عاجل

الأرض على موعد مع كسوف الشمس في هذا الموعد.. لماذا تتحول لحلقة نارية؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الأرض على موعد مع كسوف الشمس في هذا الموعد.. لماذا تتحول لحلقة نارية؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024 11:42 مساءً

أعلن المكتب الإعلامي للقبة السماوية في العاصمة الروسية موسكو، عن حدوث كسوف الشمس بشكل حلقي في مطلع شهر أكتوبر المقبل، وذلك يوم الأربعاء 2 أكتوبر في الساعة 19.44 بتوقيت مصر، ويستمر حتى منتصف الليل، ويمكن رؤيته في دولتين فقط، وهما تشيلي والأرجنتين، وتحديدا في جنوب البلدين، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.

وأكد الخبراء أن القمر لن يتمكن من تغطية الشمس بالكامل في لحظة الكسوف، وسيكون مخروط ظله بعيدا عن الأرض، وسيظهر حول محيط القمر حلقة نارية ساطعة، التي تشير إلى الكسوف الحلقي للشمس، وتتمثل أنواع كسوف الشمس، في كلي أو حلقي أو هجين أو جزئي.

ويمكن لسكان المناطق الجنوبية الشرقية والوسطى من المحيط الهادئ وشمال نيوزيلندا رؤية الكسوف الحلقة، كما أن مسار الكسوف الحلقي سيكون بعرض 265 إلى 331 كيلومترًا، ويغطي القمر 93% من قرص الشمس.

أماكن ظهور كسوف الشمس الحلقي

ويمكن رؤية كسوف الشمس في عدة مناطق، منها جزيرة إيستر ومنطقة كوكرين في تشيلي ويظهر لمدة 5 دقائق، ويظهر أيضا في منتزه بيريتو مورينو الوطني بالأرجنتين لمدة 6 دقائق و17 ثانية، وفي الدولة نفسها بمدينة بويرتو ديسيدو يظهر لمدة 3 دقائق و22 ثانية، وبويرتو سان جوليان في الأرجنتين لمدة 5 دقائق و12 ثانية.

ما هو كسوف الشمس الحلقي؟

ويُعتبر كسوف الشمس الحلقي عبارة عن حلقة دائرية تسمى «حلقة النار»، ويحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس ويحجب صورة الشمس، ويكون القطر الظاهري للقمر أصغر من قطر الشمس، ما يحجب معظم ضوء الشمس ويظهر بشكل دائري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق