عاجل

د.منال عوض: بناء الإنسان والتنمية المستدامة.. في مقدمة أولويات الحكومة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
د.منال عوض: بناء الإنسان والتنمية المستدامة.. في مقدمة أولويات الحكومة - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 07:51 مساءً

شغلت منصب محافظ دمياط لمدة 8 سنوات تقريباً.

تولت منصب نائب محافظ الجيزة لشئون المجتمع وتنمية البيئة. ونجحت في إدارة ملفات الجمعيات الأهلية وتطوير العشوائيات وتنمية القري الأكثر احتياجاً ومحو الأمية والطفولة والأمومة. والتنسيق والمتابعة مع نواب المحافظات ورئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة.
د.منال عوض حاصلة علي بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية والماجستير والدكتوراة في نفس المجال.

حاصلة علي جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الزراعية. ونالت جائزة "اليونسكو" لمدن التعلم ضمن أفضل 16 مدينة علي مستوي العالم. كما استطاعت جذب العديد من الاستثمارات والمنح من الجهات الدولية. مثل الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والألمانية الإنمائية والبنك الدولي لخدمة مواطني الجيزة.

نفذت أول مدينة خالية من العنف ضد النساء والفتيات بالجيزة. بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وأيضا بمحافظة دمياط.

تم اختيارها ضمن أفضل 50 سيدة تأثيراً لعام 2018 لإسهاماتها في مجال التنمية المحلية. بالإضافة لاختيارها ضمن أبرز الشخصيات النسائية الملهمة بالوطن العربي.

 91 وظيفة قيادية تقدم لها 1541 يتم فحصها لاختيار أفضل العناصر

85 درجة جديدة لشغل رؤساء أحياء ومدن سيتم الإعلان عنها قريباً

تنمية 36 قرية اقتصادياً بالظهير الصحراوي وتنمية شمال سيناء

استكمال البنية التحتية للمخلفات لرفع 5.5 مليون طن وتنفيذ 9 مصانع معالجة و20 مدفناً صحياً

توصيات القيادة السياسية سرعة حل مشاكل الناس ونقلة نوعية "لصوتك مسموع"

ملف التصالح ومنع التعديات وتسهيل إجراءات المستثمرين.. أهم التوصيات للمحافظين

زيادة الحملات التفتيشية المفاجئة لمواجهة الفساد.. والبلاغات مهمة

إحالة 1332 موظفاً للنيابات في 27 محافظة حتي نهاية يونيو

550 ألف طلب تصالح جديد.. وجار البت فيها

5 الاف قطعة أرض للتنمية بالمرحلة الثانية من "حياة كريمة"

مصر استعدت لاستقبال المنتدي الحضري العالمي

مناقشة عرض التجربة المصرية في الإعمار والقضاء علي العشوائيات

قضايا كثيرة وملفات شائكة تمت مناقشتها مع الوزيرة وأهمها كيفية الاستعداد للمنتدي الحضري العالمي.

تستعد وزارة التنمية المحلية للتعاون مع الشركة المتحدة. ماذا عن هذا التعاون؟
** التعاون بين وزارة التنمية المحلية والشركة المتحدة في مشروع إعلان عن قانون التصالح. وذلك بسبب اكتشافنا أن هناك كثيراً من المواطنين ليس لديهم فكرة عن كيفية التصالح والمدة والأوراق المطلوبة وغيرها من الإجراءات. بالإضافة إلي التسهيلات التي يقدمها القانون الجديد عن القانون القديم. فهي ثقافة غير مكتملة ونحن نرغب في توصيل المعلومة للمواطن عن أهمية التصالح في الحفاظ علي أملاكك وثرواتك العقارية. وفي نفس الوقت الدولة تحافظ علي حقوقها. وكل هذا يعود علي المواطن من خلال إقامة مشاريع جديدة. وتبدأ الحملة من شهر 9 وسيكون لها انتشار كبير في أغلب القنوات وعلي السوشيال ميديا والمواقع وكل وسائل الإعلام.

ماذا بعد اللقاء مع د.مدبولي. ما محور عمل الحكومة؟
** إن محور عمل الحكومة. بناء الإنسان ورفاهيته. وتكون أولوية قصوي التي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة والإصلاحات الهيكلية والمؤسسية لوحدات الإدارات المحلية. بالإضافة إلي تنفيذ مقترحات الحوار الوطني لدفع عجلة التنمية. وأن برنامج عمل وزارة التنمية المحلية يركز علي أربع مستهدفات بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني لتحقيق التوازن والعدالة والاستدامة في التنمية. وأهم هذه المستهدفات تعزيز التنمية المكانية محلياً وإقليمياً. مع تحقيق التنمية الريفية والحضرية وتمكين الإدارة المحلية وحوكمتها وتعزيز مبادئ اللامركزية الإدارية والاقتصادية والمالية. من أجل بناء اقتصاد محلي تنافسي جاذب للاستثمار.. ومن أهم ركائز الإصلاحات المؤسسية. تفعيل مرصد التنمية المحلية بالاستعانة بجهة محايدة لإجراء استطلاعات رأي المواطنين حول الخدمات المقدمة وتوحيد منظومة الشكاوي وربطها بالجهات المنفذة مع قياس حال مناخ الأعمال في كل محافظة ودعم الميزة التنافسية والموارد وتهيئة مناخ الاستثمار المحلي.

  برنامج عمل الوزارة  

ماذا عن برنامج عمل الوزارة في الفترة القادمة؟
** بالنسبة لبرنامج عمل الوزارة ومستهدفاتها حتي عام 2027. يسعي إلي تقليص الفجوات بين محافظات الوجه البحري والقبلي وتوجيه مزيد من الاستثمارات لمحافظات الصعيد. ليسهم في زيادة المساهمة في الناتج المحلي بما لا يقل عن 16%. بالإضافة إلي الانتهاء من مشروعات المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في 1667 قرية وتشغيل كل مشروعات المرحلة الأولي في 1477 قرية. حيث يبلغ نصيب الصعيد من مخصصاتها نحو 68% مع تنمية 36 قرية اقتصادياً للظهير الصحراوي. بالإضافة لتنفيذ الرؤية التنموية الشاملة لشمال سيناء وتقليل الفجوة التنموية. فنعمل علي ربط 165 وحدة محلية قروية. وذلك من خلال المرحلة الثانية من مبادرة "حياة كريمة". فيتم ربط الطرق السريعة والمحاور عبر النيل. بالإضافة لتطوير أكثر من 587 وحدة محلية قروية ورصف الشوارع الداخلية لنحو 1667 قرية. هذا بالتعاون مع مجلس النواب والوزارات المعنية. خاصة في تطوير منظومة الاشتراطات البنائية لضبط منظومة العمران ووقف البناء العشوائي ومنع التعديات والتصدي بكل حسم للبناء المخالف مع توفير أسواق حديثة بديلة متطورة بـ 350 سوقاً رسمية و127 سوقاً عشوائية.
كما أن الوزارة ستواصل الجهود للارتقاء بالنمو الأخضر وضمان الاستدامة البيئية واستكمال زراعة الأشجار ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة.
أما بالنسبة لمنظومة المخلفات. ستقوم الوزارة باستكمال دعم البنية التحتية لإدارة المخلفات الصلبة. حيث نستهدف رفع 5.5 مليون طن مخلفات وتنفيذ 9 مصانع لمعالجة وتدوير المخلفات و20 مدفناً صحياً آمناً وغلق المقالب العشوائية واستكمال التعامل مع الترع والمصارف داخل الكتلة السكنية وتطوير الحدائق والتشجير والمشاكل بالمحافظات.

  التيسير علي المواطنين  

ما الجديد في اشتراطات البناء. وماذا عن القانون؟
** تعديل اشتراطات البناء. هناك توجهات بضرورة التسهيل علي المواطن في هذه الاشتراطات. مثل تسهيل إجراءات الترخيص والتأكيد علي تحديد ارتفاع البناء بعد تحديد عرض الشارع والالتزام بالنشاط السكني. مع توافر أماكن مخصصة للجراج. وعدم تحويل السكني لتجاري.. وبهذه الاشتراطات الجديدة تتم السيطرة علي البناء العشوائي. وهذا لصالح المواطن والدولة معاً لإعادة التشكيل العمراني وزيادة جودة الحياة وبداية لعصر النهضة العمرانية بالتخطيط الجيد وتوفير مساحات خضراء كبيرة.
أما بالنسبة لقانون البناء الموحد. ستتم متابعته مع مجلس النواب ضمن قانون الإدارة المحلية. وأهم بنودها اللامركزية وكيفية التعامل مع قانون التصالح. وتم وضع تسهيلات مالية في عمليات التصالح.. فمن يرغب في الدفع كاش يتم خصم 25% من المبلغ. وفي حالات التقسيط تتم علي 3 سنوات دون فوائد ويمكن الدفع بأكثر من طريقة عن طريق البنك أو الفيزا أو الدفع الفوري. خاصة بعد تقديم 550 ألف طلب جديد للتصالح. ولا تأخير في البت في هذه الطلبات. حيث تم البدء في استقبال طلبات التصالح الجديدة في شهر مايو. وبعدها تشكيل اللجان بالوحدات المحلية والتخطيط. وعقد دورات تدريبية علي القانون الجديد واللائحة التنفيذية وكيفية التعامل مع قضايا التصالح.

  المناصب القيادية  

ماذا عن مسابقة المناصب القيادية والتدريب؟
** سقارة فيها دورات تدريبية للقيادات بالمحافظات والموظفين. وتم الاتجاه للتعاون مع دول أوروبية وآسيوية. خاصة الصين لتبادل الخبرات المحلية في مختلف كل المجالات. ونعطي دورات تدريبية أيضا للأفارقة. ويعد المركز من أهم مراكز التدريب ويحتاج في الفترة الأخيرة إلي رفع كفاءة وتطوير مواد التدريب وتحديثها. وسيتم ذلك بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب لاكتساب الخبرات في الفترة المقبلة.
كما تعمل الوزارة علي ضخ دماء جديدة للمناصب القيادية. منها 91 وظيفة قيادية بالإدارة المحلية. حيث تقدم 1541 متقدماً ويتم فحص الأوراق والاختبارات والتعرف علي اقتراحاتهم لاختيار أفضل العناصر. ثم يتم تدريبهم في مركز سقارة. وذلك من خلال اعتماد تنفيذ الخطة التدريبية الجديدة للمحليات في 2025 لبناء قدرات العاملين. وتشمل 156 دورة. منها 71 دورة تنفذ لأول مرة يستفيد منها 6395  متدرباً بمعدل 160 متدرباً أسبوعياً علي مدار 10 أشهر. وأيضا إدراج 71 دورة لتطبيق الممارسات الجيدة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر. ويستهدف برنامج التدريب تنمية قدرات العاملين بالإدارة المحلية. بهدف تأهيل صف قيادي ثان للارتفاء بمهارات الكوادر البشرية العاملة بالمحليات لمواكبة الثورة التكنولوجية والرقمنة التي تنفذها الدولة المصرية. وتوضيح أن الحركة التي تمت عن سكرتير عموم وسكرتير مساعد. وكانت سريعة لأن الأماكن كانت شاغرة.. وبالنسبة لمسابقة رؤساء المدن. كانت مؤجلة وتضم 1540 متقدماً. وهذا عدد كبير جداً ولكن اللجنة المنوط بها الاختيار بذلت مجهوداً كبيراً. فتم إنهاء المقابلات وفحصها ورصدها وتم إرسالها للجهات الأمنية ومنتظرين الموافقة وسيتم الإعلان قريباً عن مسابقة أخري لأن هناك عدد كبير سيبلغ السن القانونية. وتكون هناك أماكن شاغرة لدرجات وظيفية تصل إلي 85 درجة لرؤساء أحياء ومدن وستوضع اختبارات للوصول لأفضل الكفاءات. وبعد الاختبار تدخل القيادة المحلية في دورات لتحديث المعلومات ومعرفة أهم الملفات وكيفية التعامل مع الموظفين والمواطنين. وتشمل أكبر الدرجات الوظيفية وأصغر درجة.

  مبادرة "صوتك مسموع"  

هل هناك تطوير لمبادرة "صوتك مسموع" للتواصل مع المواطنين؟
** نسعي لإحداث نقلة نوعية في خدمة شكاوي المواطنين لتوصيل صوتهم وتحسين مستوي الخدمات المقدمة لهم. حيث تم استقبال 3675 رسالة. تم حل 378 شكوي بنسبة 80.2% خلال شهر يونيو فقط. حيث تؤكد القيادة السياسية علي سرعة حل مشاكل المواطنين بكل المحافظات من خلال مبادرة "صوتك مسموع". التي تتلقي الشكاوي ويتم رصدها وفحصها والعمل علي إزالة أسبابها. ذلك بالتعاون مع جميع الأجهزة التنفيذية وتهتم المبادرة بمشاكل القمامة والإشغالات ومخالفات البناء والتعدي علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وشكاوي الفساد. ومن خلال فحص الشكاوي وجد أن شكاوي الإشغالات والقمامة والفساد وارتفاع أسعار تعريفة الركوب وزيادة الأسعار تصدرت الشكاوي. وذلك خلال الشكاوي علي وسائل التواصل الاجتماعي والخط الساخن والبلاغات عن طريق التليفونات مباشرة لسرعة الاستجابة وللتخفيف عن كاهل المواطن والاستجابة لشكواه وهذه أرقام التواصل عن طريق الواتس "01200353111" والخط الساخن "15330" والصفحة الرسمية للمبادرة علي "الفيس بوك".

  ملف التصالح  

تم لقاءات مع عدد من المحافظين. ما أهم التوجهات؟
** أهم التوجهات للمحافظين. الاهتمام بملف التصالح. فهو من أهم الملفات والتعريف بكيفية التسهيل للمواطنين في ملف التصالح وكيفية الانتهاء من هذا. والعمل علي منع التعديات مرة أخري ولا مخالفات. بالإضافة إلي ضرورة تسهيل الاجراءات للمستثمرين وكل محافظ في محافظته عنده ميزة تنافسية أو قطع أراضي أو مشروع يجب مشاركة القطاع الخاص واستشارة الجامعات والاستشاريين وأهل الخبرة لمعرفة الأماكن وأفضل استثمارات فيها. وتم حصر الأصول غير المستغلة في المحافظات تمهيداً لعرضها علي مجلس الوزراء وطرحها للمستثمرين. خاصة أن كل محافظة بها ميزة تنافسية تختلف عن الأخري. محافظات تقع علي الساحل. وأخري صناعية مثل دمياط واسكندرية وجنوب سيناء. وتم رصد الأصول غير المستغلة في كل محافظة ويتم التعامل مع القطاع الخاص بناء علي توجيهات رئيس الوزراء. خاصة المحافظات الساحلية ولديها أماكن لإقامة شقق فندقية ليتم عرضها علي المستثمرين لزيادة عدد الفنادق والشقق. خاصة المحافظات السياحية للاستثمار.. هذا إلي جانب إطلاق مؤشر التنافسية بهدف إعطاء صورة متوازنة لجميع المعلومات ذات الصلة بالأداء الاقتصادي والفجوات التنموية والقدرات التنافسية في ضوء اتجاه الدولة لتوطين الصناعة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وهذا يتطلب دعم قدرات الوحدات المحلية لتعظيم مواردها.

   مكافحة الفساد  

مازال الفساد موجود في المحليات. ما خطتك للتصدي؟
** بالنسبة لمكافحة الفساد. زادت حملات التفتيش والمتابعة علي كل المحافظات. ومسئولو هذه الحملات علي قدر من الكفاءة والنزاهة والثقة. بالإضافة إلي وجود خدمة "صوتك مسموع" وخدمة المواطنين وغيرهما من الآليات لتوصيل شكوي المواطن أو الإبلاغ عن فساد من أي إدارة محلية علي المواطن الإبلاغ فوراً.. هذا إلي جانب إنشاء المراكز التكنولوجية لمنع تعامل المواطن مع الموظف مباشرة للحد من أساليب الفساد حتي في قضايا التصالح أو التراخيص لا يلجأ المواطن الدخول إلي الوحدة المحلية. بل يتم التقديم في المركز التكنولوجي والاستلام من المركز التكنولوجي. ولا يتم التعامل مع الموظفين. وهذه المنظومة الإلكترونية معدة بنظام حوكمة مغلق. وذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط. مما حد من أشكال الفساد وتحجيمها في 27 محافظة. حيث تم رصد خلال الفترة الماضية حالات فساد وتحويل وإحالة 1332 موظفاً للنيابات المختصة حتي نهاية شهر يونيو. وعلي الجانب الآخر إثابة المتميزين.

  "حياة كريمة"  

هل انتهت بالفعل المرحلة الأولي من "حياة كريمة". وماذا عن المرحلة الثانية؟
** المرحلة الأولي من "حياة كريمة". تقريباً انتهت. ماعدا بعض المشاريع الكبيرة مثل محطات الصرف الصحي والمعالجة وتم توصيل الشبكات وفي المراحل النهائية. وفي هذه المرحلة تم عمل 27 ألف مشروع منها 323 مشروعاً خاصاً بالتنمية المحلية التابعة للخدمات الحكومية. هذا إلي جانب 351 مشروعاً بين حماية مدنية وأسواق ومواقف تم الانتهاء منها بالفعل. وباقي المجمعات الخدمية الحكومية تحت التشغيل.
أما بالنسبة للمرحلة الثانية من "حياة كريمة". بدأت بالفعل في بعض المحافظات. حيث تم تجهيز 5 آلاف قطعة أراض وتتم مراجعة الخرائط والأحوزة العمرانية والمتابعة مع شركات المياه والكهرباء وتحديد كل الخدمات والبدء الفعلي قريباً. بعد الانتهاء من الخرائط والأحوزة العمرانية وعمل المخططات التفصيلية الاستراتيجية للمدن كلها. وهذا بناء علي بروتوكول تعاون بين وزارة التنمية والهيئة الهندسية وهيئة التخطيط العمراني.

  مبادرة "مشروعك"  

هل في تسهيلات جديدة لزيادة المستفيدين من مبادرة "مشروعك"؟
** إن "مشروعك" من أنجح المشروعات بوزارة التنمية المحلية. حيث ساهم في تنفيذ 212.8 ألف مشروع للشباب بقروض 29.2 مليار جنيه وساهمت هذه المشروعات في توفير أكثر من مليون و442 ألف فرصة عمل بجميع المحافظات. وذلك منذ إنشائه وحقق تنمية مجتمعية خاصة في القري والأحياء والمدن والمراكز. وذلك ضمن توجيهات الرئيس السيسي بضرورة خفض البطالة وسوف يتم الدعم والمساندة لهذا المشروع الناجح. وذلك بالتنسيق مع 6 بنوك في المبادرة والمشاركة في "مشروعك" من خلال تمويل ميسر وبتسهيلات كبيرة في مختلف المشروعات. وأن الحد الأدني للتمويل 25 ألف جنيه. أما الحد الأقصي يحدد حسب طبيعة المشروع ودراسة الجدوي وتصل فترة السداد لخمس سنوات مع فترة سماح 12 شهراً ويشترط الحصول علي التمويل أن يكون الشخص حسن السير والسلوك. والسن من 21 إلي 60 سنة وكل الاجراءات تتم من خلال نظام الشباك الواحد للتيسير علي المستفيدين. بالإضافة إلي أن وزارة التنمية المحلية تقوم بالدراسة باستمرار لإزالة أي عقبات أمام راغبي الحصول علي قرض "مشروعك" لترسيخ ثقافة العمل الحر والحد من الهجرة غير الشرعية والعيش بحياة كريمة.

   منظومة النظافة   

ماذا عن منظومة المخلفات والمساحات الخضراء؟
** منظومة النظافة دخل فيها عدد من المستثمرين. ذلك بالتعاون مع وزارة البيئة نطرح مصانع التدوير والمدافن ويتم العمل فيها بسرعة وبجدية. ومنذ أسبوعين حصلت شركة علي مصنع لتدوير القمامة بمحافظة سوهاج وقنا ويتم طرح كل الإمكانات. بالإضافة إلي الاستعداد التام للتعامل مع القطاع الخاص ونرحب بالمستثمرين في كل المحافظات وهذه توجيهات للمحافظين. ذلك ضمن تحسين البيئة وإعداد خطط تنفيذية لجميع المحافظات للتخفيف والتكيف مع آثار التغيرات المناخية. فضلاً عن زيادة نسبة الاستثمارات المحلية الخضراء بـ 60% وتطبيق خطط تفتيشية بيئية لمشروعات الإدارة المحلية مع استكمال تحويل أتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء بدلاً من السولار.

   المنتدي الحضري العالمي   

هل استعدت مصر لاستقبال المنتدي الحضري العالمي في نوفمبر المقبل؟
** من أهم الملفات التي يجب أن ننوه لها باستمرار. المنتدي الحضري العالمي وهو ثاني مؤتمر علي أجندة الأمم المتحدة بعد مؤتمر "COP". ومصر حصلت علي عقد هذا المؤتمر بعد النجاح الباهر لمؤتمر المناخ 27. وسيعقد في شهر نوفمبر المقبل. ويتم الإعداد له مع كل الأجهزة. خاصة وزارة الإسكان والخارجية والمالية.
المؤتمر مهم جداً لمصر. لأنه سيحضر فيه شخصيات عالمية من رؤساء حكومات ومدن ووزراء ودائماً هذا المؤتمر يطلق رسالة توعية بأهمية التنمية الحضرية المستدامة والتعاون بين الحكومات والمجتمع المدني. ومصر ستعرض تجربتها في التنمية المحلية. خاصة في إعمار مدن جديدة مثل العلمين والعاصمة الجديدة.. من المهم أن يري العالم هذه التجارب الناجحة. خاصة تجربة القضاء علي العشوائيات خلال 10 سنوات.. العالم أشاد بها ولابد من التعرف عليها حتي نكون نموذج لدول أخري. وترجع أهمية المؤتمر أن يخرج بشكل مشرف مثل "COP 27". خاصة أنها الدورة الثانية عشر للمنتدي. وجاء اختيار الأمم المتحدة لمصر. بعد حصول هيئة المجتمعات العمرانية علي جائزة ضيفة الشرف في مجال التحضر المستدام. ويناقش المنتدي أهم المشكلات التي تواجه العالم في التحضر وتأثيره علي البشر. ومن المعروف انعقاد المؤتمر في القاهرة يعتبر المرة الأولي التي يقام فيها في القارة الافريقية منذ 20 عاماً. ومصر بالفعل استعدت لاستقبال هذا المؤتمر الضخم بالتعاون بين وزارات الخارجية والإسكان والتنمية المحلية وهيئة المجتمعات وغيرها من الجهات المعنية.

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق