مسؤولون أميركيون: الهدنة بين إسرائيل ولبنان قد تبدأ خلال ساعات - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مسؤولون أميركيون: الهدنة بين إسرائيل ولبنان قد تبدأ خلال ساعات - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024 03:44 مساءً

رام الله - دنيا الوطن
نقلت شبكة "سكاي نيوز" الأميركية، عن مسؤولين كبار أنهم يتوقعون تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار "في الساعات المقبلة" على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

ونقلت الشبكة الإخبارية عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، في إفادة صحفية عبر الهاتف، أن "الدبلوماسية الشاملة خلف الكواليس أسفرت عن اتفاق شبه مؤكد بين الجانبين".

وقال مسؤول في إدارة الرئيس بايدن: "إن وقف إطلاق النار سيكون لمدة 21 يومًا على طول الخط الأزرق (خط الترسيم الذي يفصل لبنان عن إسرائيل ومرتفعات الجولان).

وأضاف: "خلال هذه الأيام الواحد والعشرين، سوف يتفاوض الطرفان نحو التوصل إلى حل محتمل للصراع المستمر، والتوصل إلى اتفاق شامل على طول الخط الأزرق يسمح للسكان بالعودة إلى منازلهم في كل من لبنان وإسرائيل".

وأكد المسؤول الأمريكي أن اقتراح وقف إطلاق النار هذا "يتعلق بالحدود الشمالية فقط ولا يمتد إلى غزة"، حيث يستمر العدوان العسكري الإسرائيلي ضد القطاع"ولكن وقف القتال بين إسرائيل وحزب الله من شأنه أن يخلق المساحة للتقدم في غزة"؛ حسب تعبيره.

وقال المسؤول الأمريكي إن "هذا يوفر بعض الوقت والمساحة لمحاولة التوصل إلى اتفاق في غزة على غرار صفقة المحتجزين التي ناقشناها".

وتابع: "نعتقد، بغض النظر عما حدث على أرض المعركة خلال الأيام القليلة الماضية، أن اللحظة المناسبة التي نشعر بها هي الآن لتحقيق هذا الحل الدبلوماسي ".

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وحلفاء آخرون، قد دعوا إلى وقف إطلاق النار الفوري لمدة 21 يومًا للسماح بالمفاوضات في الصراع بين إسرائيل وحزب الله.

وقال البيان المشترك، الذي تم التفاوض عليه على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن "القتال الأخير لا يطاق، ويشكل خطرًا غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع نطاقًا".

وأضاف: "ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يومًا على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية لتوفير مساحة للدبلوماسية".

وتابع: "ندعو جميع الأطراف، بما في ذلك حكومتي إسرائيل ولبنان، إلى تأييد وقف إطلاق النار المؤقت على الفور".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق