عاجل

BBC: اغتيال حسن نصر الله فى هجوم ضخم يترك واشنطن والغرب عاجزين أمام إسرائيل - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
BBC: اغتيال حسن نصر الله فى هجوم ضخم يترك واشنطن والغرب عاجزين أمام إسرائيل - بوابة فكرة وي, اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 01:51 مساءً

تحت عنوان " الضربة الضخمة في بيروت تترك واشنطن والغرب عاجزين أمام إسرائيل"، ألقت هيئة الإذاعة البريطانية، بى بى سى، الضوء فى تحليل لجيريمى باون، على إعلان إسرائيل اغتيال زعيم حزب الله، حسن نصر الله وقالت إن استهداف مقر حسن نصر الله فى الضاحية الجنوبية فى بيروت بهجوم ضخم بمثابة إشارة أكثر تأكيدا على أن الهدنة في لبنان ليست على أجندة إسرائيل.

 

وقالت بى بى سى إن الهجوم الذى بدا وأنه تم توقيته لمتابعة تهديدات رئيس وزراء الاحتلال،  بنيامين نتنياهو فى خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأن إسرائيل قادرة على ضرب أعدائها أينما كانوا.

 

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها لم تتلق أي تحذير مسبق من إسرائيل بشأن الغارة.

وأظهرت صورة نشرها مكتب رئيس الوزراء نتنياهو معدات الاتصالات في ما يشبه فندقه في مدينة نيويورك. وقال تعليق الصورة إنها أظهرت اللحظة التي أذن فيها بالغارة.

ودافع وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن عن السياسة التي عمل عليها لشهور. وقال إنه لا يزال هناك مجال للتفاوض. ولكن هذا التأكيد يبدو أجوفًا الآن، وفقا لبي بي سى.

واعتبرت بى بى سى إن الولايات المتحدة ليس لديها نفوذ يمكن استخدامه ضد أي جانب. لا يمكنهم بموجب القانون التحدث مع حزب الله وحماس لأنهما مصنفان كمنظمات إرهابية أجنبية، ومع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية بعد أسابيع قليلة، أصبح احتمال ممارسة الضغوط على إسرائيل أقل مما كان عليه في العام الماضي.

وأرادت أصوات قوية في الحكومة والجيش الإسرائيليين مهاجمة حزب الله في الأيام التي أعقبت هجمات حماس في أكتوبر الماضي. وزعموا أنهم قادرون على توجيه ضربة حاسمة لأعدائهم في لبنان. وأقنعهم الأمريكيون بعدم القيام بذلك، بحجة أن المتاعب التي قد يثيرها ذلك في جميع أنحاء المنطقة تعوض عن أي فائدة أمنية محتملة لإسرائيل.

ولكن خلال العام الماضي اعتاد نتنياهو على تحدي رغبات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الطريقة التي تقاتل بها إسرائيل. وعلى الرغم من تزويد إسرائيل بالطائرات والقنابل المستخدمة في الغارة على بيروت، كان الرئيس بايدن وفريقه متفرجين.

وأضافت بى بى سى أن سياسة بايدن خلال العام الماضي، بصفته مؤيدًا مدى الحياة لإسرائيل، كانت تتمثل في محاولة التأثير على نتنياهو من خلال إظهار التضامن والدعم، وتسليم الأسلحة والحماية الدبلوماسية.

واعتقد بايدن أنه يستطيع إقناع نتنياهو ليس فقط بتغيير الطريقة التي تقاتل بها إسرائيل - فقد قال الرئيس مرارًا وتكرارًا إنها تفرض الكثير من المعاناة وتقتل الكثير من المدنيين الفلسطينيين - ولكن أيضًا بقبول خطة أمريكية لليوم التالي تعتمد على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل.

رفض نتنياهو الفكرة على الفور وتجاهل نصيحة جو بايدن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق