عاجل

ما هو العلاج الكيميائي لمرض السرطان ؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ما هو العلاج الكيميائي لمرض السرطان ؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 01:14 مساءً

ووفق تقرير نشره موقع "هيلث شوتس" قال اخصائي الأورام الدكتور مزمل شيخ إن العلاج الكيميائي هو نوع فعال من العلاج الجهازي الذي يستخدم الأدوية للقضاء على الخلايا السرطانية. "يتم إنشاء الأدوية لاستهداف الخلايا السرطانية التي تتكاثر بمعدل غير طبيعي. قد يكون العلاج الكيميائي يهدف إلى قتل أو السيطرة على هذا التكاثر غير الطبيعي للخلايا تمامًا".


إن هدف العلاج الكيميائي هو تثبيط تكاثر الخلايا وتكاثر الورم، كما تنص هذه الدراسة التي نشرتها المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة . يعاني المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أيضًا من آثار جانبية، مثل انخفاض عدد خلايا الدم والغثيان وتساقط الشعر. هذا هو رد فعل الخلايا الطبيعية في الجسم، مثل تلك الموجودة في نخاع العظام، حيث يتم إنتاج خلايا الدم، والجهاز الهضمي، وبصيلات الشعر، للأدوية وغالبًا ما تهدأ عند الانتهاء من العلاج.

الهدف الرئيسي من العلاج الكيميائي هو منع الخلايا السرطانية من التكاثر ومنعها من الانتشار في الجسم، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة . ويعتمد الغرض أو الهدف من العلاج الكيميائي على نوع السرطان ومرحلته والحالة العامة للمرضى. ويوضح الدكتور شيخ: "في بعض الحالات، قد يُستخدم العلاج الكيميائي للقضاء على الخلايا السرطانية وعلاج السرطان. وفي حالات أخرى، يُستخدم العلاج الكيميائي كعلاج مساعد للجراحة لتقليص حجم الورم لجعله قابلاً للتدخل الجراحي وتجنب انتشاره إلى الأنسجة المحيطة".

أما في الحالات المتقدمة، فإنه يساعد على السيطرة على الورم وتوفير التسكين، وفي مثل هذه الحالات يخفف العلاج من الأعراض المتفاقمة للمرض، وبالتالي تحسين نوعية حياة المريض.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق