راقية إبراهيم... نجمة سينما الأربعينات المتهمة والاشاعات - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
راقية إبراهيم... نجمة سينما الأربعينات المتهمة والاشاعات - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 04:10 صباحاً

ولدت راشيل ابراهام ليفي الشهيرة ب راقية ابراهيم في 22 يونيو 1919 لأسرة يهودية تعيش في مصر اب عن جد و في عام 1937 اكتشفتها بهيجة حافظ، عندما ظهرت معها في فيلم ليلى بنت الصحراء، استمرت بالتمثيل بعد ذلك حتى هجرتها إلى الولايات المتحدة في منتصف الخمسينيات من القرن العشرين لتعيش في نيويورك بعد رحلة علاج طويلة مع مرض الكبد .
كان أوج شهرتها في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين. تعلّمت في المدارس الفرنسيّة في مصر، ثمّ التحقت بكليّة الآداب. كان لها منذ صغرها ولع بالغناء، وأوّل ظهور لها كان في البرامج الغنائيَّة في محطّة الراديو التي كان يملكها فريد الرفاعي، ثمّ انضمّت لفرقة المسرح القومي.

كانت أولى تجاربها السينمائيَّة في فيلم «ليلى بنت الصحراء» عام 1937، وقد حظي الفيلم بنجاح كبير، وعُرض في مهرجان برلين السينمائي عام 1939.

سطع نجمها بعد قيامها بدور البطولة في مسرحية توفيق الحكيم «سر المنتحرة» عام 1938. تزوجت مهندس الصّوت مصطفى والي، وبعد نجاح ثورة الضباط الأحرار عام 1952 طلبت الطّلاق منه، وحين تمّ لها ذلك غادرت مصر عام 1956 إلى الولايات المتحدة التي استقرت بها مما عرضها لتلك الاتهامات والذي كان اشهرها اشتراكها مع الموساد الإسرائيلي باغتيال عالمة الذرة المصرية سميرة موسى، عام 1952 لرفضها الحصول على الجنسية الأمريكية والعمل في المراكز العلمية بأمريكا وإصرارها على العودة لمصر مما أقلق إسرائيل من احتمالات اسهامها في بناء برنامج نووى مصري وليد قد يهدد إسرائيل، وذُكر ذلك على لسان حفيدتها في جريدة نيويورك تايمز.. وزاد من قوة الشائعة ادعاء كاذب من شخصية وهمية ادعت أنها قريبة لها تعيش في اسرائيل وحتي هذه اللحظة لم تظهر هذه الشخصية في الواقع ابدا ..

رحلت راقية ابراهيم بعد رحلة طويلة كانت بدايتها نجومية وآخرها تهميش وعشق جارف لمصر التي أجبرت علي الخروج منها بسبب المرض وأشياء اخري تاركة رصيد فني يوثق جمالها المصرى الخالص وقدرتها علي تجسيد شخصيات متنوعة مثل الفلاحة والموظفة والفتاة المتحررة والفتاة اللعوب والحبيبة الأرستقراطية  .. ومن أشهر اعمالها " ليلى بنت الصحراء"، "سلامة في خير"  ، "عاصفة على الريف" " بنت ذوات"، " رصاصة في القلب" والتي شاركت فيه عبد الوهاب بأشهر دويتو غنائي وهو دويتو "حكيم عيون " ، كما شاركت في " بين نارين"، "ملاك الرحمة" ، " زينب" وغيرها.

وقد توفيت في ١٣ سبتمبر.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق