عاجل

"تنسيقية المجتمع المدني للدفاع عن حرية واستقلال الإعلام" تناقش تحديات الممارسة الاعلامية خلال الزمن الانتخابي - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"تنسيقية المجتمع المدني للدفاع عن حرية واستقلال الإعلام" تناقش تحديات الممارسة الاعلامية خلال الزمن الانتخابي - بوابة فكرة وي, اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 06:53 مساءً

"تنسيقية المجتمع المدني للدفاع عن حرية واستقلال الإعلام" تناقش تحديات الممارسة الاعلامية خلال الزمن الانتخابي

نشر في باب نات يوم 14 - 09 - 2024

294017
نظمت تنسيقية المجتمع المدني للدفاع عن حرية واستقلالية الإعلام في تونس، اليوم السبت ، منتدى حول "أخلاقيات المهنة الصحفية والتعديل الذاتي خلال المسار الانتخابي" بحضور عدد من الأخصائيين في المجال الاعلامي .
وناقش، الحاضرون التحديات والفرص التي تطرحها مسألة التعديل الذاتي للإعلام في تونس إلى جانب ما تستوجبه المسؤولية المجتمعية لوسائل الإعلام من ضرورة حماية حق الجمهور في معلومات موثوقة ودقيقة ومفيدة، خاصة خلال الاستحقاقات الانتخابية.
...
وقالت سلوى غزواني مديرة منظمة "المادة 19 المعنية بالدفاع عن حرية التعبير في شمال افريقيا" إن المناخ الانتخابي الحالي يخلقٌ "كثيرا من اللبس"، في عمل الإعلاميين بسبب غياب الهيئة التعديلية المتمثلة في الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، مشيرة إلى أن تنسيقية المجتمع المدني للدفاع عن حرية واستقلالية الإعلام، تسعى الى تلافي هذا النقص من خلال دعم مجلس الصحافة واعتباره محكمة شرف بين الصحفيين ووسائل الإعلام والجمهور.
يشار إلى أن تنسيقية المجتمع المدني للدفاع عن حرية واستقلالية الإعلام، تضم كلا من الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، و النقابة العامة للإعلام التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، الجامعة التونسية لمديري الصحف، وشبكة الإتحاد التونسي للإعلام الجمعياتي.
من جهتها أكدت اعتدال المجبري رئيسة مجلس الصحافة وجود تهميش العمل الصحفي والتغاضي عن دوره ، في ظل بسط الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ولايتها العامة على وسائل الإعلام والصحفيين.
وشددت المجبري على أن "وجود صحافيين وراء القضبان يخلق في كل للأحوال ارتباكا على ممارسة العمل الصحفي" وفق قولها، ويؤثر على تغطية المسار الانتخابي عبر استنباط رقابة ذاتية الى جانب ما تعيشه وسائل الإعلام في تونس، من وضع هش ، كاشفة عن نتائج استبيان أجراه مجلس الصحافة شمل 190 صحفيا عبروا عن "إحساس بعدم الجدوى لما يقومون به"
كما أفادت المجبري بأن ذات الاستبيان توصل إلى استمرار انعدام ثقة الجمهور في وسائل الاعلام قائلى انه "امر مستمر منذ سنوات تجاهلناه ولم يتم الحد منه بالجدية المطلوبة".
وذكرت المجبري بأن مجلس الصحافة هو هيكل منبثق عن هياكل مهنية مؤسسة له، ورغم عمله في ظروف صعبة، الا انه يحاول ترسيخ فكرة "محكمة الشرف" بين الجمهور و وسائل الإعلام عبر لجنة الشكاوى التي تسعى إلى مواصلة مبدأ التعديل الذاتي الذي انطاقت فيه الهايكا.
من جهتها قالت جيهان اللواتي عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين خلال أشغال الندوة إن النقابة تدعو جميع الصحفيين الى التحلي بأخلاقيات المهنة ورفض الانصياع إلى أوامر توجيهية في غرف الأخبار تحيد بهم عن مفهوم التغطيات المتوازنة خلال المسار الانتخابي، داعية كل الصحافيين إلى الإبلاغ عن أي ضغوطات يتعرضون لها خلال هذه الفترة.
وقالت نجاة زموري نائبة رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان إن الرابطة مواصلة في الدفاع عن حرية التعبير والصحافة في ظل المناخ الحالي وفق تعبيرها ، معلنة عن تضامنها مع كل الصحافيين الذين تعرضوا لتضييقات في الفترة الأخيرة و مذكرة بمرصد الرابطة الذي يمكن اللجوء إليه في حال وقعت انتهاكات في هذا المجال.
تابعونا على ڤوڤل للأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق