من الضروري تطوير مراكز تجميع الحبوب ومراجعة صيغ استغلالها وتوزيعها الجغرافي ورقمنة حلقة التجميع - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
من الضروري تطوير مراكز تجميع الحبوب ومراجعة صيغ استغلالها وتوزيعها الجغرافي ورقمنة حلقة التجميع - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 10:36 مساءً

من الضروري تطوير مراكز تجميع الحبوب ومراجعة صيغ استغلالها وتوزيعها الجغرافي ورقمنة حلقة التجميع

نشر في باب نات يوم 24 - 09 - 2024

294611
تمثّلت أهم التوصيات، التّي انبثقت عن الندوة الوطنية لتقييم موسم تجميع الحبوب صابة 2024، في أهميّة تطوير مراكز تجميع الحبوب ومراجعة صيغ استغلالها وتوزيعها الجغرافي ورقمنة حلقة التجميع في إطار منظومة الحبوب.
كما أوصى المشاركون في الندوة، التّي انتظمت، الثلاثاء بالمعهد العربي لرؤساء المؤسسات، بضرورة تعصير تقنيات خزن الحبوب والتقليص من نسب الضياع وتطوير نقل الحبوب عبر الشاحنات والسكك الحديدية.
...
ودعوا إلى تأمين توفير المدخلات والمستلزمات من بذور وأسمدة ومبيدات ووضعها في آجال مستحسنة على ذمّة المنتجين وترشيد استعمالها.
كما نادوا بتطوير تقنيات ري الزراعات الكبرى ومراجعة آليات الدعم المالي لمنتجي الحبوب (اسناد القروض واسناد المنح و التعويضات عن الجوائح)، فضلا عن إعداد سلم تعيير خاص بالبذور واستنباط الأصناف الجديدة من الحبوب ووضع خارطة توزيع الأصناف حسب مؤشرات التكيف والتأقلم.
ودعا وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عز الدّين بن الشيخ، خلال الندوة، جميع المتدخلين في القطاع الى مزيد تظافر الجهود لضمان تحقيق الأمن الوطني الغذائي.
ونوّه بن الشيخ، بالمناسبة، بمجهودات كافة المتدخّلين في منظومة الحبوب المبذولة للاضطلاع بمهمّة تجميع الصابة إلى جانب مجهودات ديوان الحبوب، خاصّة، بعد حصوله على شهادة نظام الجودة ايزو 9001.
وشكلت الندوة، وفق بلاغ صادر عن وزارة الفلاحة، فرصة لتبادل الآراء وتقديم المقترحات لتطوير منظومة الحبوب، كما تمّ تقديم جملة من المؤشرات العامة المتعلقة بموسم التجميع.
وتمحورت ورشات العمل، التّي انتضمت في إطار الندوة، حول تطوير الانتاج ومعايير جودة الحبوب وتطوير حلقات التجميع والتخزين والنقل والبحث العلمي والابتكار.
تابعونا على ڤوڤل للأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق