أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم ..  تأثيره على القلب - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم ..  تأثيره على القلب - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 02:39 صباحاً

يعد البوتاسيوم عنصرًا غذائيًا أساسيًا لصحة القلب ويجب أن يكون جزءًا من نظام غذائي متوازن. فهو لا يساعد فقط في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم ولكنه يقلل أيضًا من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

وباعتباره إلكتروليتًا، يدعم البوتاسيوم وظائف الأعصاب والعضلات، وينظم نشاط القلب، ويساعد في نقل العناصر الغذائية والنفايات داخل خلايا الجسم. ورغم أن الارتباط بين البوتاسيوم وصحة القلب معقد، إلا أنه معروف جيدًا حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

تأثير نقص البوتاسيوم على القلب 

إن البوتاسيوم عنصر غذائي حيوي يساعد في الحفاظ على النبضات الكهربائية السليمة فيعضلات القلبيمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم، المعروف باسم نقص بوتاسيوم الدم، إلى تعطيل هذه الإشارات الكهربائية، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب)، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل خفقان القلب، أو قصور القلب، أو حتى السكتة القلبية المفاجئة في الحالات الشديدة.

يقول الدكتور براشانت باوار، استشاري أمراض القلب التداخلية في مستشفى فورتيس هيرانانداني، فاشي ، إن المستويات الكافية من هذا المعدن المعين يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. ويضيف أنه يمكن أن يساعد أيضًا في منع تكلس الأوعية الدموية، والذي يتميز بتراكم الكالسيوم في خلايا العضلات الملساء داخل شرايين القلب. ويقول إن هذا يساهم في تصلب الشرايين، مما يتسبب في تصلب الشرايين بمرور الوقت.

علامات نقص البوتاسيوم في الجسم 

ضربات القلب غير المنتظمة 

خفقان القلب(شعور بخفقان القلب أو خفقان في الصدر)

ضعف أو تعب بسبب ضعف وظيفة عضلة القلب

ضيق التنفس، وخاصة أثناء ممارسة النشاط البدني

في الحالات القصوى، ألم في الصدر أو قصور في القلب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق