لماذا يرفض المرضى الأدوية البديلة رغم فعاليتها؟.. أزمة ثقة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لماذا يرفض المرضى الأدوية البديلة رغم فعاليتها؟.. أزمة ثقة - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024 06:09 صباحاً

حالة من القلق والذعر تسيطر على بعض المرضى عند سماع عبارة «متوفر الدواء البديل»، وربما يقرر البعض عدم شراء الداوء بعدما يبلغه الصيدلي عدم توفره وتوفر البديل له، ليبقئ السؤال هل الدواء البديل يكون له نفس تأثير الأصلي؟.

الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أجاب في تصريحات خاصة لـ«الوطن» عن سؤال هل الدواء البديل يكون له نفس تأثير الأصلي، مشيرا إلى أن هناك ما يسمى داوء مثيل وهو يكون له نفس تركيبة الدواء الأصلي ونفس الفعالية، بينما ما يسمى بالدواء البديل يكون مختلفا في التركيب عن الأصلي ولكن له نفس التأثير والمفعول ويكون سعره منخفض.

هناك العديد من الأدوية البديلة يكون لها نفس تأثير وفعالية الأدوية الأصلية والمستوردة، لدرجة أنها أحيانا تتفوق عليها في العلاج، حيث إن رفض المريض للدواء البديل يرجع إلى ثقافته: «في بعض الأدوية البديلة ممكن يكون سعرها 100 جنية وليها فعالية أكبر في العلاج من دواء مستورد وسعره 300 جنيه ولكن في ناس تعتقد أن المستورد دايما كويس فده يرجع ليهم، لذلك لا داعي للقلق والذعر الذي يسيطر على المرضى عند سماع مقولة (الدواء البديل)».

الأدوية البديلة لها نفس فعالية المستوردة 

لا يوجد أي فرق بين الدواء البديل والمستورد، حيث إن هيئة الدواء لا تسمح بوجود دواء أقل من دواء في السوق، بحسب «عوف»، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأدوية المحلية التي يكون ليس لها بديل أجنبي ويشهد إقبالا كبيرا من المرضى، لذلك من الضروري في حال عدم وجود الدواء الأصلي التوجه للصيدلي أو الطبيب لمعرفة البديل.

نصائح قبل استخدام الداوء البديل 

كانت هيئة الداوء المصرية أوضحت أن الدواء البديل هو دواء يتكون من مادة فعالة مختلفة عن الدواء الأصيل، لكنه يستخدم لعلاج نفس المرض، حيث يوجد العديد من البدائل للأدوية الأصيلة وجميعها آمنة ولها نفس التأثير والفعالية كالدواء الأصيل.

من الضروري على المرضى  استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام دواء بديل حيث يمكنهم مساعدته في التأكد من أن الدواء البديل مناسبا له وأنّه لا يتفاعل مع أي أدوية أخرى يتناولها، وفق «عوف».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق