عاجل

موارد مائية غير تقليدية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
موارد مائية غير تقليدية - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 12:29 مساءً

توزيع مياه الشرب بشكل غير عادل بين البلدان، ادى لافتقار 2.2 مليار انسان للوصول الى خدمات مياه الشرب مدارة بامان، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية اليونيسف وهو ما اكدته تقديرات الأمم المتحدة بمعاناة 1.8 مليار نسمة من شح مطلق فى المياه 2025، اكثرها بافريقيا جنوب الصحراء وهو ما يفرض على العالم تنويع مصادر المياه.

الاحصائيات العالمية دفعت الدولة المصرية لتعزيز امنها المائى بتقليص الفجوة بين موارد واحتياجات شعبها من المياه، فبعد توفير 8 مليار متر مكعب من تبطين الترع و26 اخرى من معالجة وتدوير المياه ومليار من التحلية تصل لـ 5 عام 2030 تتجه مصر الى تقنيات التقاط الماء من الهواء وحصاد الامطار والاستمطار لاضافة موارد جديدة نتناولها السطور التالية:

الاستمطار
عميد الهندسة الزراعية بالأزهر:
استزراع الأراضى الجبلية عالية التضاريس وإنشاء مراع طليقة
دكتور نادر نور الدين:
زراعة أراضى الساحل الشمالى بأقل تكلفة
التحكم بكمية المياه ووقت اسقاطها
10 مليارات متر مكعب من المياه تزرع 2.5 مليون فدان

تقنية الاستمطار ليست بحديثة، تم اكتشافها 1946 على يد عالم الغلاف الجوى الأمريكى، بيرنارد فونيغت بصدم السحب واسقاطها، ورغم ان الاستمطار اقل كلفة من التحلية من 10 إلى 15 جنيه المتر، يظل غير اقتصادى للمحاصيل الزراعية التقليدية لكنه ذو عائد مجد فى النباتات الطبية والعطرية والقرى السياحية والمشروعات الصناعية.

يشير دكتور سمير حافظ عميد كلية الهندسة الزراعية جامعة الازهر الى سعى مصر لتعويض النقص المائى من خلال عدة تقنيات..مشيرا الى أهمية الاستمطار كمورد مائى يمكن الاعتماد عليه لتعويض نقص المياه.

أضاف ان الاستمطار عبارة عن تاين الهواء إلى شحنات سالبة وموجبة باستخدام جهاز يفصل بين الشحنيتن بأشكال متعددة من الطاقة، يتم تحديد موجة سالبة أو موجبة على حسب الغرض من الجهاز.

أوضح ان الشحنة الموجبة فى الاستمطار تتصاعد مكتسبة شحنات اكثر من رطوبة الجو حتى تصل للسحاب فتجذب السحب من كل الاتجاهات وتزيدها برودة فتتكثف وتتجمد ويزيد وزنها فتسقط على الأرض بصورة قطرات وحبيبات بينما السالبة فتعمل بنفس الطريق ولكن تنتج تباعد للاتربة والسحب عكس الشحنة الموجبة.

أشار إلى دور ارتفاع السحاب وزاوية واتجاه الرياح فى تحديد المنطقة المراد اسقاط المطر عليها، فمثلا سحب فى وادى النطرون يتم اسقاطها بالقاهرة بينما أسيوط تسقط على سيناء وعلى الحدود الليبية تسقط على الوادى الفارغ وذلك بحسب دراسة مشتركة مع كندا.

لفتت الدراسة إلى إمكانية اسقاط مليارات الأمتار المكعبة من المياه تصل تصل الى حصة مصر من المياه.. مشيرا إلى أهمية التحكم فى كمية المطر عن طريق تشغيل الجهاز لمنع وقوع سيول تعصف بمدن كاملة من علىي الأرض.

نبه على توصية الدراسة بخمس اماكن فى مصر لتثبيت جهاز الاستمطار.. مشيرا الى دراسة سرعة الرياح وارتفاع السحب وزاوية سقوط المطر لاسقاط الامطار علي الأماكن الأكثر جدوي.

اشار الى إمكانية مصر سحب المطر من اعلي البحر المتوسط واسقاطه على الإسكندرية والقاهرة وسحب امطار القرن الافريقى اذا تم وضع جهاز اسقاط الامطار فى توشكى.

لفت الى استغلال تميز الاستمطار بتوفير كمية المياه التى نحتاجها وبالمكان الذى نحدده فى استزراع الاراضى الجبلية عالية التضاريس وانشاء مراعى طليقة للحيوانات وهو ما سيغير من الثروة الحيوانية فى مصر ويوفر الدلتا القديمة والجديدة لزراعة القمح ويساعد على انتشار البشر فى الصحراء.

يشير الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية جامعة القاهرة الى استراتيجية مصر 2030 فى استصلاح 4 مليون فدان بمشروع مستقبل مصر.. مشيرا الى انه ان نجحنا فى عملية استمطار السحاب بدا من نوفمبر حتى اول مايو فقط من الممكن ان نحقق 10 مليار متر مكعب من المياه تزرع 2.5 مليون فدان.

شدد ان الزراعة المطرية تتطلب الكثافة باشباع الجذور بالمياه واستمرارية الامطار طوال موسم النمو..مشيرا إلى ان تقنية الاستمطار تمكننا من زراعة اراضى الساحل الشمالي بأقل تكلفة حيث لانحتاج للاستمطار سوى فى شهر ابريل فقط لتكملة الري.

أضاف اننا من يحدد قيمة المياه التى نحتاجها ونقوم بالاستمطار بناء عليها كما اننا نحدد الوقت الذى نرغب فيه بالمطر والكمية التى نحتاجها حيث احتياج المليون فدان من 4 الى 5 مليار متر مكعب من المياه.

هزيمة فيتنام بالاستمطار

استخدمها الجيش الامريكى كسلاح فى حرب فيتنام حيث عمدت فى عام 1963 إلى حقن السحن بيوديد الفضة لخلق حالة من الغزارة فى الأمطار والتى بدورها تسببت فى تعطيل الطرق و قطع الإمدادات عن المجموعات الفيتنامية

حظر استخدام التعديل المناخى لأغراض عسكرية

تنبه السوفيت لخطورة استخدام الاستمطار الصناعى كسلاح عسكري، لذا عمدت إلي تقديم مشروع اتفاقية للجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1974 تحظر استخدام التعديل المناخي لأغراض عسكرية.

تعديل طقس صينى

أعلنت الصين عن مشروع جديد يحمل اسم النظام المتطور لتعديل الطقس.. مشيرة إلى أن المشروع سوف يكون جاهزا للانطلاق بشكل عملى عام 2025.

استمطار العرب

تعتمد الإمارات على الاستمطار الصناعى كأحد روافدها المائية مئات الملايين فى مشروع الاستمطار الصناعى، إذ بدأت برنامجا طموحا لاستمطار السحب صناعيا، وانضمت إليها مؤخرا المغرب وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية.

حصاد الأمطار
منظمة الأغذية والزراعة يمكن
لمصر تحصيل 20 مليار متر مكعب الأمطار
استاذ الموارد المائية جامعة القاهرة:
83 % من زراعات العالم مطرية  

ويعد حصاد الامطار من التقنيات الواعدة فى مصر اذ يمكننا تحصيل ما يصل الى 20 مليار متر مكعب من المياه بحسب تقديرات منظمة الاغذية والزراعة.

يشير  الدكتورنادر نور الدين استاذ الموارد المائية جامعة القاهرة إلى ان مصر يسقط عليها كمية ضخمة من الامطار والسيول تصل الى حصتها فى مياه النيل يمكن لمصر ان تجمع من 10 الى 20 مليار متر مكعب من مياه الامطار.

أكد ان 83% من زراعات العالم زراعات مطرية، بينما تنتشر زراعات الري في المناطق الجافة التي ليس فيها امطار مثل مصر، ليبيا، السعودية، دول الخليج، الصومال، شمال السودان.

أشار الى توصية منظمة الأغذية والزراعة باستخدام مصر تقنية حصاد الامطار لحصد السيول التى تسقط على الصعيد نهايات شهور الصيف ونهايات الشتاء سبتمبر وأكتوبر وأبريل ومايو.

طالب بتطبيق تجربة مصايد امطار سدود الروافعة فى سيناء والاستفادة بها بموسم الجفاف والبحيرة الصناعية فى راس غارب فى منطقة الساحل الشمالى الغربى بدا من غرب الإسكندرية ومدينة الحمام وصولا الى الضبعة مطروح السلوم لاستخدامها كمورد مياه لمرسي مطروح التى تعتمد على مياه اسكندرية.

لفت إلى ان مصايد الامطار تعد فرصة لتوفير مياه الشرب لاهالي شمال سيناء او غرب الساحل الشمالي.. مشيرا الى استقبال راس غارب وسواحل البحر الأحمر حتي حلايب وشلاتين سيول ضخمة يمكن حصادها واستخدامها للشرب أو الزراعة.

الاستفادة بالمياه الجوفية
دكتورة رباب الشريف:
إزالة جميع ملوثات المياه تقريباً بالنانو تكنولوجي

يعد استكشاف المياه الجوفية وحمايتها واستخدامها بشكل مستدام أمرًا أساسيًا للتكيف مع تغير المناخ وتلبية احتياجات العدد المتزايد من السكان، وهو ما ساهم به النانو تكنولوجي بشكل كبير حيث نحصل على نستخدم 5 مليار متر مكعب من المياه الجوفية.

تشير الدكتور رباب الشريف عميد كلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي بجامعة القاهرة وزميل كلية الدفاع الوطني بالاكاديمة العسكرية ان الماء الملوث بالبكتريا والفيروسات والرصاص والزرنيخ الملايين من الأرواح كل عام.

اضافت الشريف ان تقنية النانو تكنولوجي تساهم في إيجاد حلول لمشاكل انخفاض تزويد مياه الشرب النقية لسكان العالم مشيرة الي معالجة المياه باستخدام المواد النانوية في عمليات الترشيح كتلك الموجودة في الزيزلوليت كما تستخدام أجهزة الاستشعار النانوية في الكشف عن الملوثات الموجودة في المياه.

نوهت الي استخدام تقنية النانو تكنولوجي في التخلص وإزالة الرواسب من المخلفات الكيميائية السائلة والجسيمات المشحونة والبكتريا ومسببات الامراض الأخري وإزالة العناصر السامة مثل الزرنيخ والتخلص من الشوائب السائلة ذات اللزوجة العالية مثل الزيوت مشيرة الي توفر المواد النانونية المعالجة للمياه.

اشارت إلي المزايا الرئيسية لاستخدام المفلتر النانوي بالمقارنة بغيره كامكانية مرور المياه من خلاله بدون ضغط عال وبكفاءة اعلي كما ان تدفق المياه للتاكد من طرد اي من الملوثات التي تراكمت من خلال نظام الترشيح اكثر سلاسة من الطرق التقليدية.

نوهت الدكتورة رباب الشريف عميد كلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي بجامعة القاهرة الي إمكانية اغشية الانابيب والالواح النانوية في إزالة جميع أنواع الملوثات الموجودة بالمياه تقريبا والتي تشمل عكارة المياه والزيوت والبكتريا والفيروسات والملوثات العضوية.

التقاط الماء من الهواء
100 مليون لتر مقطر فى الكيلومتر
المكعب من الهواء.. خالى من الرصاص والكلور

منظمة الأغذية والزراعة:
الأمطار والسيول التى تسقط
على مصر تعادل حصتها بنهر النيل
لا تشغل مساحة.. تعمل على مدار اليوم..
أقل كلفة من تحلية مياه البحر

مياه الغلاف الجوي مصدر متجدد للمياه تتولد يوميا بناء على العوامل المناخية والمنطقة الجغرافية، بتبخر المياه من المسطحات المائية والتربة والنباتات، ويتكاثف البخار في شكل سحب ويعود إلى الأرض على شكل أمطار أو ثلوج أو استقطاب الماء من الهواء عبر اجهزة حديثة.

يبلغ حجم المياه في الغلاف الجوي 12.9 ألف كيلومتر مكعب، وهو أكثر من ثلاثة أضعاف الاستهلاك السنوي العالمي للماء الذي يقدر بحوالي 4000 كيلو متر مكعب.

كمية بخار الماء في المناخات شديدة الرطوبة. تصل إلي 100 مليون لتر في الكيلومتر المكعب من الهواء بمتوسط 15 مليون لتر بينما المناخات الجفافة 5 ملايين لتر بحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي وتصل انتاجية اكبر مولد للمياه إلي 6000 لتر من مياه الشرب يومياً.

قال الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس لقد أدت الكوارث الطبيعية، وإخفاقات البنية التحتية للمياه، إلي زيادة الاهتمام بتقنية التقاط الماء من الهواء كحلول طارئة وطويلة الأجل.

اضاف ان تقنية استخراج الماء من الهواء تعتبر وسيلة مبتكرة ومستدامة لتوفير المياه في المناطق التي تعاني من النقص، متميزة بقدرتها علي استخلاص الماء من الهواء في أماكن ذات رطوبة منخفضة وبدون الحاجة إلي مصادر مائية تقليدية.

لفت الي قدرة الوحدات علي انتاج 1000 إلي 10000 لتر يوميا مشيرا الى ان التطورات التكنولوجية الحديثة ادت الى تحسين نسبة الطاقة والمياه بشكل كبير مما زاد من جدوي استخدام هذه التقنية للمساعدة في زيادة موارد مياه الشرب.

يشير د. عباس شراقي استاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة ان انتاج جهاز استخلاص الماء من الهواء في مصر سيخفض من تكلفته ويساعد علي انتشاره مشيرا الي تطور استخدام التقنية في عمليات الزراعة والصناعة ومع الابحاث المستمرة سنصل الي تقليل التكلفة.

اشار الي ان تقنية استخراج الماء من الهواء تتميز بقدرتها علي توفير مصدر مستدام ونقي للمياه يماثل المياه المعدنية، كما يعد استخدام هذه التقنية أحد الحلول المبتكرة للتغلب علي تحديات الندرة المائية في العالم.

نوه الي امكانية حصاد الرطوبة المشبعة في الهواء في المناطق الساحلية أو الجبلية ذات الرطوبة المرتفعة والحرارة المنخفضة، حيث تصل نسبة الرطوبة النسبية في واحة سيوة السلوم مرسي علم الغردقة حلايب وشلاتين الفرافرة الداخلة الخارجة الجلف الكبير مرسي مطروح والاسكندرية إلي 100% خلال يوليه واغسطس وسبتمبر.

يشير د.ضياء القوصي خبير الموارد المائية ومستشار وزير الري سابقا الي ان انخفاض اعباء الطاقة والاقتصاد مؤخرا شجعت علي استخدامها مشيرا الي انها تعتمد علي مواد استقطابية تجذب جزيئات الرطوبة في الهواء وتساعد في تكثيفها وتحويلها إلي قطرات ماء.

اضاف ان تقنية استخراج الماء من الهواء تلبي احتياجات البشر في المناطق ذات الجفاف الشديد أو حيث يكون الوصول إلي مصادر المياه التقليدية صعبا مشيرا الي ان اجهزة استدراج الماء من الهواء صغيرة الحجم لا تشغل مساحة كبيرة وتعمل علي مدار اليوم.

لفت الي ان تقنية استقطاب الماء من الندي وسيلة فعالة للحصول علي مصدر مياه متجدد في المناطق ذات الرطوبة العالية..مشيرا الي ان تجدد المياه في الغلاف الجوي عملية طبيعية تحدث بشكل مستمر.

اشار الي ان تلك التقنية يطبق عليها اقتصاديات الفرصة البديلة هي اعداد مياه الهواء كاقتصاد موفر لمناطق صحراوية للتحلية التي تصل تكلفتها الي 30 جنيه وتقنية الهواء بتكلفة 50% فقط.

مصر تصنع جهاز التقاط المياه

وقعت مصر بروتوكول تعاون مع شركة ميزوها اليابانية لتصنيع جهاز كوسوي لالتقاط المياه. لقدرته توفير كمية كبيرة من المياه في الدول ذات المناخ الحار التي يعد الأنسب لها.

ويشير الموقع الرسمي لشركة كوسوي الي ان الجهاز يمكنه انتاج ما يصل الي 800 لتر يوميا في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وتختلف الانتاجية طبقا للمناخ والرطوبة حيث يمكن للجهاز إنتاج 1 لتر من الماء يوميًا لكل متر مربع من مساحة السطح، مما يساعد علي الحياة في المناطق معدومة مصادر المياه.

تدوير المياه
منظمة الصحة العالمية تقر
إعادة استخدام مياه الصرف الصحي
الحمام أكبر محطات معالجة مياه الصرف
الزراعى على مستوى العالم
مصر تعيد استخدام 21 مليار متر مكعب من المياه

أصبحت إعادة تدوير المياه من موارد عنصر الحياة بعد ان اقرت منظمة الصحة العالمية إعادة استخدام مياه الصرف الصحي للأسباب التالية: زيادة ندرة المياه، الزيادة السكانية وقضايا الأمن الغذائي ذات الصلة، زيادة التلوث البيئي من مياه الصرف الصحي بطرق خاطئة، زيادة الوعي وادراك قيمة موارد مياه الصرف الصحي والفضلات ويتم تنقية المياه وتكريرها بعِدة طُرق منها: الترسيب، الغربلة، التقطير، التخثير، التطهير.

تشير الدكتورة رباب الشريف عميد كلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي بجامعة القاهرة إلى عمل الياف الأمونيا النانوية على التخلص من الملوثات سالبة الشحنة مثل الفيروسات والبكتريا والمواد الغروية العضوية وغير العضوية اسرع من التقليدية مؤكدة على تقدم أبحاث تجعل التقنية النانوية تضاعف الاستفادة من المواد النانوية الجديدة فى تقنية معالجة المياه.

وتعيد مصر استخدام 12 مليار متر مكعب سنويا من المياه بتدوير المياه عدة مرات داخل شبكة المجاري المائية، بالإضافة للمشروعات الكبري لمعالجة مياه الصرف الزراعي والتي أضافت 4.08 مليار متر مكعب من المياه سنوياً.

محطة الحمام

وتعد محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي، الأكبر في العالم لمعالجة 7.5 مليون متر مكعب من المياه في اليوم باجمالي 2.5 مليار متر مكعب سنويا، تعمل بأحدث التقنيات لإجراء معالجة ثلاثية علي مياه الصرف الصحي. مما يجعلها أكبر محطات معالجة مياه الصرف الزراعي علي مستوي العالم بتكلفة 60 مليار جنيه.

محطة معالجة المحسمة

محطة معالجة مياه مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم يعد نقلة نوعية كبيرة في مجال إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعي فى مصر، تم إنجازها بتكلفة إجمالية 15 مليار جنيه تروي 60 الف فدان بسيناء بمساحة إجمالية قدرها 150 فدانا.

يتم معالجتها ثلاثياً بطاقة تتجاوز مليون متر مكعب سنويا، ويتم نقل المياه المعالجة بعد ذلك لري أراضي المزارعين بمنطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء بزمام 05 ألف فدان.
تتكون السحارة من عدد 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، ويبلغ عمق البيارة الواحدة 06 متر وطول سحارة سرابيوم 024 متر، وقد اختارت مجلة Engineering News-Record الأمريكية محطة المحسمة لتكون مشروع العام كأفضل عمل إنشائي في العالم في عام 2020.

محطة بحر البقر الأكبر فى العالم

تعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر المحطة الأكبر في العالم من نوعها، يستهدف أن  يتم الاستفادة من المحطة في استصلاح وزراعة 400 ألف فدان وتقدر استثماراتها بـ 16 مليار جنيه، وتصل الطاقة الإنتاجية إلي 65 مليون متر مكعب في اليوم.

تبطين الترع يوفر 8 مليارات متر مكعب

وتواصل وزارة الري العمل المشروع القومي لتأهيل الترع، والتحول من نظم الري بالغمر لنظم الري الحديث حيث تم الانتهاء من تأهيل 8 الاف كيلومتر من الترع. توفر 8 مليار متر مكعب من المياه، بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 20 مليار جنيه وتحويل الري الحقلي لأنظمة الري الحديث بالرض والتنقيط.

الإنتهاء من إنشاء عدد 9 محطات متعثرة لأكثر من خمسة عشر عاما والإنتهاء من إنشاء وتشغيل محطة السلسله الجديدة بمحافظة اسوان بعد أكثر من 20 سنة من التعثر.

أكبر نهر صناعى فى العالم
ينقل 17 مليون متر مكعب
من المياه 170 كيلو لزراعة 2.2 مليون فدان

شيدت مصر أكبر نهر صناعي فى العالم ينقل المياه الجوفية ومياه الصرف الزراعي والسطحي بعد معالجتها من خلال قناة مائية ونهر الصناعي يوفران 17 مليون متر مكعب من المياه، يتم ضخها في مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة، لزراعة 2.2 مليون فدان تعادل 30 بالمائة من مساحة الدلتا القديمة.

يشير الدكتور عباس شراقى الخبير المائى إلى ان مشروع النهر الاصطناعى عمل هندسى ضخم عبارة عن ثلاث قنوات تنقل المياه إلي مناطق صحراوية مرتفعة عن نهر النيل بأكثر من 100 متر.

اوضح ان القناة الأولي بطول 42 كم، 26 كم مواسير، والـ 16 كم قناة مكشوفة لنقل حوالي 10 مليون متر مكعب من فرع رشيد ضمن مشروع مستقبل مصر الذي يمثل المرحلة الأولي من مشروع الدلتا الجديدة، بإجمالي حوالي 3.5 مليار متر مكعب سنويا لري حوالي 600 ألف فدان، بالإضافة إلي آبار مياه جوفية لري 450 ألف فدان باجمالي 10.5 مليون فدان، بها ستة محطات لرفع المياه، يعبر بحيرة مريوط بعمل هندسي من ردم أجزاء من البحيرة وضغطها ثم إقامة القناة ومحطة الرفع.

أضاف ان القناة الثانية تمتد بطول حوالي 170 كم من محطة الحمام لنقل 7 ملايين متر مكعب يوميا بإجمالي حوالي 2.5 مليار متر مكعب غربا إلي جنوب الضبعة لري حوالي 800 ألف فدان منها 22 كم مواسير بطول 220 كم وقطر 3 م. 148 كم قناة مكشوفة بها 13 محطة رفع للمياه.

ختم با القناة الثالثة خطان للمواسير بطول 12 كم لري حوالي 64 ألف فدان. من محطتي معالجة مياه الصرف الجنوبية والغربية بمدينة 6 أكتوبر. وتحلية مياه جوفية مالحة من خلال 132 بئر جوفية، وعدد ثلاث محطات رفع للمياه.

عميد الهندسة الزراعية بالأزهر:
صائد الضباب:

يوفر مياه الشرب في الصحاري والبدو وزراعات محدودة

يشير د. سمير حافظ عميد كلية الهندسة الزراعية جامعة الازهر الي استخدام صائد الضباب في توفير مياه الشرب او زراعة مساحات تكفي لمعيشة المقيمين مشيرا إلي انها شبكة مختلفة الابعاد 6 متر في 50 توضع باماكن مرتفعة لاصطياد السحب بالتصادم وتحويلها إلي قطرات ملامسة لخيوط الشبكة.

أضاف ان التقنية تعمل في مصر لكن استغلالنا له ليس بالشكل الامثل، مشيرا الي ان دول المغرب العربي والعرب والبدو يعيشون عليه، مشيرا إلي ان بعض الاقامات البعيدة عن الحياه المدنية تستخدم صائد الضباب كمورد للمياه.

أوضح ان تصادم الضباب أو السحب أو الندي بالخيوط يبدأ بتساقط قطرات المياه عن الخيوط في مجري نصف دائري طرف ميل الشبكة المخصص لاستقبال المياه ثم تسقط في خزانات مشيراً إلي انها تصلح للشرب الادمي والحيواني والزراعي وهو ومنتشر ممكن استخدامه في زراعة مساحات كبيرة ان المناطق رطبة بدرجة كبيرة.

خطة مصرية طموحة في مجال التحلية
17 محطة تنتج مليار متر مكعب من المياه 2025
تصل الي 3 مليارات 2030. وترتفع إلي 5 مليارات 2050
استخدام المصانع والمنتجعات والزرعات غير التقليدية يحقق عائداً

لاشين:
الاستفادة من اقتصاد الذكاء الاصطناعي في تخفيض تكلفة تحلية المياه

تشير دراسة بحثية لـ د.ريم لاشين استاد الاقتصاد السابق بجامعة المنصورة إلي ضرورة الاستفادة من اقتصاد الذكاء الاصطناعي في تخفيض تكلفة تحلية المياه من خلال تطبيق تقنيات تحليل البيانات وتحليل جودة المياه بشكل مستمر وتطوير تقنيات جديدة لتحلية المياه بفاعلية أكبر وكفاءة أكثر وتقليل تكلفتها.

نوهت إلي دور الذكاء الاصطناعي في تحسين كفاءة تحلية ومعالجة المياه وتقليل تكلفتها من خلال تسخير التعلم الآلي، وجمع وتحليل البيانات، يحقق مستويات جديدة من الكفاءة والاستدامة في محطات تحلية المياه في جميع أنحاء العالم خاصة وان مياه البحار 97.5% لم نستغلها بعد الاستغلال الامثل ويجب ان نعظم الاستفادة منها بينما العذبة 2.5% المتبقية.

يشير د.سيد احمد عبد الحافظ خبير المياه الدولي و د.علاء البابلي خبيرا المياة الدوليان الي أهمية اعدة التكاليف من خلال استخلاص الاملاح من المياة بما يتناسب مع القواعد العلمية العالمية وبيع خام الملح بيور الكيلو يصل إلي 6 دولار.

اضافا إلي ان استخلاص معادن وفلزات مختاره ذات قيمة عالية من مياه التصريف الشديدة الملوحه الناجمه عن معامل ومحطات التحليه الضخمه عاملا مساهما في زيادة العائد الإقتصادي للإستثمارات وخفض تكاليف تحلية المياه الإقتصاد الدائري.

شددا علي ان معظم تكنولوجيات التحليه التجارية الحالية طورت عبر تطبيقات واسعة النطاق في عدد من الدول العربية وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي والجزائر وليبيا ومصر أكبر مستخدمي هذه التكنولوجيات في المنطقة.

اضافا ان المجموع الكلي للقدره الإنتاجيه المتوافره في محطات التحليه في العالم العربي يوازي 50% من إجمالي قدرة إنتاج التحليه عالميا، حيث أنها في الكثير من المدن العربية تمثل كامل إمدادات المياه.

تحلية مياه البحر

تتسارع الدول علي خفض تكلفة تحلية المياه من خلال العديد من التقنيات تنتهج مصر خطة طموحة من خلال التحسينات التكنولوجية من خلال تطوير أغشية جديدة ذات كفاءة أعلي وعمر اطول، مما يقلل من تكاليف الاستبدال، وكذالك التوسع في محطات التحلية التي وصلت 17 محطة تصل لمليار متر مكعب من المياه 2025، تصل الي 3 مليار 2030، وترتفع إلي 5 مليار 2050 بتكلفة نصف دولار للمتر، تحقق عائد حال استخدامها في المصانع والمنتجعات السياحية والزرعات غير التقليدية وضمان تحقيق الاستفادة لقصوي من المياه واستخدامها ومن أمثلتها.

محطة اليسر

من أكبر محطات التحلية في مصر وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، تعمل علي توفير 40 ألف متر مكعب من المياه يوميا، وتكلف تنفيذها 450 مليون جنيه.

محطة تحلية سفاجا

بطاقة 6000 م 3/ يوم، بتكلفة 70 مليون جنيه، تغذي مدينة سفاجا، وجنوب الغردقة.

محطة تحلية القصير

طاقتها الإنتاجية 80 ألف متر مكعب يوميا، وساهمت في القضاء علي نظام المناوبات واستمرار ضخ المياه علي مدار 24 ساعة.

محطة تحلية مياه أبو رماد

4 آلاف و500 متر مكعب يوميا، ووصلت تكلفتها إلي 93 مليونا و400 ألف جنيه

محطة تحلية السلوم

4000 متر مكعب، لخدمة أهالي السلوم  

البصمة المائية تعيد ترتيب الخريطة الزراعية في مصر

يعيد تطبيق البصمة المائية ترتيب الخريطة الزراعية في مصر لتوفير المياه ويحقق اقصي استفادة منها من خلال وحدات تحكم في المياه وتقليل الهدر لاستخدامه في استصلاح اراضي جديدة تضيف للناتج المصري.   

بدات مصر العمل بشكل مرحلي علي برامج لقياس حاجة النبات من المياه والمبيدات والكيمياويات بالاستشعار عن بعد لمنع الفاقد يستهدف ان تصل كفاءته 98%.

يستخدم تطبيق نموذج متابعة الاقمار الصناعية في مصر للتحكم في الري بشبكة واي فاي من خلال اتصال الانترنت بالاقمار الصناعية. يوفر توقعات الارصاد لايام ومعلومات عن التربة والنبات ويمنح نصائح افضل نصائح للري وغيره.

الدسوقي:
إدارة الموارد المائية بشكل منصف
يضمن الاستقرار العالمي

تشير دراسة بحثية للواء د. محمد الدسوقي نائب رئيس الاكاديمية العسكرية للدراسات العليا وأستاذ الامن القومي ان الأمن المائي جزء لا يتجزا من الأمن القومي مشددا علي ضرورة حماية الموارد المائية، وضمان وصول عادل ومستدام للأجيال الحالية والمستقبلية.

تطرقت الدراسة الي تزايد الصراعات العالمية حول الموارد المائية مع تزايد عدد السكان وارتفاع الطلب علي المياه مشيرا الي أن النزاعات علي المياه تؤدي الي توترات إقليمية ودولية، مما يحتم إدارة الموارد المائية بشكل عادل ومنصف يضمن الاستقرار العالمي.

تشير الدراسة الي أهمية التعاون بين الدول. التي تتشارك في الأنهار والموارد المائية، علي إدارة هذه الموارد بشكل يتجنب النزاعات ويحقق المنفعة للطرفين موضحا ان المياه هي ركيزة الأمن الغذائي.

أوضحت الدراسة ان الأمن الاقتصادي قائم علي الصناعات الزراعية والغذائية والطاقة مشيرا إلي ان نقص المياه يهدد الصناعات، ويؤثر سلبًا علي النمو الاقتصادي ويزعزع الاستقرار الاجتماعي.

شددت الدراسة علي ضرورة مواجهة التغيرات المناخية إلي تغير أنماط هطول الأمطار، وزيادة الجفاف، وارتفاع مستوي سطح البحر، مما يزيد من الضغط علي الموارد المائية.

غياب العدالة المائية يهدد الاستقرار العالمي
البنك الدولي: 36% من سكان العالم يعيش في مناطق شح المياه
ارتفاع الطلب علي المياه بنسبة 55% بحلول عام 2050
معالجة 80% من مياه الصرف في العالم غير كافية

كشفت البنك الدولي عن دراسة تحليلية أجرتها مؤسسة التمويل الدولية ان ما يصل إلي 36% من سكان العالم يعيش في مناطق تعاني من شح المياه. ومن المتوقع أن يرتفع الطلب علي المياه بنسبة 55% بحلول عام 2050 في ظل التوسع العمراني السريع، كما أنه لا تتم معالجة 80% من مياه الصرف في العالم معالجة كافية.

الأمم المتحدة:
معاناة 1.8 مليار نسمة من شح المياه 2025

تشير تقديرات الأمم المتحدة إلي أن هناك 1.8 مليار نسمة سيعيشون في بلدان أو مناطق تعاني من شح مطلق في المياه بحلول عام 2025، وتضم أفريقيا جنوب الصحراء أكبر عددي من البلدان التي تعاني من الإجهاد المائي مقارنة بأي منطقة.

الجفاف يضرب العالم
الأمم المتحدة: ارتفاع الجفاف في العقدين الأخيرين لـ 29%
160 مليون طفل يعانون من اثار الجفاف
3.6 مليار شخص في مناطق مختلفة يعانون من نقص المياه

يشير تقرير الأمم المتحدة لعام 2022 عنوان الجفاف بالأرقام2022، الي ان نسبة الجفاف في العقدين الأخيرين ازدادت علي الأرض بنسبة 29%.

ووفقا لتقرير الأمم المتحدة فإن نحو 3.6 مليار شخص في مناطق مختلفة يعانون من نقص المياه لمدة شهر واحد علي الأقل سنويا. وتوقعت الأمم المتحدة أن يرتفع هذا الرقم عام 2050 إلي ثلاثة أرباع سكان العالم، وأشار التقرير إلي القرن الماضي شهد وقوع أكثر من 300 حالة جفاف، كان نصيب القارة الإفريقية وحدها نحو 44% من هذه الحالات.

ولم تبتعد أوروبا عن مأساة الجفاف التي تضرب العالم أجمع، إذ وقعت نحو 45 حالة جفاف كبري في القرن الماضي، ما أثر علي ملايين الأشخاص وكذلك خسارة اقتصادية إجمالية قدرها 27.8 مليار دولار.

وبحسب تقرير الأمم المتحدة، يتأثر قرب الـ 15% من أوروبا وحوالي 17% من سكان الاتحاد الأوروبي بسبب الجفاف، بالإضافة إلي تكبد الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة خسائر تبلغ 9 مليارات يورو سنويا بسبب الجفاف.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق