عاجل

بينهم «الشبح».. قيادات من حزب الله استهدفتهم إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بينهم «الشبح».. قيادات من حزب الله استهدفتهم إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 - بوابة فكرة وي, اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 11:01 صباحاً

استهدفت دولة الاحتلال الاسرائيلي خلال عام 2024 عدداً من القيادات البارزة في حزب الله اللبناني، وتزعم أنهم كانوا متورطين في التخطيط لهجمات نحو الأراضي الإسرائيلية، ويأتي هذا التصعيد في إطار محاولة الاحتلال إضعاف قوة حزب الله، خاصة مع استهداف شخصيات رفيعة وقريبة من الأمين العام حسن نصر الله، حيث تهدف إلى تقويض فرقة «رضوان»، الوحدة القتالية الأبرز من خلال استهداف قادة مؤثرين بها، مما يزيد من حدة التوترات في المنطقة، بحسب وكالة «رويترز».

وفي السطور التالية نستعرض، أبرز قيادات حزب الله الذين اغتالتهم إسرائيل:

وسام طويل

هو نائب رئيس قوة العمليات الخاصة، وأكد حزب الله وفاته في 8 يناير 2024 بعد استهدافه بضربة إسرائيلية على سيارته في قرية مجدل سلم بجنوب لبنان.

كان وسام طويل «جواد» واحداً من أعلى قيادات حزب الله، ويشغل منصب نائب رئيس فرقة «رضوان».

علي حسين برجي

هو قائد وحدة الطائرات المسيرة في حزب الله، وتم تأكيد وفاته في 9 يناير 2024، بعدما استهدفته دولة الاحتلال من خلال غارة جوية استهدفت جنازة وسام الطويل.

وكان برجي يلعب دوراً رئيسياً في تطوير نظام الطائرات بدون طيار «الانتحارية» للحزب.

علي أحمد حسين

هو من كبار قادة حزب الله العسكريين، وتم استهدفته غارة جوية في 8 أبريل 2024، في منطقة السلطانية جنوب لبنان.

وكان حسين يحمل رتبة تعادل رتبة قائد اللواء في الحزب، ويعتبر من كبار القيادات الذين لديهم خبرة عسكرية طويلة، وكان من قادة تنظيم فرقة «رضوان».

محمد مصطفى شحوري

هو أحد  القيادات الشابة البارزة في الحزب، تم استهدافه خلال غارة جوية في 16 أبريل 2024، في قرية دونين بجنوب لبنان، أدت إلى مقتل شحوري، وهو أحد كبار قيادات حزب الله في فرقة «رضوان».

 كان شحوري، من مواليد عام 1994 في قرية الشهابية، حيث كان أحد القيادات الشابة في الحزب، كما أسفرت الغارة عن مقتل مساعده محمد إبراهيم فضل الله، مما جعل هذه الضربة المزدوجة تشكل استهدافاً واضحاً لكبار القيادات في الحزب.

فؤاد شكر

كان رئيس أركان الحزب، وتم استهدافه في غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، في 30 يوليو 2024، حيث كانت إسرائيل تلقبه بـ«الشبح».

كان شكر يبلغ من العمر 63 عاماً، وهو أحد أبرز قادة حزب الله وأكبر مسؤول عسكري في الحزب، وبحسب تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، تضمنت عملية اغتيال شكر اختراقاً للشبكة الداخلية لحزب الله ومكالمة هاتفية استخدمت لتحديد موقعه. 

أحمد وهبي

هو المشرف علي العمليات العسكرية للحزب، وأعلن حزب الله صباح اليوم السبت، استهداف القيادي البارز وهبي، في غارة علي الضاحية الجنوبية، في 20 سبتمبر 2024.

وهو من مواليد عام 1964، والذي أشرف على العمليات العسكرية لفرقة «الرضوان» حتى أوائل العام الجاري، وتولى وهبي مسؤولية الإشراف على وحدة التدريب المركزي بعد مقتل القيادي وسام الطويل.

إبراهيم عقيل

هو أحد الأعضاء المؤسسين للجناح العسكري لحزب الله، تم استهدافه في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية ببيروت في 21 سبتمبر 2024.

ولد عقيل في قرية في وادي البقاع بلبنان في وقت ما حوالي عام 1960، وكان رئيس فريق عمليات تنظيم حزب الله وقائم بأعمال قائد فرقة «رضوان»، عقيل كان من القيادات التاريخية للحزب، ويمثل مقتله ضربة معنوية كبيرة لحزب الله.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق