عاجل

2.1 مليار اورو تمويلات تنموية : البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية يعزز دعمه لتونس - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
2.1 مليار اورو تمويلات تنموية : البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية يعزز دعمه لتونس - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 12:59 مساءً

2.1 مليار اورو تمويلات تنموية : البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية يعزز دعمه لتونس

نشر في الشروق يوم 16 - 09 - 2024

2326117
يساهم البنك الأوروبي لإعادة الأعمار في دعم المسار التنموي في تونس حيث بلغت تمويلاته للاقتصاد الوطني منذ انطلاق التعاون معه في سنة 2012 نحو 2.1 مليار أورو أي ما يعادل 7 مليارات دينار بالأسعار القارة وذلك من خلال التمويل أو توفير الدعم الفني لعديد المشاريع سواء لفائدة القطاع العام أو القطاع الخاص. وقد دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في هذا الصدد، 1200 مؤسسة صغرى ومتوسطة وذلك بالأساس عبر اليات المساعدة الفنية المقدمة من الاتحاد الأوروبي بينما انتفع بتمويلاته نحو 69 مشروعا.
في هذا الإطار وتعزيزا للشراكة مع هذه المؤسسة المالية الدولية، التقى وزير الاقتصاد والتخطيط سمير عبد الحفيظ نهاية الأسبوع الفارط بنوديرا منصوروفا مديرة مكتب البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية بتونس. وكان اللقاء مناسبة استعرض خلالها الجانبان مختلف أوجه التعاون القائم بين تونس والبنك وإمكانيات مزيد تعزيزه وتنويع مجالاته في المرحلة القادمة.
وثمن الوزير، في هذا الصدد، دعم البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية لتونس في تنفيذ عديد المشاريع التي تندرج ضمن أولويات التنمية الوطنية والتي شملت مجالات حيوية على غرار الطاقة المتجددة والاتصالات والنقل والأمن الغذائي بالإضافة إلى دعم القطاع الخاص. من جانبها جددت نوديرا منصوروفا التزام البنك بمواصلة دعم تونس واستعداده لدراسة مقترحات المشاريع ذات الأولوية، الكفيلة بدفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للفترة القادمة.
هذا وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قد استقبل في فيفري الفارط، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومثّل لقائه بالمسؤولة المالية مناسبة لاستعراض تطوّر علاقات التعاون والشراكة القائمة بين تونس والبنك، وأكّد رئيس الدولة، في هذا الاطار، على أهمية مزيد تعزيز آليات التشاور والحوار بين تونس والبنك من أجل تمويل مشاريع واعدة في البلاد في إطار تصوّر شامل يُلبّي خيارات الشعب التونسي صاحب السيادة، لا سيّما في قطاعات الطاقات المتجددة والنظيفة وتحلية المياه والصحّة والبنية التحتية والتكنولوجيات الحديثة، وفق تأكيده.
للإشارة، فإن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هو بنك متعدد الأطراف يعمل على تعزيز تنمية القطاع الخاص ومبادرات ريادة الأعمال في 38 اقتصادًا عبر ثلاث قارات. ويمتلك البنك 71 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار. وتهدف استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى جعل الاقتصادات في مناطقه تنافسية وشاملة ومُدارة جيدًا وخضراء وقادرة على الصمود ومتكاملة. وعلى مدار العقد الماضي، موَّل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 350 استثمارًا من استثمارات المرونة المناخية بحجم أعمال يزيد على 10 مليارات اورو وتمويل للتكيف تتجاوز قيمته 2.8 مليار اورو.
الأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق