عاجل

8 معلومات عن أول مريضة سكر تتلقى العلاج عبر خلايا الجسد.. عملية نادرة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
8 معلومات عن أول مريضة سكر تتلقى العلاج عبر خلايا الجسد.. عملية نادرة - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 01:50 مساءً

في عملية زراعة خلايا جذعية، تعد الأولى من نوعها، أجريت لإحدى السيدات التي عانت من مرض السكر من النوع الأول، وبعد مرور 3 أشهر بدأت المصابة في إنتاج الإنسولين عن طريق خلايا جسدها، لتصبح  أول شخص مصاب بالمرض يتلقى علاجًا باستخدام خلايا تم استخراجها من جسده.

عملية جراحية الأولى من نوعها في العالم

بعد إجراء العملية الجراحية، توقفت مريضة السكر، عن تناول الإنسولين، والتي كانت بحاجة إلى كميات كبيرة منه سابقًا، ونستعرض في التقرير التالي، أبرز المعلومات التي وردت عن أول سيدة مصابة بالسكري، تتلقى العلاج عن طريق خلايا جسدها، وفق ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست».

a3482b59b4.jpg

أول سيدة تتلقى العلاج عن طريق خلايا جسدها

- تبلغ من العمر 25 عامًا.

- تحمل الجنسية الصينية.

- تعيش في مقاطعة تيانجين.

- استغرقت عمليتها ما يقرب من نصف ساعة.

- حقنها الأطباء بحوالي 1.5 مليون من «خلايا الجزر» في عضلات البطن.

- بعد 3 أشهر من إجراء العملية، أنتجت كمية كافية من الإنسولين للعيش بدون الحاجة إلى جرعات إضافية.

- ووفق حديثها أنها تستطيع تناول السكر بسهولة.

- وحسب الأطباء أن هذه التجربة ستستمر معها ما يقرب من 5 سنوات.

e819ba22c6.jpg

تفاصيل العملية الجراحية

«نتائج العملية مذهلة» هكذا وصف الدكتور جيمس شابيرو، جراح زراعة الأعضاء في جامعة ألبرتا في إدمونتون بكندا، موضحًا أن الخلايا الجذعية التي تم زرعها في جسد المريضة عكست وضع السكري تمامًا، خاصة أنها كانت تعاني من النوع الأول، الذي يهاجم فيه الجهاز المناعي خلايا الجزر، الموجودة في البنكرياس، وتلعب دورًا حيويًا في تنظيم مستويات السكر في الدم وهي مسؤولة أيضا عن إنتاج هرمونات متعددة، أهمها الإنسولين.

8ebaaa3055.jpg

وفي أول عملية جراحية من نوعها، قام الدكتور دنج هونجكوي، عالم الخلايا في جامعة بكين، وفريقه الطبي، باستخراج خلايا من 3 أشخاص مصابين بمرض السكري من النوع 1 وإعادتها إلى «حالة متعددة القدرات»، والتي يمكن من خلالها تشكيل أي نوع من الخلايا في الجسم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق