عاجل

سفراء دول صديقة يزورون المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا لبحث أوجه التعاون - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة
تاريخ النشر : الثلاثاء - pm 03:27 | 2024-09-24
سفراء دول صديقة يزورون المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا لبحث أوجه التعاون
جو 24 :

استقبل الأمينُ العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي وفداً دبلوماسيَّاً ضمّ سفراء، مملكة تايلاند سوبراك برونغثورا، جمهورية الفلبين ولفريدوك سانتوس، جمهورية إندونيسيا أدي بادمو سارونو، مملكة ماليزيا الفدرالية محمد نصري بن عبد الرحمن، والقائمة بأعمال سفير بروناي دار السلام نورونجيباه أدانان، المعتمدين لدى البلاط الملكي.

وفي مستهلِّ اللقاء، الذي حضرهُ رئيس الفريق الاستشاري الزمالي للمجلس، مدير عام مركز السنكروترون الأستاذ الدكتور خالد طوقان، ومستشار منتدى الفكر العربي الدكتور عمر الرفاعي، والمدير التنفيذي للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه الدكتور مروان الرقاد، أشادَ الرفاعي بمتانة العلاقات بين المملكة وبلدان السفراء الضيوف، متطلعا إلى كل تعاون من شأنهِ توطيد تلك العلاقات والبناء عليها، داعياً إلى تبني مبادرات تركّز على مشاريع الطاقة والمياة والغذاء والتغير المناخي، وعلى السياسات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا، ودعم البحث العلمي وريادة الأعمال والبيئات الابتكارية.

وبعد أن عرضَ دور المجلس وأنشطته وبرامجه وفعالياته وخططه وجهوده في التشبيك بين الأكاديميا والصناعة، ومؤتمر بيئة البحر الأحمر المزمع عقده في العام القادم، تداول الرفاعي مع الضيوف في إمكانية تعاون المجلس مع هيئات ومراكز تناظر عمله في بلدانهم، والاستفادة من مخرجات التعاون لمواجهة التحديات المشتركة وتعزيز المعرفة العلمية.

كما وتناول البحث التشارك في أنشطة نقل التكنولوجيا، وتسويق نتائج البحث والابتكارات، ومبادرات دعم الابتكار وريادة الأعمال، وربط الباحثين في الأردن بنظرائهم في دول السفراء.

هذا، وأشاد السفراءُ بمكانةِ المجلس محلياً وعربياً ودولياً وبدوره الحيوي في الربط بين الأكاديميا والصناعة، مبدين انفتاح واستعداد بلدانهم لكل تعاون ينمي ويدعم التنمية الاقتصادية مع المملكة.

وقدم الدكتور طوقان نبذة عن مركز السنكروترون (SESAME) الأردني، كأولَّ مركزٍ عالميٍّ للتميز في البحث العلمي في الشرق الأوسط، ودوره في مجالات أبحاث علوم المواد وعلوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والبيئة والهندسة والزراعة والتطبيقات الطبية، مبدياً ترحيبهُ بكل تعاون بحثي مع الدول الصديقة.

كما وأشار الدكتور الرقاد إلى وثيقة الميزان التي أطلقتها الشبكة كونها الوثيقة الأخلاقية الإسلامية التي تنظم علاقة الإنسان بالأرض، معرجاً على برامج الشكبة ومشاريعها وآفاق التعاون بين أعضائها.

من جهته أبدى المستشار في منتدى الفكر العربي الدكتور عمر الرفاعي ترحيب المنتدى بكل تعاون مع الدول الصديقة في المجالات الفكرية والثقافية.

حضر اللقاء، مساعد أمين عام المجس للشؤون العلمية والتكنولوجية الدكتور رائد عودة، و رئيس المركز الوطني للإبداع الدكتور جهاد مهيدات، ومديرة التعاون الدولي المهندسة رشا الصمادي.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق