"الجمهورية أون لاين" ترصد الاستعدادات لاحتفالات المولد النبوي - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"الجمهورية أون لاين" ترصد الاستعدادات لاحتفالات المولد النبوي - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 03:59 مساءً

تشهد مساجد آل البيت في مصر أجواء مختلفة احتفالا بالمولد النبوي الشريف، تُظهر أهمية هذه المناسبة فى نفوس المصريين، فتتزين المساجد بالأنوار وتُعلق اللافتات التي تحمل أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته؛ وتُرفع الأنوار بشكل براق وجميل لإضفاء جو من البهجة والفرح؛ كما تكثف حلقات الذكر والمدائح النبوية والندوات والدروس الدينية ومحاضرات الوعظ والإرشاد والتي تتحدث جميعها عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

وحبا وعشقا في رسول الله صلى الله عليه وسلم يرتبط المصريون ارتباطا عاطفيا بزيارة مساجد آل بيته الأطهار والأشهر منها مسجد الإمام الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة والسيدة عائشة والسيدة سكينة والسيدة رقية وفاطمة النبوية، والسيدة حورية، والإمام علي زين الدين، فيتبارون في تلك المناسبة العظيمة في الدعاء لآل البيت ويكرمون زوارهم بتوزيع الطعام والمشروبات والحلوى إكراما لضيوف آل البيت.

"الجمهورية أون لاين" تجولت بين عدد من مساجد آل البيت، وبدأت من قلب القاهرة الفاطمية بمسجد الإمام الحسين، لنقل أجواء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ورصد الفرحة في محيط المنطقة والتقت بعدد من الزائرين والمرتادين العاشقين لرسول الله الذين عبروا عن سعادتهم بإحياء ذكرى مولد الرسول في مساجد آل بيته، واستمعت إلى بائعي الحلوة والألعاب وهدايا المولد الذين قالوا إن الله يفيض عليهم بالرزق الوفير في تلك الأيام المباركة.

سيدنا النبي بيحبنا لاجل إن أحفاده عندنا
مسجد الحسين.. قِبلة المحتفلين بالمولد

يعد مسجد الإمام الحسين أحد أهم المعالم الدينية والتاريخية في قلب القاهرة التاريخية، يقع بالقرب من خان الخليلي، وبني في عهد الفاطميين سنة 549 هجريا الموافقة لسنة 1154 ميلاديا، تحت إشراف الوزير الصالح طلائع  بن رزيك، ويضم المسجد 3 أبواب مبنية بالرخام الأبيض تطل على خان الخليلي، وبابًا آخر بجوار القبة ويعرف بالباب الأخضر، وهو مكان جاذب للسياح وللزوار من جميع أنحاء العالم، بني تخليداً لذكرى الإمام الحسين بن علي، حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يتميز المسجد بالعمارة الإسلامية الفاطمية إذ يجمع بين الزخارف الإسلامية والخط العربي، وضريح الإمام الحسين من أبرز معالم المسجد والذي يحتوي على المقتنيات الإسلامية النادرة، مثل المصاحف القديمة والمفروشات.

الـــــــــــــزوار:
نعيش روحانيات مختلفة..
ونُكثر الذكر والصلاة على النبي

في البداية التقينا بعدد من الزوار والمرتادين من بينهم د. أحمد فؤاد أستاذ جامعي، الذي عبر عن حبه الشديد لمساجد آل البيت قائلا: جئت وأبنائي وأحفادي لمسجد الحسين رضي الله عنه من محافظة بعيدة لنحتفل مبكرا بالمولد النبوي؛ فرحا بالذكرى العطرة لمولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، ورغم أني من محافظة المنيا لكن أحرص على الحضور إلى مسجد الحسين رضي الله عنه حفيد المصطفى صلى الله عليه وسلم؛ من أجل معايشة أجواء الاحتفال الروحانية والبهجة بالمولد لعشقنا زيارة مساجد آل البيت الأطهار.

يقول أشرف ذكري "موظف": ارتبطنا وجدانيا منذ الصغر بإحياء ذكرى مولد الرسول الكريم كما عودنا آباؤنا ومهما مرت السنوات نجد أنفسنا مدفوعين إلى بيوت الله مساجد آل بيت الرسول عشقا للحبيب صلى الله عليه وسلم، ومسجد الحسين حفيده العزيز أول ما تهفوا إليه قلوبنا في شهر ميلاده، وبالطبع أول مظاهر احتفالنا بالمولد النبوي هو زيادة الذكر والصلاة على الرسول علنا لننال الدرجة الرفيعة وشفاعته يوم القيامة.

بائعو الحلوى والسبح:
بركـــــــة ورزق واســــع

يقول سعيد حسن بائع حلوى المولد في محيط مسجد الحسين: المولود النبي عندنا له مكانة وقيمة دينية عظيمة، لذلك يأتي المواطنون من كل المحافظات بل ومن مختلف البلدان للاحتفال في مساجد آل البيت، على مدار سنوات طويلة أقف داخل الشادر وكلي فرح وقلبي سعيد لبيع حلويات المولد فهو موسم له طقوس خاصة لا تتكرر، إذ يُقبل المحتفلون على شراء الحلوى باختلاف أنواعها من سمسمية وحمصية وفولية وفواخر وقطع جوز الهند والقشطة ومشبك بالسكر وماء الورد وحب العزيز، وحركة البيع تكون في أوجها فأيام المولد كلها بركة ورزق.

محمود حبيب صاحب محل لبيع السبح: أبا عن جد ورثنا بيع السبح، وتغمرنا الفرحة في أيام الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، المصريون يعشقون آل البيت ويحتلفون بمولد النبي، والأجواء الدينية والروحانيات هي الأبرز ي تلك المناسبات وطوال شهر رمضان المبارك.

رجب محمد بائع بلالين بمحيط مسجد الحسين: منذ 15 سنة وأنا أعمل ببيع الألعاب والإكسسوارات والملابس في محيط المسجد، وحاليا اتجهت إلى بيع البلالين للأطفال مرتادي المسجد مع أسرهم، وأنتظر المولد النبوي من السنة للسنة، وتتميز أيام الاحتفال بالزحام ونشاط حركة البيع، "وربنا بيبعت الرزق وبيراضينا أحسن مراضية".

الحاجة كريمة بائعة غوايش وسلاسل: من ستين سنة وأنا قاعدة على باب مسجد سيدنا الحسين، ببيع غوايش منقوشة وعقد لولي، زمان كان الاحتفال بالمولد أجمل وأكبر يتعمل صوان وذبائح، وكان بعد مولد النبي بـ40 يوما مولد سيدنا الحسين والخير كان كتير والفرحة على وشوش الناس أكبر.

إمام وخطيب مسجد الحسين:
ذكرى المولد أيام عظيمة.. ونقيم الندوات والأمسيات الدينية

قال الدكتور مصطفى عبد السلام إمام وخطيب مسجد الحسين: عشقا في رسول الله نعشق ونعظم آل بيته ويتضح ذلك جليا خاصة في أيام إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف ، هي أيام عظيمة مباركة شرفت وتزينت بمولد الهادي البشير صلى الله عليه وسلم ، ونهنئ الأمتين الإسلامية والعربية بهذه المناسبة المباركة.

تابع: يقبل الزائرون العاشقون لرسول الله وآل بيته الأطهار من كل المحافظات بل والبلدان على مسجد الإمام الحسين طوال العام وتزداد الأعداد في مناسبه مولده ومن مظاهر الاحتفال هنا في مسجد الحسين رضي الله عنه تقام الندوات والأمسيات الدينية والمحاضرات والأسبوع الدعوي الثقافي وجميعها يتحدث عن مناقب الهادي البشير وبركة مولده صلى الله عليه وسلم، وتعم الفرحة المنطقة المحيطة بالمسجد بأكملها.

كريمة يا اللي مقامك حلو ومنور
مسجد السيدة زينب يتلألأ بالزينة والأنوار
المحبون يتوافدون من كل المحافظات..
حلقات إنشاد ومدائح في حب "أم العواجز"

يعد مسجد السيدة زينب بالنسبة للمصريين، رمز لحب آل البيت الكرام، يرتبط هذا الحب العميق بتاريخ المسجد العريق الذي يمتد لقرون، رغم عدم وجود تاريخ دقيق لبناء المسجد الأول، إلا أن الروايات تشير إلى بنائه على قبر السيدة زينب في القرن الأول الهجري، وتعتبر الاحتفالات بالمولد النبوي في مسجد السيدة زينب من أهم الأحداث الدينية في مصر، التي تعكس مدى حب الشعب المصري للنبي صلى الله عليه وسلم وآله.

يتدفق الزوار على مسجد السيدة زينب حفيدة النبي صلى الله عليه وسلم، وشقيقة الحسن والحسين أبناء علي وفاطمة رضي اللهم عنهم أجمعين، من كل حدب وصوب، من أجل الصلاة والإكثار من الذكر والدعاء تأسيا بآل البيت.

وتعتبر مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في رحاب مسجد السيدة زينب من أكبر وأقدم الاحتفالات الدينية في مصر والعالم الإسلامي، يكتسب هذا الاحتفال طابعًا خاصًا في هذا المسجد نظراً لحب المصريين للسيدة زينب رضي الله عنها، وقربها من النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أبرز تلك المظاهر الزينة والإضاءة التي تزين شوارع وأزقة المنطقة المحيطة بالمسجد والأنوار الملونة التي تخلق أجواءً احتفالية روحانية ساحرة مع إقامة حلقات الذكر والمدائح النبوية وأيضا الولائم الشعبية الكبيرة لتوزيع الطعام والشراب على المصلين والزوار، مع انتشار الأسواق الشعبية حول المسجد، والتي تعرض الحلوى التقليدية الخاصة بالمولد النبوي، والهدايا التذكارية، والمشغولات اليدوية.

مواكب احتفالية تجوب الشوارع المحيطة بالمسجد
سر تعلق المصريين بـ"السيدة نفيسة"

مسجد السيدة نفيسة، أحد أهم المعالم الدينية والتاريخية لمساجد آل البيت ، وهي السيدة نفيسة هي بنت الحسن الأنور ابن زيد الأبلج ابن الحسن ابن سيدنا علي والسيدة فاطمة، وهي سليلة بيت النبوة في القاهرة، عُرف عن السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها استجابة الدعاء وكانت متواضعة للغاية ، تحب العبادة منذ صغرها ونشأت على ملازمة المسجد النبوي الشريف، وهذا سر انجذاب المصريين لضريحها وتعلقهم بها، فهو أكثر من مجرد مسجد، فهو ضريح ومزار للسيدة نفيسة ويقع في حي السيدة نفيسة بالقاهرة، وهو جزء من مقبرة تاريخية أكبر تسمى القرافة ويعتبر المسجد من أهم المزارات الدينية يعكس المسجد تاريخ العمارة الإسلامية في مصر، وقد شهد العديد من التوسعات والتجديدات على مر العصور.

وكان المسجد على مر التاريخ مركزًا للعلماء والفقهاء، وقد أقيمت فيه العديد من الدروس والمحاضرات و يعتقد أن أول من بنى على قبر السيدة نفيسة هو الوالي العباسي عبيد الله بن السري بن الحكم في القرن الثالث الهجري وشهد المسجد توسعات كبيرة في العصر الفاطمي، وأقيمت عليه قبة وقام العثمانيون بتجديد المسجد وإضافة زخارف إليه، شهد المسجد العديد من عمليات الترميم والتجديد في العصر الحديث للحفاظ على هيبته وأصالته.

يقع ضريح السيدة نفيسة في وسط المسجد، وهو مغطى بقبة مزخرفة و يحيط بالضريح صحن واسع يتسع لعدد كبير من المصلين وتوجد أروقة حول الصحن مزينة بالنقوش والزخارف الإسلامية ويرتفع فوق المسجد مئذنة رشيقة، ولا يزال المسجد مقصدًا للملايين من الزوار من جميع أنحاء العالم، خاصة في المناسبات الدينية .

يشتهر مسجد السيدة نفيسة باحتفالاته المميزة والمبهجة بمناسبة المولد النبوي الشريف ، تتميز هذه الاحتفالات بطابعها الشعبي والديني، وتجمع بين مختلف شرائح المجتمع، حيث يتم تزيين المسجد والساحات المحيطة به بألوان زاهية وأضواء ملونة، تقام حلقات للذكر والتسبيح والإنشاد الديني، كما يتم تنظيم مواكب احتفالية تجوب الشوارع المحيطة بالمسجد، حاملة لافتات الصلاة على الرسول وتوزع الأنواع المختلفة من الحلوى التقليدية الخاصة بالمولد النبوي، مثل عروسة المولد والحصان، على المشاركين في الاحتفالات.

عروس آل البيت
القلوب تهفوا إلى مسجد السيدة عائشة

من ضمن مساجد آل البيت التي تهفوا إليها قلوب المصريين خاصة في ذكرى مولد الرسول الكريم مسجد السيدة عائشة بنت جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب ، وهو يقع في قلب القاهرة الفاطمية، في حي الخليفة ، وهو أشهر المساجد والمقامات التي يقصدها محبو ومريدو آل البيت.

 ويعشق المصريون السيدة عائشة رغم أنها مكثت في مصر 10 أشهر فقط وتوفيت عن عمر ناهز 22 عامًا، ولذلك عرفت بـ"عروس آل البيت"، وكان ضريحها يتكون من حجرة مربعة تعلوها قبة، وظل على هذه الحال حتى القرن السادس الهجري، حين أمر القائد صلاح الدين الأيوبي ببناء مدرسة ومسجد بجوار الضريح، وتهدم مسجد السيدة عائشة القديم عام 1762، وأمر بإعادة بنائه الأمير عبدالرحمن كتخدا، كما تهدم مرة أخرى وأعيد بناؤه عند إنشاء كوبري السيدة عائشة عام 1971.

ويقول المؤرخون إن البناء الحالي للمسجد أبهى من بنائه في عهد الأمير كتخدا ، وفي مارس 2022، أعلنت وزارة الأوقاف تطوير مسجد السيدة عائشة ورفع كفاءته ضمن خطة تطوير "مساجد آل البيت" في مختلف محافظات ليظل مقصدًا وواجهة مشرفة يأتي إليه الزائرون من شتى بقاع الأرض. 

برنامج احتفال "الأوقاف" بالمولد النبوي في مساجد آل البيت

أعلنت وزارة الأوقاف برنامج الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بمساجد آل البيت، في أكبر خطة دعوية للوزارة طوال شهر ربيع الأول.

مسجد الحسين

تنفيذ أسبوع ثقافي بمشاركة كبار العلماء على أن يتواجد قارئ ومبتهل في كل يوم من الأيام الثلاثة التي يقام بها النشاط.

تنفيذ ندوة ثقافية كبرى يوم الأحد بعد المغرب بمشاركة كبار العلماء على أن يتواجد قارئ ومبتهل، مع إقامة أمسية ابتهالية يوم الجمعة بعد المغرب من نفس الأسبوع.

مسجد السيدة نفيسة

تنفيذ ندوة ثقافية كبرى يوم الأحد بعد المغرب بمشاركة كبار العلماء على أن يتواجد قارئ ومبتهل، مع إقامة أمسية ابتهالية يوم الجمعة بعد المغرب من نفس الأسبوع.

تنفيذ أسبوع ثقافي بمشاركة كبار العلماء على أن يتواجد قارئ ومبتهل في كل يوم من الأيام الثلاثة التي يقام بها النشاط.

مسجد السيدة زينب

تنفيذ أسبوع ثقافي بمشاركة كبار العلماء على أن يتواجد قارئ ومبتهل في كل يوم من الأيام الثلاثة التي يقام بها النشاط.

ندوة ثقافية كبرى يوم الأحد بعد المغرب بمشاركة كبار العلماء على أن يتواجد قارئ ومبتهل، مع إقامة أمسية ابتهالية يوم الجمعة بعد المغرب من نفس الأسبوع.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق