عاجل

“النقل” و”الخضراوات” تعيدان التضخم للارتفاع فى أغسطس بعد - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

مع انتقال الأثر غير المباشر لرفع أسعار الطاقة خلال الشهور المقبلة، بالتزامن مع الطلب الموسمى نتيجة العودة للمدارس توقع المحللون أن يرتفع التضخم بشكل مؤقت خلال الفترة المقبلة رغم أثر سنة الأساس المواتى.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 25.6% لشهر أغسطس الماضي مقابل 25.2% في يوليو، بينما ارتفع المعدل الشهري إلى 1.9% مقابل 0.5% في يوليو، وهو الارتفاع الأول بعد 5 أشهر متتالية من التراجع.

متولى: الزيادة كانت متوقعة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء

وقال علي متولي، محلل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إحدى شركات الاستشارات بلندن، إن زيادة معدل التضخم كانت متوقعة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات في نهاية يوليو، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء في أغسطس.

وتوقع أن يواصل التضخم الارتفاع خلال سبتمبر قبل أن يتراجع مجددًا فى ظل معدلات الفائدة المرتفعة التى تدعم كبحه.

ورجح متولي أن يصبح متوسط معدل التضخم مكوَّنًا من رقم واحد بحلول عام 2026، مشيرًا إلى أن البنك المركزي أصبح في وضع أفضل حاليًا من خلال زيادة أسعار الفائدة وضبط سعر الصرف وزيادة الاحتياطيات من العملة الأجنبية، والاستمرار في سحب فائض السيولة، ما يدعم تحقيق مستهدفاته بشأن التضخم…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق