عاجل

مواضيع اجتماعية وعلاقات إنسانية في مجموعة “تلك كانت مريم” للأديبة دعد إبراهيم - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مواضيع اجتماعية وعلاقات إنسانية في مجموعة “تلك كانت مريم” للأديبة دعد إبراهيم - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 01:29 مساءً

دمشق-سانا

احتوت المجموعة القصصية الجديدة “تلك كانت مريم” للأديبة دعد إبراهيم على مواضيع اجتماعية وعلاقات إنسانية، وتحولات وفق متطلبات العيش وظروف الحياة مرتبطة بالتحليل النفسي الذي اعتمدته بأغلب القصص.

وفي قصة التهمة تظهر الحالات النفسية من خلال تعامل بعض النساء اللواتي وقعن تحت ظروف مختلفة مثل ما تتعرض إليه المرأة بسبب عدم زواجها، كما حصل بين سلمي وديانا في القصة.

وللخيال في المجموعة حضور كبير، كما حصل في قصة اغتيال والانفصام النفسي الذي تعرض إليه بطل القصة وكيفية التعامل الإنساني في بيئات مختلفة، نزولاً لطبيعة السكان ووسائل عيشهم.

وتتداعى الذكريات عند بطل قصة رجل يعرفه الجميع فيأتي الأسلوب السردي عند الأديبة مختلفاً عن بقية القصص، وتظل القرية في الذاكرة بعد زمن طويل، وما تعرض إليه بطل القصة وعاشه حينها لتبقى الثوابت داخله، كما جاء في خياله.

وعندما حاولت بطلة قصة ” إلي أين” الخروج قبل أن تراها أمها وضيوفها سجلت الأدبية التحولات النفسية التي مرت بها وعندما خرجت بتصميمها الكبير وجدت أن المجتمع تغير كثيراً إلى درجة السوء.

وفي قصة رماد السنبلة وصفت الأديبة الطبيعة وجمالها وبعض العادات السيئة التي يتعرض إليها الناس من شخوص سيئين وما ينتج عن ذلك من سوء في البناء الاجتماعي في المجموعة الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب مواضيع مختلفة، كتبت بأساليب فنية منوعة عكست الواقع وما يعتلج في عواطف المؤلفة من قناعات.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق