عاجل

أثارها مسلسل برغم القانون.. شروط قبول محكمة الأسرة دعوى الطلاق بعد غياب الزوج - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أثارها مسلسل برغم القانون.. شروط قبول محكمة الأسرة دعوى الطلاق بعد غياب الزوج - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 01:50 مساءً

منذ بداية عرض مسلسل برغم القانون، ودخل الجمهور في تساؤلات عديدة؛ بسبب انجذابهم للقصة أو منهم من مر أو يعيش بنفس الأحداث التي جرت، وأثار المسلسل قضية شائكة، وهي غياب الزوج عن الأسرة دون سابق إنذار ودون إبداء أي أسباب، ليترك خلفه حياة كاملة بدم بارد، ويتهم لأحد، وتعيش الزوجة داخل دائرة مغلقة لا تجيد الخروج منها، وخلال التقرير التالي توضح «الوطن» شروط إقامة محكمة الأسرة دعوى الطلاق بعد غياب الزوج.

7115233b93.jpg

مشهد يتكرر على أرض الواقع.. غياب الزوج

وجسدت الفنانة إيمان العاصي، دور الأم التي استيقظت ووجدت نفسها بلا زوج، بعد أن تركها زوجها مع وأطفالها دون علمها، ولم تعرف كيفية التصرف، لتجد نفسها أمام مأزق كبير، وبدأت المشكلات تتعقد عند تسجيل طفلها الذي وضعته في غياب الزوج، وهي مشكلة تمر بها السيدات على أرض الواقع بعيدًا عن الدراما، وفقًا لـ عادل أسعد المحامي المختص في شؤون الأسرة والأحوال الشخصية، خلال حديثه مع «الوطن».

قانون الأحوال الشخصية

ويقرر بعض الأزواج الاختفاء دون علم الزوجة أو أي أحد، أو حتى يغيبون عن مسكن الزوجية لفترات طويلة بغرض السفر للعمل، وإذا زادت المدة عن حدها، فمن حق الزوجة إقامة دعوى الطلاق لغياب الزوج أمام محكمة الأسرة حسب قانون الأحوال الشخصية رقم 12 من القانون رقم 25 لـ سنة 1929، بأنه «حال غاب الزوج سنة فأكثر بلا عذر مقبول أو جاز للزوجة تطلب من القاضي تطليقها بائنًا إذا تضررت من بعد الزوج عنها؛ ولو كان له مال تستطيع الانفاق منه»، وفقًا لـ أسعد.

e5ec0d61d6.jpg

شروط قبول محكمة الأسرة دعوى الطلاق لغياب الزوج

ومن شروط قبول محكمة الأسرة دعوى الطلاق لغياب الزوج، أن يكون غائبا دون عذر وحال غاب عن المنزل دون أبداء مبررًا وتسبب الغياب بإصابة الزوجة بضرر، ولكن إذا كان غياب الزوج بعذر مسبوق فلا يكون قصده أي ضرر للزوجة، ومن بين الشروط أن يكون غياب الزوج عن الزوجة في بلد آخر، وذلك سواء كان خارج البلاد أو محل إقامته بإحدى المحافظات البعيدة عن المحافظة بها مسكن الزوجية.

وأن تكون الزوجة تضررت من غياب الزوج عنها، وفي تلك الحالة يكون الضرر من ناحية الزوج، كما اشترط قانون الأحوال الشخصية قبول دعوى الطلاق للغياب بأن تكون مدة غياب الزوج سنة أو أكثر من ذلك، وفقًا لـ أسعد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق