عاجل

ماذا يحدث في لبنان؟.. أوامر بالإخلاء واستهدافات لقادة من حزب الله - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ماذا يحدث في لبنان؟.. أوامر بالإخلاء واستهدافات لقادة من حزب الله - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 02:03 مساءً

في الساعات الأولى من صباح اليوم، فوجئ اللبنانيون في جنوب البلاد برسائل نصية تحذيرية، ومكالمات هاتفية ورسائل عبر موجات الراديو، تحذرههم من هجمات قادمة سينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب ذلك بدأت الهجمات الإسرائيلية وبدأ حزب الله هو الآخر بالتحرك.

وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت، قال إن الجيش الإسرائيلي شن موجة واسعة النطاق من الضربات الجوية ضد حزب الله اللبناني مُستهدفًا جنوب لبنان ووادي البقاع الشرقي، وفقًا لوكالة «رويترز».

وقال «جالانت»: «نحن نكثف هجماتنا في لبنان، وستستمر العمليات حتى نحقق هدفنا بإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان».

مكالمات من رقم لبناني تأمرهم بالابتعاد عن مواقع حزب الله

ووفقًا لـ«رويترز»، تلقى سكان جنوب لبنان مكالمات من رقم لبناني تأمرهم بالابتعاد فورا مسافة ألف متر عن أي موقع يستخدمه حزب الله.

وقال وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري، إن وزارته تلقت اتصالًا مماثلًا يأمر بإخلاء المبنى، لكنه قال إن الوزارة لن تفعل شيئًا من هذا القبيل، وأضاف: «هذه حرب نفسية»، وفقًا لـ«رويترز».

بعدها خرجت وزير الإعلام اللبناني في بيان، قائلًا إن العمل في الوزارة يسير بشكل طبيعي ولن نعير الرسائل الإسرائيلية الهاتفية اهتمامًا.

بينما دانيال هاجاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، قال إن عشرات الطائرات الحربية هاجمت أكثر من 150 هدفًا في الجنوب اللبناني، كما شنت أكثر من 80 غارة استهدفت مناطق وأطراف عدد من البلدات جنوبي لبنان.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، قولها إن الجيش الإسرائيلي أبلغ رؤساء المستوطنات الشمالية بارتفاع وتيرة القتال اليوم الإثنين، ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية نقلًا عن مصدر أمنى، قوله أيضًا إن سلاح الجو الإسرائيلي سيشن هجومًا واسع النطاق في لبنان الساعات المقبلة ومن المتوقع أن يرد حزب الله بنيران كثيفة على الشمال، وفقًا لـ«القاهرة الإخبارية».

ومع تجدد الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، قالت وزارة الصحة اللبنانية، إن شهيدًا سقط وإصابة 6 جراء غارات إسرائيلية استهدفت جرود الهرمل في البقاع الغربي، كما سقط 11 جريحًا في هجمات إسرائيلية استهدفت بلدة عيترون جنوبي لبنان.

وأعلنت الصحة اللبنانية، سقوط 13 جريحًا جراء غارات إسرائيلية استهدفت المالكية وجبال البطم والمناطق المحيطة في جنوبي البلاد.

— Dima Halwani (@DimaHalwani)

قصف 300 هدف لحزب الله

وخلال دقائق فقط، نفذ الجيش الإسرائيلي أكثر من 20 غارة جوية على مناطق متفرقة بالجنوب اللبناني، كما أعلن أيضًا أنه استهدفت مواقع أسلحة تابع لحزب الله اللبناني، وقال إنه هاجم حتى الآن أكثر من 300 هدف لحزب الله في جنوب لبنان.

إسرائيل تطلب من المستوطنين البقاء في الملاجئ

وصدرت تعليمات للمستوطنين الإسرائيليين بالجليل الأعلى شمالي إسرائيل، يطلب منهم البقاء في الملاجئ تحسبًا لرد من حزب الله، كما دوت صافرات الإنذار في عدد من البلدات بالجليل الأعلى شمال إسرائيل.

رد حزب الله لم يتأخر

ولم يتأخر رد حزب الله، إذ أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رشقة صاروخية انطلقت من الجنوب اللبناني تجاه المستوطنات الشمالية تزامنًا مع سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة.

انفجارات «بيجرز».. وبداية التصعيد

ويأتي التصعيد بين حزب الله وإسرائيل في أعقاب التفجيرات الخطيرة التي استهدفت أجهزة الاتصالات اللاسلكية «بيجر» يوم الثلاثاء الماضي، وأدت إلى مقتل 70 شخصًا وإصابة 4000 معظمهم من عناصر حزب الله، كما لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها، إلا أن لبنان أدانت العملية واتهمت إسرائيل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق