الإمساك .. الأسباب والأعراض - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الإمساك .. الأسباب والأعراض - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 07:13 مساءً

ما هي أسباب الإمساك؟

وفيما يلي بعض العوامل الشائعة التي يمكن أن تساهم في الإمساك، كما أوضحتها خبيرة الأيورفيدا ديمبل جانجدا .


1. نقص الألياف

تشمل الأسباب الرئيسية نقص الألياف الصحية في نظامك الغذائي ونقص الترطيب مما يؤدي إلى جفاف القولون والتسبب في أعراض الإمساك. تضيف الألياف حجمًا إلى نفاياتك وتسمح لك بإخراجها بسرعة. يمكنك الحصول على الألياف من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والدخن. لسوء الحظ، لا تحتوي اللحوم والمأكولات البحرية والبيض على الألياف وقد يستغرق هضمها 72-74 ساعة، مما يؤدي إلى أعراض الإمساك.

2. نمط الحياة السيئ

كما يمكن أن يؤدي تناول العشاء في وقت متأخر من الليل، والنوم في وقت متأخر والاستيقاظ في وقت متأخر إلى الإمساك. وفقًا لساعة الطاقة الأيورفيدية، يكون القولون نشطًا بين الساعة 5 و7 صباحًا، وخلال هذه الفترة يجب أن نجلس منتصبين، ونقوم بتمارين خفيفة، ونحرك أجسامنا للمساعدة في حركة النفايات إلى الأسفل. يؤدي تناول العشاء في وقت متأخر أيضًا إلى انسداد الأمعاء بالأطعمة غير المهضومة طوال الليل، حيث تكون نيراننا الأيضية والهضمية نشطة بشكل أساسي فقط بين شروق الشمس وغروبها.


3. الأدوية والحالات الصحية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية، وخاصة المواد الأفيونية ومضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم وبعض مضادات الاكتئاب، الإمساك كأثر جانبي. حتى المشكلات الصحية مثل قصور الغدة الدرقية والسكري والاضطرابات العصبية (على سبيل المثال؛ مرض باركنسون) يمكن أن تؤثر سلبًا على وظيفة الأمعاء وتؤدي إلى الإمساك. يمكن أن يؤثر التوتر والقلق والاكتئاب أيضًا على صحة أمعائنا وحركتها ويؤدي إلى الإمساك.

 

ما هي أعراض الإمساك؟

الإمساك هو اضطراب هضمي شائع يتميز بحركات الأمعاء غير المنتظمة وصعوبة إخراج البراز. وعلى الرغم من أن أعراض الإمساك تختلف من شخص لآخر، إلا أن بعض الأعراض قد تكون شائعة. ووفقًا لدراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة Missouri Medicine Journal ، فإن الأعراض الشائعة للإمساك هي التالية:

-  صعوبة في إخراج البراز

-    براز متكتل أو صلب

-   الألم أو الإجهاد عند إفراغ الفضلات

-    أقل من 3 حركات أمعاء في الأسبوع

-   الشعور بالشبع

-  نزيف المستقيم
-    عدم الراحة في أسفل الظهر

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق