«المصل واللقاح»: مصر خالية من جدرى القرود ولدينا أكبر شبكة رصد للأمراض الوبائية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«المصل واللقاح»: مصر خالية من جدرى القرود ولدينا أكبر شبكة رصد للأمراض الوبائية - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 08:32 مساءً

أكد الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، أن مصر خالية من فيروس جدرى القرود، مشيرا إلى أن لدينا أكبر شبكة رصد للأمراض الوبائية فى العالم.

 

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "بصراحة"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية رانيا هاشم، أن الأمراض المستجدة التى لها انتشار وليس لها علاج أو لقاح تعد مرضا وبائيا جائحيا، أو كان موجودا مسبقا وبدأ ينتشر بسبب تحورات الفيروس مثل الكوليرا، مضيفا أن المرض يصاب به الشخص بسبب عدوى أو مرض مزمن.

 

وأشار إلى أن جدرى القرود كان موجود مسبقا وكانت وبائياته محدودة ويتم السيطرة عليه، مضيفا أنه فى عام 2022 حذرت منظمة الصحة العالمية وأعلنت حالة الطوارئ، وفى هذه المرة أعلنت حالة الطوارئ ليس لأن المرض سريع الانتشار ويتحول لوباء وجائحة، ولكن لأنه مرض خطير ونسب وفياته عالية، حيث 16 ألف إصابة حول العالم ووفياته 600 شخص.

 

وذكر أن الفصيل المنتشر عالميا من جدرى القرود من الفصائل شديدة الخطورة ويصيب الأشخاص الضعاف مناعيا، مرضى المناعة المكتسبة والسكر والقلب والضغط، ووقع الإصابة عليه أخطر، مضيفا أن نسب انتشار جدرى القرود قليلة.

 

وكشف رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، عن أن فيروس جدرى القرود بدأ الانتشار داخل الكونغو ثم انتشر فى العديد من الدول العالم.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق