العمال يؤكد مطالبه بالتأمين الصحي وزيادة المنح الجامعية في لقائه برئيس الوزراء المكلف - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة
تاريخ النشر : الإثنين - pm 02:50 | 2024-09-23
العمال يؤكد مطالبه بالتأمين الصحي وزيادة المنح الجامعية في لقائه برئيس الوزراء المكلف
جو 24 :

 

التقى وفد من حزب العمال امس دولة رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان في دار الرئاسة، وضم الوفد الامينة العامة للحزب الدكتورة رلى الحروب ونواب الحزب في البرلمان الدكتور محمد الجراح والدكتور قاسم القباعي.

وأعربت الأمينة العامة د. رلى الحروب عن شعور حزب العمال بخيبة الامل جراء الطريقة التي تشكلت بها الحكومة الجديدة في وقت كان ينتظر فيه الجميع حكومة حزبية او على الاقل مشاورات مع الاحزاب لتشكيل حكومة تقدم شيئا جديدا للأردن يتوافق مع منظومة التحديث السياسي التي أطلقها جلالة الملك عام 2022، مؤكدة أنه كان من المتوقع إعطاء الأحزاب الممثلة في البرلمان فرصة زمنية لترتيب اوراقها الداخلية وتشكيل الكتل والائتلافات الامر الذي يؤهلها لترشيح رئيس للحكومة أو على الاقل عدد من الوزراء اصحاب البرامج كي يتاح للاحزاب الفرصة لتنفيذ وعودها التي وعدت بها الناخبين.

وكان رد الرئيس المكلف ان الظروف لا تسمح بانتظار اعطاء الاحزاب هذه الفرصة ولا بد من وجود حكومة قوية وفاعلة تتخذ قرارات.

وناقش حزب العمال مع الرئيس المكلف برنامج الحزب مؤكدا على خطأ نهج الجباية الذي لجأت اليه الحكومات السابقة وضرورة المضي باتجاه معاكس هو خفض الضرائب والرسوم، وانتقد الحزب بالاخص القرارات الاخيرة التي اصدرتها حكومة الخصاونة في ايامها الاخيرة والمتعلقة برفع الضرائب على المركبات الكهربائية والهجينة وتخفيضها على مركبات البنزين ورفع الضرائب على نظم الطاقة الشمسية، وأشارت الحروب الى ان هذا النهج مضر بالبيئة والصحة والاقتصاد الوطني وهو منصب على جباية المال لصالح الخزينة مع تجاهل كل الاضرار والاثار السلبية التي ستحل بالتجار والمستثمرين والمواطنين وميزانية الأسرة الاردنية.

كما أكد نائب الامين العام د. قاسم القباعي على ان الثقة مرتبطة بتنفيذ هذه الحكومة لبرنامج الحزب الذي هو مطلب شعبي لكل الاردنيين والذي يرتكز على رفع موازنة صندوق الطالب الجامعي لمنح الطلبة جميعا منحا ومساعدات للدراسة في مراحل التعليم العالي في القطاعين العام والخاص ولمراحل البكالوريوس والدبلوم والدراسات العليا.

وأجاب الدكتور جعفر حسان بأن الحكومة سترفع ميزانية الصندوق على مراحل، وستشمل طلبة الدبلوم ضمن المنح.

 

ومن جانبها اشارت الامينة العامة للحزب ونواب الحزب الى ضرورة تأمين الشعب الاردني تامينا صحيا شاملا ووضع خطة زمنية على مدى قصير او متوسط لتحقيق هذا المطلب. وكان رد الرئيس ان وزير الصحة يعكف على وضع خطة لتأمين الاردنيين تمتد الى ثماني سنوات، الامر الذي اعترض عليه نواب الحزب مؤكدين ان ثلاث سنوات كافية، وكان رد الرئيس ان جلسة اخرى ستجمع وزير الصحة بالنواب لبيان خطته.

كما تناولت الامينة العامة موضوع السكك الحديدية لنقل الركاب بين المحافظات، واشار الرئيس المكلف الى ان الحكومة قد بدأت بتمويل سخي من دولة الامارات بالمرحلة الاولى التمهيدية المتعلقة بنقل الفوسفات من جنوب البحر الميت الى العقبة ومن العقبة الى الشيدية في معان وهي المرحلة الاصعب بسبب طبوغرافية الارض ، وحال انتهائها سيكون هناك فرصة للاستفادة من هذا الخط بتوسعته وانشاء خط مجاور لنقل الركاب، وهو ما سيسهل الانتقال الى باقي المراحل لربط المملكة بخطوط للسكك الحديدية.

وتناول الدكتور محمد الجراح دور الشباب في العمل الحزبي واهمية تمثيلهم في كل المواقع في البرلمان والحكومة ورد الرئيس المكلف ممازحا نرجو ان تكون الحكومة القادمة اصغر عمرا بمعنى ان تتضمن المزيد من الشباب.

في الوقت ذاته أشارت الأمينة العامة د. الحروب ونواب الحزب القباعي والجراح الى ان الحزب يعد الحزب الوحيد الذي يمثل تيار يسار الوسط في البرلمان الاردني، وانه سيأخذ على عاتقه مهمة توحيد صف الاحزاب التي لم توفق في اجتياز العتبة اما باتجاه الاندماج او باتجاه تكوين جبهة حزبية تعبر عن تطلعات ومواقف هذا التيار.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق