دراسة تكشف العلاقة بين تناول الأطعمة المصنعة والإصابة بالسكتة الدماغية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دراسة تكشف العلاقة بين تناول الأطعمة المصنعة والإصابة بالسكتة الدماغية - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:54 مساءً

ووفق موقع "هندوستان تايمز" أشارت الدراسة التي أجراها الدكتور دبليو تايلور كيمبرلي، ونشرت في مجلة Neurology، إلى أن تناول نظام غذائي غني بالأطعمة شديدة التصنيع قد يؤدي إلى تدهور إدراكي محتمل وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وفي وقت سابق، ربطت الأبحاث بين الوجبات السريعة والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. ومع ذلك، تظهر هذه الدراسة أنه يمكن ربطها بمشاكل الذاكرة.

وقالت الدكتورة كيمبرلي: "تُظهر نتائجنا أن درجة معالجة الطعام تلعب دورًا مهمًا في صحة الدماغ بشكل عام . هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج وفهم أفضل للأطعمة أو مكونات المعالجة التي تساهم بشكل أكبر في هذه التأثيرات". على الرغم من أن الدراسة لم تثبت العلاقة بين استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة والتدهور المعرفي أو خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إلا أنها تسلط الضوء على الأهمية المحتملة لنظام غذائي صحي في الحفاظ على صحة الدماغ مع تقدمنا ​​في السن.

وارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8 في المائة ، مع تأثير أكثر وضوحًا بين المشاركين السود (زيادة نسبية في المخاطر بنسبة 15 في المائة). وفي الوقت نفسه، عندما زاد المشاركون من تناولهم لهذه الأطعمة بنسبة 10 في المائة فقط، ارتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بضعف الإدراك بنسبة 16 في المائة.

وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن "تناول المزيد من الأطعمة غير المصنعة أو المعالجة بشكل طفيف يمكن أن يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 12% وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9%".

تُسمى الأطعمة التي خضعت لمعالجة مكثفة وغالبًا ما تحتوي على إضافات لتعزيز النكهة والملمس بالأطعمة شديدة المعالجة. فهي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والفيتامينات والبروتين والمعادن وهي محملة بالسكريات والصوديوم والدهون المشبعة. ومن الأمثلة على ذلك رقائق البطاطس والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والكاتشب وغيرها

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق