عاجل

"الإسكندرية السينمائي" يكرم لبيب ومنة شلبي وأنطونيو دماتيو وآن باريلود - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"الإسكندرية السينمائي" يكرم لبيب ومنة شلبي وأنطونيو دماتيو وآن باريلود - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 04:14 مساءً

* قال الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس المهرجان أن الدورة المقبلة "40" تحتفي بالسينما الإيطالية من خلال عدة فعاليات علي هامش المهرجان كما تعرض مجموعة متنوعة من الأفلام الإيطالية الحديثة تقديراً لقيمة السينما الإيطالية الرائدة في المنطقة والعالم.

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمآئي تكريم الفنان القديم لطفي لبيب حيث قدم لبيب العديد من الأفلام السينمائية في مشواره الفني الطويل وترك بصمة في قلوب الجمهور.. كما يكرم المهرجان الفنانة منة شلبي علي مشوارها الفني الذي بدأ عام "2001" من خلال فيلم "الساحر" ولفتت الأنظار بأدائها المتميز وقدرتها علي تجسيد شخصيات متنوعة في العديد من الأفلام الناجحة.

كما تقرر تكريم الفنانة المغربية سعاد خوي الذي تعد من أبرز الفنانات المغربيات حيث تخرجت في المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي وتعمل كممثلة في المسرح الوطني بالرباط وعضو في فرقة المسرح الوطني وأستاذة في التعليم الفني كما تشغل منصب نائبة رئيس مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف.

* كما يكرم المهرجان النجم الإيطالي "أنطونيو دي ماتيو" تقديراً لمسيرته الفنية الحافلة بالنجاحات علي مستوي المسرح والتليفزيون وله مواقف إنسانية شجاعة خاصة تضامنه مع القضية الفلسطينية وقد تصدر المشهد الإعلامي  عندما رفع لافتة تندد بما يحدث في غزة بمهرجان كاستيل خولتورنو السينما ورفع لافتة مكتوباً عليها أوقفوا قدف غزة والإبادة الجماعية.. كما سيتم تكريم الفنانة الفرنسية "آن باريلور" وهي من أهم الفنانات المميزات صاحبة التاريخ الطويل والحاصلة علي العديد من الجوائز في المهرجانات وقد قامت برئاسة أكثر من لجنة تكريم في مهرجانات فنية.

* كما تقرر منح الفنان السوري أيمن زيدان وسام البحر المتوسط وذلك تقديراً لدوره الهام في السينما السورية وسوف يتسلم الوسام في حفل الافتتاح.

* من المقرر أن تحتفل المهرجان هذا العام بالأعمال الرومانسية والاستفتاء حول أفضل "100" فيلم رومانسي ويحمل المهرجان شعار "السينما تصنع الحب" وتم اختيار شخصية الفنانة الراحلة هند رستم في فيلم "باب الحديد" "هنومة".. الفيلم الرابع في قائمة استفتاء أفضل "100" فيلم مصري في استفتاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام "1996" ليكون بوستر الدورة الأربعين للمهرجان..

وأصدرت إدارة المهرجان بياناً وصفت فيه البوستر بلوحة تشكيلية بديعة "بفرشاة الفنان التشكيل" "رضا خليل" تمثل الفنانة "هند رستم" أو "هنومة" بائعة المياه الغازية وبجوارها "سطل الزجاجات" في مؤخرة إحدي عربات القطار واختار المخرج السكندري يوسف شاهين "محطة مصر" مقعاً رئيسياً لأحداث الفيلم وقدم من خلاله قصة حب بين "فريد شوقي" و"هند رستم" .. الفيلم أنتج عام "1958" ليحتل مكانة مميزة في تاريخ السينما المصرية العريقة.

* وكشفت إدارة المهرجان عن إقامة مسابقة لأفلام الشباب بشعار "تختلف أفكارنا وتجمعنا السينما" والمسابقة هي منصة سينمائية للتفاعل وتبادل المعرفة والخبرات السينمائية بين شباب محافظات مصر المختلفة وصناع السينما.. وهناك مسابقة لأفلام ؟؟؟؟ لأول مرة علي مستوي دول البحر المتوسط.

 يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي يقام تحت رعاية د. أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة محافظ الإسكندرية وتقام دورة هذا العام خلال الفترة من "1" إلي "6" أكتوبر المقبل.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق