موجز "سبق" الأسبوعي: "مؤسسة ملكية" غير ربحية.. وولي العهد يؤكد: لا سلام بدون دولة فلسطينية.. و"سعوديان" يسطعان عالميًا - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

في الوقت الذي يستعد فيه السعوديون للاحتفاء باليوم الوطني الرابع والتسعين اعتباراً من اليوم، شهد الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث والفعاليات، حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، أمراً ملكياً باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية، التي تأتي امتداداً لأعمال خادم الحرمين الشريفين ـ رعاه الله ـ الخيرية والإنسانية.

وبين الخطاب الملكي -الذي ألقاه ولي العهد هذا الأسبوع نيابة عن خادم الحرمين في افتتاح أعمال مجلس الشورى أن الأنشطة غير النفطية في المملكة، سجلت أعلى إسهام لها في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بـ (50%) في العام الماضي، فيما سجلت البطالة بين المواطنين والمواطنات أدنى مستوى تاريخي لها في الربع الأول من عام 2024م بلغ (7.6%)، وارتفعت نسبة تملك المساكن للمواطنين من إلى ما يزيد على (63%)، ووصلنا إلى 109 ملايين سائح في عام، وحققت المملكة المرتبة السادسة عشرة بين الدول الأكثر تنافسية.

في سياق متصل، قفزت المملكة (25) مرتبة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية 2024 محققة المرتبة (الرابعة) في الخدمات الرقمية، فيما حققت مدينة الرياض المرتبة (الثالثة) في الخدمات الرقمية، مما يعكس التزام المملكة بتطوير البنية التحتية الرقمية، وتعزيز كفاءة الخدمات الحكومية الإلكترونية في إطار رؤية المملكة 2030.

وأعلنت المملكة مواصلة تنفيذ مشروعها الوطني للطاقة النووية وبناء أول محطة لها؛ لتحقيق التنمية المستدامة وفقًا للمتطلبات الوطنية، وفي إطار الالتزامات الدولية، فيما أظهر تقرير أصدره مؤخرًا مجلس السفر والسياحة العالمي، أن المملكة احتلت المرتبة الأولى في استقبال المسافرين من دول الشرق الأوسط بحصة 19%، وتعد السعودية الوجهة الأولى الأكثر طلبًا للسفر من سكان الكويت والبحرين والإمارات.

وشهد التصنيف العالمي للمنتخبات الوطنية الذي كشف عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الخميس، آسيا، ظهور الأخضر السعودي في الـ56 عالميًّا، والـ7 على المستوى العربي، وتوجت منظمة مسارات السلام التابعة للأمم المتحدة، العالمة السعودية الدكتورة حياة سندي بجائزة المرأة الاستثنائية للسلام لعام 2024 في القيادة في مجال العلوم والتقنية، وبذلك تكون أول امرأة سعودية وخليجية تحصل على هذا التكريم المرموق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق