عاجل

مفوضة الاتحاد الإفريقي تستعرض الميثاق الرقمي أمام قمة المستقبل - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مفوضة الاتحاد الإفريقي تستعرض الميثاق الرقمي أمام قمة المستقبل - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:35 مساءً

أكدت الدكتورة أماني أبوزيد، حرص الاتحاد الأفريقي على استخدام افريقيا أحدث التقنيات الرقمية في كافة القطاعات و وضع القارة على المسار العالمي فيما يخص تطبيقات الذكاء الاصطناعي و كذلك التوافق حول الاعتبارات الاخلاقية لهذه التطبيقات. 

 

اضافت  الدكتورة أماني أبو زيد أن قارة أفريقيا عازمة على تسخير التكنولوجيا الجديدة من أجل رفاهية الشعوب الأفريقية، واستغلال هذه التكنولوجيا الثورية لمعالجة التحديات المعقدة والأكثر إلحاحا في أفريقيا مع تقليل المخاطر .

 

قالت مفوضة الطاقة والبنية التحتية والرقمنة في الاتحاد الأفريقي " بالنسبة لنا نحن الأفارقة، يقدم الذكاء الاصطناعي فرصًا هائلة , فهو قوة دافعة للتغيير الإيجابي التحويلي الإيجابي وكذلك النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي” , مشدده على أن “تكييف الذكاء الاصطناعي مع الواقع الأفريقي أمر بالغ الأهمية , وأنه يجب أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي قادرة على عكس تنوعنا ولغاتنا وثقافتنا وتاريخنا وسياقاتنا الجغرافية.

 

أضافت “وبما أننا نهدف إلى إنشاء بيئية شاملة موائمة لتطبيق الذكاء الاصطناعي وسوق أفريقي تنافسي للذكاء الاصطناعي يتكيف مع واقعنا ويلبي طموحاتنا، فإننا نعتقد أن الاستراتيجية AI تمثل رؤية مشتركة ومسارًا لتسريع الابتكار المسؤول للذكاء الاصطناعي واعتماده في أفريقيا.


جدير بالذكر أن الميثاق الرقمي للاتحاد الأفريقي ( African Digital Compact ADC) هو مبادرة استشرافية تهدف إلى تسخير الإمكانات التحويلية للتقنيات الرقمية لتعزيز التنمية المستدامة، والنمو الاقتصادي، والرفاهةالمجتمعية في جميع أنحاء أفريقيا ,و هو اسهام  أفريقيا في  الميثاق الرقمي العالمي للأمم المتحدة  في قمة المستقبل، وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063 ، واستراتيجية التحول الرقمي لأفريقيا (2020-2030) والسياسات والاستراتيجيات المرتبطة بها مثل إطار عمل التشغيل البيني للهوية الرقمية للاتحاد الأفريقي، وإطار عمل سياسة البيانات للاتحاد الأفريقي، واستراتيجية الاتحاد الأفريقي بشأن السياسات التمكينية والبيئة التنظيمية للسوق الرقمية الموحدة في أفريقيا، وسياسة سلامة وتمكين الأطفال على الإنترنت، واتفاقية مالابو بشأن الأمن السيبراني وحماية البيانات الشخصية.

 

يسعى الميثاق إلى توحيد جهود التحول الرقمي في إفريقيا، وضمان توافقها مع المعايير العالمية مع معالجة التحديات والفرص الفريدة للقارة. 

 

تتمثل رؤية الميثاق الرقمي للاتحاد الأفريقي  في تحقيق إفريقيا الرقمية الشاملة والمرنة والمستدامة التي تستفيد من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للقارة وتكاملها، وتعزيز الابتكار والحقوق الرقمية لجميع مواطنيها، بما يتماشى مع تطلعات أجندة 2063 لأفريقيا المزدهرة القائمة على النمو الشامل والتنمية المستدامة. 

 

والغرض الرئيسي من ADC هو تعزيز التعاون الرقمي بين أصحاب المصلحة داخل إفريقيا و مع الشركاء الدوليين، بما يتماشى مع المعايير والممارسات العالمية لسد الفجوات الرقمية، وتعزيز محو الأمية الرقمية، وضمان أن تعمل التقنيات الرقمية كمحفز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهداف أجندة 2063. 

 


كما يهدف  الميثاق إلى تعزيز الشمول الرقمي، وحماية الحقوق الرقمية، وضمان بيئة رقمية آمنة ومأمونة لجميع الأفارقة، ووضع أفريقيا كمساهم استباقي في الاقتصاد الرقمي العالمي.

 

جدير بالذكر أن الدول الافريقية قد أقرت الميثاق الرقمي الافريقي و كذلك الاستراتيجية القارية للذكاء الاصطناعي  و ذلك خلال القمة الإفريقية التي انعقدت في أكرا في يوليو الماضي و أثنت على مبادرة الاتحاد الافريقي التاريخية و أوصت بوضعها رسميا أمام قمة المستقبل في نيويورك.

 

و يمثل الميثاق الرقمي الأفريقي التزاما قاريا لتسريع التحول الرقمي في أفريقيا من خلال إطلاق العنان لإمكانات التقنيات الرقمية الجديدة .

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق