عاجل

وسائل التواصل الاجتماعي تفرض لغتها على القاموس الإنجليزي - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

إعداد: مصطفى الزعبي
أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أرضاً خصبة لابتكار كلمات وعبارات جديدة وسرعان ما أصبحت جزءاً من مفرداتنا اليومية، فمن الاختصارات مثل «LOL» إلى الوسوم «#Throw back Thursday»، تنشأ هذه الإبداعات اللغوية غالباً داخل حدود منصات التواصل الاجتماعي قبل أن تنتشر إلى نطاق أوسع من الاستخدام.
تعتبر كلمة «Selfie» واحدة من الكلمات الحديثة المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي والتي ظهرت في القاموس الإنجليزي.
وتعكس هذه الكلمات وتيرة التغيير السريعة في عصرنا الرقمي، فضلاً عن الثقافة والاتجاهات الفريدة التي ظهرت على منصات التواصل الاجتماعي.
وأضاف القاموس الإنجليزي 18 كلمة جديدة صاغتها وسائل التواصل الاجتماعي وأصبحت الآن جزءاً لا يتجزأ من معجمنا اليومي منها:
1 -«Selfie» سلفي: الكلمة، مشتقة من «صورة شخصية ذاتية» يتم التقاطها من الشخص نفسه، عادةً باستخدام كاميرا الهاتف.
2 -«Hashtag» الوسم: اكتسبت علامات التصنيف، التي يمثلها رمز «#»، حياة خاصة بها في العالم الرقمي ففي الأصل كانت تستخدم لتصنيف وتنظيم المحتوى على منصات مثل تويتر قبل أن تتطور الآن وتستخدم في كثير من المجالات.
3 -«Emoji» الرموز التعبيرية: أيقونات صغيرة مصورة تستخدم لنقل المشاعر أو ردود الأفعال أو الأفكار في الرسائل النصية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي.
4 - «Troll»مُتصيد: شخص يستفز الآخرين ويثير عداواتهم عمداً، غالباً من أجل تسلية نفسه.
5 -«Like» الإعجاب: في سياق وسائل التواصل الاجتماعي، اكتسبت كلمة «الإعجاب» معنى جديداً، فلم تعد تشير ببساطة إلى الموافقة أو التقدير، بل أصبحت مقياساً كمياً للشعبية والمشاركة.
6 -«Influencer» مؤثر: أدت وسائل التواصل الاجتماعي إلى ظهور جيل جديد من المشاهير على الإنترنت المعروفين باسم «المؤثرين».
7 -«Meme» الميمات: هي صور أو مقاطع فيديو أو نصوص فكاهية أو ذات صلة ثقافية يتشاركها المستخدمون ويعدلونها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
8-FOMO (Fear of Missing Out) (الخوف من تفويت الفرصة).
هو اختصار يجسد الشعور بالقلق أو عدم الارتياح الذي ينشأ عن الاعتقاد بأن الآخرين يستمتعون أو يختبرون شيئاً مثيراً بينما أنت لا تفعل ذلك.
9 - (Direct Message) DM (رسالة مباشرة) يشير إلى رسالة خاصة يتم إرسالها بين المستخدمين على منصات التواصل وسيلة أساسية للتواصل الخاص.
10 -«Vlogging» التدوين بالفيديو: مزيجاً من «الفيديو» و«التدوين»، ويتضمن إنشاء محتوى فيديو ومشاركته على منصات مثل يوتيوب.
11 -«Cancel Culture» ثقافة الإلغاء: ممارسة مقاطعة الأفراد علناً أو التشهير بهم، بسبب أفعالهم أو تصريحاتهم المثيرة للجدل.
12 -«Ghosting» التجاهل أو التخفي: وهو قطع التواصل فجأة مع شخص ما، وعادةً في سياق المواعدة عبر الإنترنت أو العلاقات الاجتماعية
13 -«Catfish» سمك السلور: وتعني شخصية مزيفة وغالباً ما يستخدم المحتالون صوراً معدلة للدخول في علاقات أو عمليات احتيال.
14 -«Unfollow» إلغاء المتابعة: يعني التوقف عن متابعة منشورات شخص.
15 -«Influencer Fatigue» إرهاق المؤثرين: ويتعلق بالتسويق انخفاض الثقة بالإعلانات والاهتمام بالمؤثرين، وإرهاق الناس من مشاهدة الشخصيات المؤثرة في الإنترنت وهي تنشر منشورات عن أنماط حياتهم الباذخة.
16 -«Memesplaining» شرح الميم:عملية شرح نكتة مثلاً على الإنترنت لشخص غير معتاد عليها.
17 - «Clickbait» «المحتوى المثير للانفعالات» أو المضلل، مثل العناوين أو الصور المصغرة، المصمم لجذب النقرات والمشاهدات.
18 -«Social Distancing» التباعد الاجتماعي: الحفاظ على مسافة جسدية بينك وبين الآخرين لمنع انتشار المرض.
أحد الأسباب الرئيسية لظهور كلمات جديدة في وسائل التواصل الاجتماعي هو الحاجة إلى الإيجاز والكفاءة في التواصل، ومع وجود حدود للأحرف على منصات مثل تويتر، طور المستخدمون طرقاً إبداعية لنقل الأفكار المعقدة بطريقة موجزة، وأدى هذا إلى انتشار الاختصارات واللغة العامية وأشكال أخرى من الاختزال التي أصبحت الآن معترفاً بها ومستخدمة على نطاق واسع.
وتسمح الطبيعة التعاونية لوسائل الإعلام الاجتماعية بالانتشار السريع للكلمات والعبارات الجديدة، فعندما يبتكر المستخدم مصطلحاً أو تعبيراً جذاباً، فإنه قد يكتسب شعبية بسرعة من خلال الإعجابات والمشاركة وإعادة التغريد، ثم يصبح في نهاية المطاف جزءاً من معجم المجتمع عبر الإنترنت.
وهناك عامل آخر يسهم في تطور اللغة بوسائل التواصل الاجتماعي وهو التطور المستمر لثقافة الإنترنت، وتلعب الميمات «عبارة عن صور أو مقاطع فيديو أو نص يتم مشاركتها على نطاق واسع عبر منصات الوسائط الاجتماعية»، والاتجاهات الفيروسية والمجتمعات عبر الإنترنت دوراً في تشكيل الطريقة التي نتواصل بها عبر الإنترنت، مما يؤدي إلى إنشاء كلمات جديدة تعكس المشهد المتغير باستمرار للعالم الرقمي.
وعلاوة على ذلك، تشجع الطبيعة غير الرسمية والمرحة لوسائل التواصل الاجتماعي على التجريب باستخدام اللغة، ويصبح المستخدمون أكثر ميلاً إلى المخاطرة اللغوية وتجربة تعبيرات جديدة في بيئة غير رسمية على الإنترنت، الأمر الذي يؤدي إلى التطور العضوي للكلمات والعبارات الجديدة التي تجسد روح العصر في تلك اللحظة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق