عاجل

الصين تكشف تفاصيل إطلاق صاروخ باليستي لأول مرة منذ 40 عاما.. وواشنطن تشيد ببكين - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصين تكشف تفاصيل إطلاق صاروخ باليستي لأول مرة منذ 40 عاما.. وواشنطن تشيد ببكين - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024 11:42 مساءً

نجحت الصين في إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، كان يحمل رأسًا نوويا وهميا في المحيط الهادئ، هذه الخطوة، أثارت العديد من المخاوف الدولية بشأن نوايا الصين في ظل تنامي الصراعات العالمية، لكن، ما تفاصيل عملية إطلاق الصاروخ، وما خطورتها؟.

بعد الإطلاق، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تشانج شياوجانج، إن السياسة النووية للصين مستقرة ومتسقة ويمكن التنبؤ بها، في إشارة إلى إطلاق الصاروخ، مشيرًا إلى أن الصين ستواصل الحفاظ على قدراتها النووية عند الحد الأدنى المطلوب للأمن القومي.

وذكرت وزارة الدفاع الصينية أن منصة إطلاق متحركة تحمل صاروخًا من طراز DF-41 استخدمت في عملية الإطلاق، التي تراوح مداها بين 12 و15 ألف كيلومتر، وأكدت أنه سقط في مكان متوقع وآمن.

بكين تبلغ العديد من الدول قبل الإطلاق

وقبل الإطلاق، لم تعلن الصين فقط عن تحذيرات حظر الطيران، بل وأبلغت أيضًا العديد من الدول مسبقًا من خلال القنوات الدبلوماسية العسكرية.

وكالة «فرانس» بدورها، بدورها قالت وفقًا لمحللين سياسيين، إن الاختبار الذي قامت به الصين بإطلاق صاروخ باليستي، لم يحدث منذ نحو 40 عامًا.

واشنطن تشيد ببكين

إخطار الصين بعض الدول بميعاد إطلاق الصاروخ، أشادت به وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، إذ أشادت بشفافية الصين قبل إطلاق صاروخ باليستي، وقالت المتحدثة باسم «البنتاجون»، سابرينا سينج: «تلقينا إخطارًا مسبقًا بشأن تجربة الصاروخ الباليستي العابر للقارات ونعتقد أن هذا أمر جيد، إنها خطوة في الاتجاه الصحيح وتؤدي إلى منع أي سوء فهم أو سوء تقدير».

من جانبه، أدانت الحكومة اليابانية والتايوانية اليوم الخميس إطلاق الصين التجريبي لصاروخ باليستي عابر للقارات في المحيط الهادئ ووصفته بأنها محاولة لتقويض السلام والاستقرار الإقليمي.

وتواصل الصين في الاستثمار بكثافة في الأسلحة الحديثة بما في ذلك ترسانتها النووية، والتي ستنمو إلى 1000 رأس حربي بحلول عام 2030.

بكين تمتلك 500 رأس حربي

وقال «البنتاجون» في وقت سابق، إن بكين تمتلك نحو 500 رأس حربي نووي عامل، وتتطلع إلى زيادة هذا العدد إلى أكثر من 1000 بحلول عام 2030 كجزء من جهود الرئيس الصيني لإعداد جيش من الطراز العالمي بحلول عام 2049.

وأضافت أن القوة الصاروخية للصين تمتلك نحو 350 صاروخا باليستيًا عابرًا للقارات، وهي أسلحة يصل مداها إلى أكثر من 5500 كيلومتر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق