عاجل

من بنزرت الى نيس الطريق لانقاذ المتوسط - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
من بنزرت الى نيس الطريق لانقاذ المتوسط - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024 11:15 مساءً

من بنزرت الى نيس الطريق لانقاذ المتوسط

نشر في باب نات يوم 09 - 09 - 2024

293724
تعقد الدّورةُ السّابعةُ لِلمُنتدى العالمي للبحرِ المُتوسّطِ يوم 13 سبتمبر 2024 ببنزرت ( شمال تونس) ،بهدف وضعَ أجندةٍ عاجلةٍ و طموحةٍ وَعمليةٍ لإنقاذِ هذا البحرِ الذي شهد خلال صيفِ 2024 موجاتٍ غير مسبوقة من الحرّ ِ.
وسيجمعُ المنتدى أكثرُ من سبعينَ خبيرًا يمثلون حوالي عشرةِ دولٍ مُتوسّطيةٍ فضلا عن َمسؤولينَ عن المفوضيةِ الأوروبيةِ، لِمُناقشةِ أجندةِ البحرِ الأبيضِ المُتوسّطِ لِعامِ 2030، وَتقديمِها إلى منظّمي مُؤتمرِ الأممِ المُتّحدةِ لِلمُحيطاتِ (UNOC3) الذي سيعقدُ بنيس (جنو ب فرنسا) في جوان 2025.
...
ويطمح المُشاركون في المُنتدى لِتَحقيقِ نتائجَ مشابهةٍ لِما أُنجزَ خلال مؤتمر باريسَ من أجلِ المناخِ معَ COP21 قبلَ عشرِ سنواتٍ.
ومن المنتظر ان َ يَصدرُ عن المنتدى، بيانٌ موجهٌ إلى الأممِ المُتّحدةِ يُعَبّرُ عنَ أصواتِ بلدان جنوبِ البحرِ الأبيضِ المُتوسّطِ الذي يُواجهُ خطرَالاختفاءِ بشكلٍ سريعٍ.
وقالت مديرةُ المُنتدى العالمي للبحر المُتوسّطِ في بنزرت ورئيسةُ مُوسمِ الأزرقِ، ريمُ بنّزينةُ، ان " نداءُ بنزرت لِإنقاذِ البحرِ الأبيضِ المُتوسّطِ سيعبر عنَ أصواتِ جنوبِ هذا البحر المهدد بالاختفاء".
والمنتدى العالمي للبحر المُتوسّطِ الذي انشأ في بنزرت بتونس، سنة 2018 هو اللقاءُ الوحيدُ المخصصُ للمُحيطاتِ في جنوبِ البحرِ الأبيضِ المُتوسّطِ.
وفي ذات السياق، تعقد النسخة الثانيةُ من مؤتمر قمة إفريقيا الزرقاء في مدينةِ طنجةِ (المغرب) يومَ 10 أكتوبرَ 2024 والتي سيتم خلالها تقديم أجندةَ القارةِ الأفريقيةِ لِعامِ 2030 امام منظّمي مُؤتمرِ الأممِ المُتّحدةِ لِلمُحيطاتِ (UNOC3).
تابعونا على ڤوڤل للأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق