عاجل

ساكسو بنك: السلع تنتعش بعد خفض أسعار الفائدة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

دبي: «الخليج»

حقق قطاع السلع الأساسية مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، وبعد الانهيار الذي شهده قطاع الطاقة في أوائل سبتمبر، تعافى مؤشر بلومبرغ الكلي لعوائد السلع بقوة ليصل إلى أعلى مستوى له في شهرين. 
يتداول المؤشر، الذي يتتبع سلة من 24 عقداً آجلة للسلع الرئيسية، مرتفعاً بنسبة 2% خلال الأسبوع (3.2% منذ بداية العام)، مع إظهار جميع القطاعات باستثناء الحبوب أداءً إيجابياً، ولاسيما السلع الناعمة، حيث يتجه السكر الخام إلى تحقيق أكبر مكسب أسبوعي في 16 عاماً حيث يتفهم التجار حجم الأضرار التي لحقت بالمحاصيل بسبب الحرائق والحرارة الشديدة في أكبر منتج البرازيل. كما شهدت التطورات أيضاً ارتفاع قهوة روبوستا إلى مستويات قياسية ووصول قهوة أرابيكا إلى أعلى مستوى لها منذ 13 عاماً.


بحسب أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك، فقد شهد قطاع الطاقة انتعاشاً ملحوظاً بعد التراجع الذي طرأ عليه في أوائل سبتمبر، فسرعان ما تعافت أسعار النفط الخام برنت بعد انخفاضها عن مستوى 70 دولاراً للبرميل، ويرجع ذلك إلى أن السوق اعتبر أن استمرار انخفاض الأسعار إلى هذا المستوى، بالتزامن مع تراجع توقعات صناديق التحوط بارتفاع الأسعار، يتطلب حدوث ركود اقتصادي، إلا أن القرار الأخير بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قد قلل من هذا الاحتمال. 
وفي سياق آخر وبحسب ساكسو بنك، تواجه أسعار القمح صعوبات بسبب موسم الحصاد وضغوط المنافسة من صادرات البحر الأسود، كما استمرت أسعار الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي في الانخفاض لشهر آخر على التوالي، مدعومة بثقة متزايدة في قدرة المنطقة على تلبية احتياجاتها الشتوية من الغاز، وذلك بفضل انخفاض الطلب وارتفاع مستويات التخزين.
ضجة كبيرة
وأضاف هانسن: «بدأت دورة خفض أسعار الفائدة التي طال انتظارها من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي بضجة كبيرة بعد أن فاجأت اللجنة الفيدرالية السوق المفتوحة الأسواق بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس مع الإشارة إلى خفض آخر بمقدار 50 نقطة أساس هذا العام، تليها 100 نقطة أساس إضافية من التخفيضات العام المقبل. 
استخدم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول المؤتمر الصحفي للإشارة إلى التفاؤل بشأن الاقتصاد، على الرغم من وجود علامات على تراجع سوق العمل، ما يوضح أن خفض أسعار الفائدة الأكبر يأتي من موقف القوة، وليس الضعف، يشير خفض أسعار الفائدة الكبير من جانب الفيدرالي بوضوح إلى نيته دعم الاقتصاد الأمريكي وتوجيهه نحو هبوط سلس، حيث يتم السيطرة على التضخم دون إطلاق ركود».
وقال هانسن: «استجابت مختلف فئات الأصول، بما في ذلك السلع الأساسية القائمة على النمو والطلب، بشكل إيجابي لهذا السيناريو المثالي، حيث ارتفعت قطاعات الطاقة والمعادن الصناعية، في حين ساعدت إمكانية خفض تكاليف التمويل -وبذلك إمكانية زيادة الطلب على الذهب من قبل مديري الأصول عبر صناديق الاستثمار المتداولة- في دفع المعدن الأصفر إلى مستوى قياسي جديد متجاوزاً 2600 دولار، وهو مكسب منذ بداية العام يزيد عن 25، كما سجلت الفضة مكسباً أقوى، مستفيدة من الدعم المتعدد من ارتفاع الذهب والمعادن الصناعية وتراجع الدولار، ما رفع المكسب منذ بداية العام إلى ما يقرب من 30%».
تكاليف التمويل
بالإضافة إلى انخفاض تكاليف التمويل، تم دعم قطاع السلع الأساسية أيضاً باستمرار تراجع الدولار الأمريكي، حيث تداول مؤشر بلومبرغ الأوسع نطاقاً للدولار الأمريكي منخفضاً في سبعة من الأسابيع الثمانية الأخيرة، من بين 13 عملة رئيسية، سجل البيزو المكسيكي خسارة فقط، حيث كانت المكاسب بقيادة الين الياباني والعملات الاسكندنافية وعملات النصف الجنوبي من الكرة الأرضية (الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي)، بينما تتداول العملات الرئيسية مثل اليورو واليوان بارتفاع حوالي 3%، حيث وصل الأخير إلى أعلى مستوى له منذ 16 شهراً، ما يجعل الواردات أرخص وربما يدعم قوة السلع الحالية.
الذهب والفضة نحو المزيد من الارتفاع
يستمر صعود الذهب، بالإضافة إلى الفضة، حيث يتلقيان الدعم الآن من دورة خفض أسعار الفائدة الأمريكية، والتي أدت في الماضي إلى مكاسب قوية في الأشهر التي تلتها، وصلت قيمة الذهب الفوري إلى معلم جديد بعد أن تجاوزت 2600 دولار، ما يعكس مكسباً منذ بداية العام يزيد عن 25%، يعني هذا الارتفاع أن شريط الذهب القياسي الذي يبلغ 400 أونصة طروادة (حوالي 12.4 كيلوجراماً أو 27.4 رطلاً)، المتداول بشكل شائع دولياً والمستخدم من قبل البنوك المركزية، يكلف الآن أكثر من مليون دولار أمريكي، مقارنة ب725,000 دولار أمريكي في أكتوبر الماضي.
وبحسب أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك: منذ ذلك الحين، ارتفع الذهب بأكثر من 800 دولار، مع وجود تصحيحات طفيفة فقط خلال هذا الارتفاع المطول -ما يدل على زخم أساسي قوي، مدفوعاً بالخوف من تفويت الفرصة، كما يعكس ارتفاع الذهب- على الرغم من كونه أصلاً لا يوفر عوائد سوى ارتفاع السعر باستثناء تكاليف التمويل أو الفرصة عالماً غير متوازن، حيث يستمر المستثمرون في دفع أسعار قياسية للذهب وسط عدة عوامل دافعة من الإسراف المالي والعوامل الجيوسياسية و«إنهاء هيمنة الدولار» من قبل البنوك المركزية، إلى جاذبية الملاذ الآمن، مدعومة بدورة خفض أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ما قلل من تكلفة الفرصة الحقيقية لحيازة الذهب، بل السلع بشكل عام بحسب ساكسو بنك.
تراجع الطلب على النفط
ثبت أن انخفاض خام برنت في سبتمبر إلى ما دون 70 دولاراً كان قصير الأمد نسبياً، حيث خلص السوق إلى أن المستوى الأقل من 70 دولاراً، إلى جانب قناعة صناديق التحوط السلبية القياسية بارتفاع الأسعار، يتطلب وجود ركود لتبريره. نقدر احتمال حدوث ركود في الولايات المتحدة في عام 2025 بنسبة 25%، على الرغم من أن تأثير ارتفاع أسعار الفائدة لا يزال غير مؤكد، بحسب أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك.
ومع ذلك، فإن مزيج النمو القوي للإنتاج من خارج منظمة أوبك+ والطلب الضعيف، خاصة في الصين، التي تباطأ نمو الطلب فيها في عام 2024 إلى بضع مئات الآلاف من البراميل يومياً من حوالي 1.3 مليون برميل يومياً في عام 2023، من المحتمل أن يبق على الجانب الإيجابي محدوداً في الأشهر المقبلة، ما يزال هناك تركيز على ليبيا، حيث قد تساعد الانقطاعات الطويلة في الإمدادات على تقليص المعروض في السوق، وعلى منظمة أوبك + أن تقرر ما إذا كانت ستواصل تأجيل زيادة الإنتاج المخطط لها، والتي تم تحديدها الآن في ديسمبر.
وقال هانسن: «بالنظر إلى أن خام برنت قضى وقتاً طويلاً هذا العام يتداول في نطاق 80 دولاراً، نعتقد أن هذه العوامل تشير إلى أن خام برنت سيبقى عالقاً في نطاق 70 دولاراً في المستقبل المنظور، مع كون الحدث الجيوسياسي أو انتعاش الصين أكبر المخاطر التي قد تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ، وقد كان الانتعاش القوي الذي شهده الأسبوع الماضي مكتوباً عليه تغطية على المكشوف، فقد حدث الارتفاع بعد أيام فقط من قيام صناديق التحوط بتجميع أول صفقات بيع صافية على الإطلاق في برنت وزيت الغاز والديزل غير المستعمل في نيويورك.. سيبيع المضاربون الكبار، مثل صناديق التحوط، في حالة الضعف حتى يتغير الوضع الفني أو الأساسي، كما حدث هذا الأسبوع الماضي، على المدى القصير، سنراقب مستوى 75 دولاراً في برنت، حيث قد يشير اختراق هذا المستوى إلى عمليات شراء جديدة قد تأخذ الأسعار أقرب إلى 80 دولاراً.
ذروة قياسية
قال هانسن: «بينما استحوذت الذروة القياسية الجديدة للذهب معظم الاهتمام، تفوقت الفضة، حيث حققت عائداً أكبر في عام 2024، يعني الدور المزدوج للفضة كمعادن ثمينة وصناعية أن سعرها يتأثر بالذهب والمعادن الصناعية والدولار. وبعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ عقد من الزمان عند 32.50 دولار في مايو، شهدت الفضة تصحيحاً عميقاً إلى جانب المعادن الصناعية بسبب المخاوف بشأن الطلب الصيني بين مايو وأغسطس، اتسعت نسبة الذهب إلى الفضة من 73 أونصة من الفضة لكل أونصة من الذهب إلى 90 أونصة».
ومع ذلك، فإن استمرار ارتفاع الذهب وتعافي قطاع المعادن الصناعية، بدعم من ضعف الدولار الأمريكي، قد أعاد النسبة إلى ما دون 84، مع تفوق الفضة مرة أخرى على الذهب، فقد يرى المستثمرون الحذرون بشأن دفع أسعار قياسية للذهب قيمة أفضل في الفضة، التي لا تزال أقل بكثير من رقمها القياسي في عام 2011 البالغ 50 دولاراً، لجذب المزيد من المشترين للفضة، يلزم اختراق أعلى مستوى في مايو عند 32.50 دولار. تحتفظ صناديق الزخم حالياً بصفقات شراء مضاربة صغيرة نسبياً في الفضة بالقرب من متوسط الخمس سنوات، مقارنةً بصافي صفقات شراء الذهب الأكبر بكثير والبالغ 227 ألفاً، وهو ضعف صافي صفقات الشراء التي سجلتها الفضة خلال خمس سنوات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق