هل يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بمرض ألزهايمر؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بمرض ألزهايمر؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 10:53 صباحاً

ووفق موقع "هيلث شوتس" من بين المخاوف الناشئة الأخرى المرتبطة بارتفاع ضغط الدم احتمالات الإصابة بالالتهاب العصبي، والذي يحدث نتيجة فرط نشاط خلايا المناعة في الدماغ مما يؤدي إلى إصابة أنسجة المخ.

مرض الزهايمر هو اضطراب دماغي تقدمي يبطئ الذاكرة ومهارات التفكير. وهو النوع الأكثر شيوعًا من الخرف، وخاصةً لدى كبار السن. ويشكل هذا المرض النسبة الأكبر من جميع حالات الخرف ويؤثر على ملايين الأفراد في جميع أنحاء العالم، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية . وهو مرض تقدمي يصيب الجهاز العصبي ويتميز بتدهور تدريجي مستمر للقدرة على أداء الأنشطة اليومية العادية.

كما وجدت دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Cardiovascular Medicine أن ارتفاع ضغط الدم قد يزيد من خطر التدهور المعرفي والخرف، مما قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. ولا تزال هناك معلومات غير كافية لتفسير كيفية تفسير ارتفاع ضغط الدم لتطور مرض الزهايمر. ومع ذلك، فإن هذا لم يمنع الدراسات الوبائية من تقديم اتجاه العلاقة بين هاتين الحالتين المعرضتين للإصابة.

أظهرت دراسة نشرت في JAMA Network أن كبار السن الذين لا يسيطرون بشكل كافٍ على ارتفاع ضغط الدم لديهم معدلات أعلى من الخرف (مرض الزهايمر على وجه الخصوص) . وفي حين أنه من المهم ملاحظة أن ليس كل من يعاني من ارتفاع ضغط الدم سيصاب بمرض الزهايمر، فإن الارتباط بين الحالتين قوي بما يكفي لتبرير الاهتمام.
 
 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق