البحث عن خلايا جذعية قديمة .. تتمتع بالخلود - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البحث عن خلايا جذعية قديمة .. تتمتع بالخلود - بوابة فكرة وي, اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 04:02 مساءً

يتم تنظيم هذه الخلايا الجذعية بواسطة جينات محفوظة تطوريًا. وعادة ما تكون نشطة لدي البشر فقط في تكوين خلايا البويضات والحيوانات المنوية. ولكنها تمنح شُعب الحيوانات القديمة درجة عالية من القدرة التجديدية للهروب من الشيخوخة. النتائج نشرتها مجلة Science Advances وقد توفر رؤي حول عملية الشيخوخة البشرية.

"نحن نعيش ما دامت خلايانا الجذعية" قادرة ودقيقة في الأساس. وهي تساهم في التجديد المستمر لخلايانا وأنسجتنا. كخلايا الدم والجلد والشعر.

وإذا فقدت الخلايا الجذعية هذه القدرة أو انخفض عددها. فإن الجسم يشيخ أو يصاب بالأمراض.بالتالي تكتسب الخلايا الجذعية أهميتها للبحوث الطبية الحيوية.

وتعد شقائق النعمان البحريةNematostellavectensisأيضًا متجددة للغاية. حيث يمكنها التكاثر لاجنسيًا عن طريق التبرعم ولا تبدو عليها علامات الشيخوخة.ومع هذا. لم يتمكن الباحثون من تحديد أيالخلايا الجذعية في هذه الكائنات.

يوضح المؤلف الأول أندرياس دينر بجامعة فيينا: "بالجمع بين تحليلات التعبير الجيني للخلية الواحدة والتحول الجيني. تمكنا من تحديد عدد كبير من الخلايا الجذعية في شقائق النعمان البحرية والتي يمكنها التحول إلي خلايا متمايزة كالخلايا العصبية وخلايا الغُدد وبالتالي فهي مرشحة كخلايا جذعية متعددة القدرات".

تعبر هذه الخلايا الجذعية المحتملة عن الجينات المحفوظة تطوريًا بشكل دقيق. وتتيح تطوير الخلايا الجرثومية "الحيوانات المنوية والبويضات" في الكائنات الحية.

من خلال تحور جين nanos2 تمكن العلماء من إثبات أنه ضروري لتكوين الخلايا الجرثومية في شقائق النعمان.

وثبتفي حيوانات أخري أيضًا أن هذا الجين ضروري لإنتاج الأمشاج.وهذا يثبت أن وظيفته ظهرت منذ 600 مليون سنة وتم الحفاظ عليها حتي الآن. ويسعي أولريش تيكناو وفريقه للتحقيق في الخصائص المتميزة للخلايا الجذعية لشقائق النعمان البحرية المسئولة عن خلودها المحتمل.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق