كبار المسؤولين في طهران. كما أن زواج ابنه من ابنة قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس، والذي قتلته الولايات المتحدة في ضربة دقيقة، عزز من مكانته، مما يجعله الخيار الطبيعي لخلافة نصر الله. وتم تصنيف صفي الدين كإرهابي من قبل الولايات المتحدة في مايو 2017.

ومنذ 2008، أي قبل 16 عاما، تداولت وسائل إعلام إيرانية وإسرائيلية، خبر اختيار صفي الدين ليكون رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، و»خليفة» للأمين العام.

بايدن يأمر بتعديل انتشار القوات الأمريكية في الشرق الأوسط

أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتعديل انتشار القوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، وذلك على خلفية التصعيد الإسرائيلي الأخير في لبنان. وقال البيت الأبيض في بيان، أمس، إن بايدن «وجه البنتاغون بتقييم وتعديل وضع القوات الأمريكية في المنطقة حسب الضرورة لتعزيز الردع وضمان حماية القوات ودعم كامل نطاق الأهداف الأمريكية». وأشار إلى أن بايدن وجه فريقه أيضاً لضمان اتخاذ السفارات الأمريكية في المنطقة كافة التدابير الاحترازية، حسبما أفادت صحيفة «جيروزاليم بوست».

مقتل نائب رئيس الحرس الثوري الايراني

أكدت وسائل إعلام تابعة لـ«الحرس الثوري» مقتل نائب عمليات «الحرس الثوري» الجنرال عباس نيلفروشان، في قصف أسفر عن مقتل أمين عام «حزب الله»، حسن نصر الله، في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكانت صحيفة «كيهان»، المقربة من مكتب المرشد الإيراني، قد نقلت عن مصادر «غير رسمية» أن نيلفروشان قضى في غارة جوية إسرائيل على معقل «حزب الله» في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وشغل نيلفروشان 58 عاماً منصب نائب عمليات القوات البرية في «الحرس الثوري»، وعُيّن نائباً لقائد عمليات تلك القوات، خلفاً لزاهدي في 2019، بعدما كان نائباً له. وينحدر كلاهما من مدينة أصفهان وسط البلاد.

ويتولى نيلفروشان منصب نائب غرفة العمليات المشتركة في «الحرس الثوري»، وهذه المرة الأولى التي تكشف وسائل إعلام عن انتقاله إلى لبنان للإشراف على قوات «الحرس الثوري».

أردوغان: لبنان أصبح هدفا جديدا لسياسة «الإبادة الجماعية والاحتلال والغزو» الإسرائيلية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أدروغان، أن «سياسة الإبادة الجماعية والاحتلال والغزو الإسرائيلية، والتي استمرت منذ 7 أكتوبر( تشرين الأول) 2023، تستهدف الآن لبنان والشعب اللبناني».

وأضاف أردوغان، في كلمة له خلال الاجتماع العاشر للمجلس الاستشاري الاستثماري التركي، اليوم السبت، بالقول: «لقد قتلت الهجمات الإسرائيلية الوحشية، خلال الأسبوع الحالي، العديد من اللبنانيين، بما في ذلك الأطفال، ولا يمكن لأي شخص ذو ضمير أن يقبل أو يبرر مثل هذه المذبحة».

وأشار إلى أن «الحكومة الإسرائيلية، التي تشجعت بالدعم بالسلاح، تزداد تهورا وتحديا للإنسانية والقيم الإنسانية والقانون الدولي»، وفقا لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وطالب الرئيس التركي، في كلمته، «بضرورة وقف محاولات إسرائيل لنشر سياساتها المدفوعة بالجنون من غزة ورام الله إلى لبنان ودول أخرى في المنطقة».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق