«إنفيجن 2024»: دبي معيار عالمي للتكنولوجيا والابتكار الرقمي - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

دبي: حمدي سعد
أكد مسؤلو جهات حكومية وشركات خاصة على دور شبكات الجيل الخامس والحوسبة السحابية ومراكز البيانات والمدن الذكية في عملية التحول الرقمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات وعلى ضرورة تعزيز البنية التحتية التقنية، خلال النسخة الثانية لمؤتمر «إنفيجن 2024»، الذي تنظمه شركة «الإمارات للاتصالات المتكاملة».
حمد المنصوري: ضرورة التبني الواسع للجيل الخامس والسادس
وشدد حمد عبيد المنصوري، المدير العام لهيئة دبي الرقمية، في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر على الدور المحوري للهيئة في سعيها نحو بناء مدينة عالمية تنافسية مدفوعة بالذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن دبي أصبحت معياراً عالمياً للابتكار والتكنولوجيا والنمو الاقتصادي نتيجة للقيادة الثاقبة والتخطيط الاستراتيجي والتعاون بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص لتحتل المدينة المرتبة الخامسة عالمياً وفقاً لتقرير الحكومة الإلكترونية للأمم المتحدة.
وأكد المنصوري على أن بناء مدينة رقمية فائقة الاتصال وسهلة العيش فيها يجب أن يضمن أعلى مستويات الأمن السيبراني، والحفاظ على أمان البيانات الفردية وأن النجاح الملحوظ الذي حققته دبي في التحول الرقمي على مدى العقدين الماضيين يعود إلى حد كبير إلى قدرتها على تأمين فضائها الإلكتروني، وذلك بفضل جهود مركز دبي للأمن الإلكتروني ومجلس الأمن السيبراني في الإمارات.
وقال المنصوري: إننا بحاجة إلى تحقيق التوازن بين استخدام أفضل التقنيات وتحقيق أعلى مستويات الخصوصية والأمان ويجب أن تكون شركات الاتصالات مستعدة لتولي دور محركات الابتكار التي تساعد على إنشاء المدن الذكية ومن خلال التبني الواسع النطاق لشبكات الجيل الخامس والسادس، ما يجعل من الممكن رؤية السيارات بدون سائق في دبي، مع بناء «ميتافيرس» متصلة عالمياً، وتشغيل نظام إنترنت الأشياء القوي على مستوى المدينة.
فهد الحساوي: الشراكات لتعزيز التفوق الرقمي في الإمارات
من جانبه قال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لـ«دو»: إن أعمال «إنفيجن 2024»، انطلقت لوضع خارطة طريق لمستقبل يرتكز على التكنولوجيا الرقمية كأساس للازدهار الاقتصادي والابتكار وتقدم المجتمع وتناولت المناقشات موضوعات محورية مهمة منها السيادة الرقمية والتميز القائم على الذكاء الاصطناعي، بما يتناغم مع الأهداف الطموحة لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة، وبينما نتطلع إلى المستقبل، فإن الأفكار والشراكات التي انطلقت من خلال الحدث تعزز السعي الحثيث لازدهار المستقبل الرقمي في دولة الإمارات.
جاسم العوضي: طلب متزايد على خدمات الذكاء الاصطناعي
بدوره قال جاسم العوضي، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في«دو» لـ«الخليج» على هامش المؤتمر: تشهد دولة الإمارات حالياً طلباً متزايداً على خدمات البيانات التي تمثل البنية الأساسية والصحيحة لتحقيق طموح الدولة للتحول الرقمي وترسيخ ريادتها كمركز عالمي وإقليمي لتخزين ومرور البيانات.
وأضاف: تستعد الشركة لتطوير مراكز بيانات جديدة قريباً ضمن خططها الطموحة لتطوير البنية التحتية اللازمة لتلبية احتياجات الحكومة والقطاع الخاص على الخدمات القائمة على تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وغيرها من خدمات البيانات.
وأضاف العوضي: إن «دو» لديها قدرة كبيرة على مواكبة الطلب على مراكز البيانات الداعمة لتحقيق استراتيجيات الإمارات في جميع المجالات لقطاع الاتصالات أو المتعلقة بتطوير الخدمات الرقمية المبنية على الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات التي تضمن ريادة الدول العالمية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
شراكات استراتيجية
وأظهرت الجهود التي بذلتها «دو» خلال العام الحالي، مدى التزامها بتعزيز قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترسيخ تطوره من خلال إقامة الشراكات الاستراتيجية مع عمالقة صناعة التكنولوجيا الرئيسيين في العالم، بما في ذلك شركات التكنولوجيا الكبرى «أوراكل»، و«وهواوي»، و«آي بي إم»، و«ديل»، و«نوكيا»، و«فورتينت»، و«ڤاست داتا» و«إكوينيكس».
وتناولت المناقشات خلال المؤتمر التوقعات حول الاقتصاد الرقمي وتأثيره في مختلف القطاعات لتحقيق الرؤية الطموحة طويلة الأجل لدولة الإمارات وتعزيز المبادرات الوطنية.
شبكات الاتصالات
واستعرضت جلسات «إنفيجن 2024»، الآثار المترتبة على الذكاء الاصطناعي التعاوني وإمكاناته، وشبكة اتصالات الجيل السادس المستقبلية، وتم عرض الرؤية العملية لكيفية استفادة الشركات من تطبيقات الذكاء الاصطناعي كمحفز لزيادة الإنتاجية وتعزيز الابتكار بصورة غير مسبوقة.
وتطرقت الجلسات والمناقشات أيضاً إلى موضوع مستقبل مراكز البيانات المدفوع بالذكاء الاصطناعي، والتحولات في سوق العمل على خلفية بروز جوانب الذكاء الاصطناعي، والدور المحوري للأتمتة في توسيع ونمو الأعمال الرقمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق