عاجل

تصيبك بالنزلة المعوية.. 5 أطعمة احذر تناولها في هذه الحالة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تصيبك بالنزلة المعوية.. 5 أطعمة احذر تناولها في هذه الحالة - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 08:42 مساءً

النزلة المعوية من الأمراض الشائعة خاصة لدى الأطفال، فهي اضطراب في حركة الجهاز الهضمي ووظائفه، نتيجة تعرض الجهاز الهضمي للميكروبات أو سمومها، إذ قد تحدث نتيجة الأطعمة غير الصحية وغيرها، ونستعرض في هذا التقرير الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بها.

غالبا ما تنتج النزلة المعوية عن التلوث الغذائي، وهناك بعض الأطعمة التي قد تصيبك بالمرض ومنها الأطعمة النيئة أو غير المطهية جيدًا مثل «اللحوم، الدواجن، والأسماك» النيئة أو غير المطهية بشكل كافٍ، حيث تحتوي على بكتيريا مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

أطعمة تؤدي إلى الإصابة بالنزلة المعوية

الألبان غير المبسترة من ضمن الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بالنزلة المعوية لاحتوائها على بكتيريا ضارة مثل الليستيريا، كما أن البيض النيء أو غير المطهي جيدًا، يؤدي إلى الإصابة بها وذلك لاحتوائه على  بكتيريا السالمونيلا.

لا تقتصر الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بالنزلة المعوية عند هذا الحد، فهناك الفواكة والخضروات غير المغسولة جيدًا، والتي قد تكون ملوثة بالبكتيريا أو الطفيليات، وكذلك المأكولات البحرية النيئة أو غير المطهية، والتي قد تحمل بكتيريا أو الفيروسات التي تسبب الإسهال.

أضرار الإصابة بالنزلة المعوية 

تمثل النزلة المعوية خطرًا صحيًا كبيرًا، خاصة على الأطفال وكبار السن، حيث تؤدي إلى الجفاف نتيجة فقدان الجسم كميات كبيرة من السوائل والأملاح بسبب الإسهال والقيء، ما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الفشل الكلوي، كما تؤدي إلى نقص التغذية خاصة عند الأطفال، إذ يؤدي الإسهال المتكرر إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لنموهم.

4364688605.jpg

الإجهاد المناعي من ضمن المضاعفات التي تسببها النزلة المعوية، ما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض أخرى، مثل الأمراض المزمنة كالقلب والسكري نتيجة الجفاف أو نقص التغذية.

522f1ca814.jpg

ولتجنب الإصابة بالنزلة المعوية يجب الاهتمام بنظافة الطعام وطهيه جيدًا، وأيضا حفظ الأطعمة في الثلاجة، والابتعاد عن الأطعمة الملوثة.

 أعراض النزلة المعوية 

المغص الإسهال القيء ارتفاع في درجة الحرارة فقدان الشهية
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق