عاجل

دور الأحزاب السياسية في الحوار الوطني.. من التعددية إلى التوافق - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دور الأحزاب السياسية في الحوار الوطني.. من التعددية إلى التوافق - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024 12:28 مساءً

عامين ونصف عمر الحوار الوطني الذي احدث حالة الحراك السياسي والذي عزز دور الأحزاب والقوي السياسية في المشهد واصبح هناك دور اكبر لهم حيث اكد عدد من السياسيين ان الحوار الوطني خطوة هائلة في مسار الإصلاح السياسي ودعم التعددية، أن أعضاء الحوار الوطني يقومون بدورهم على أكمل وجه.

 

 في نفس السياق قال النائب علاء عصام، مقرر مساعد لجنة المحليات بالحوار الوطني، إن الحوار الوطني جاء بعد حالة من الجمود السياسي، ليعطى للأحزاب مرة أخرى رونقها، ويؤكد أنها هي التي تصيغ السياسات وتساهم فى تصحيح الأوضاع والقادرة على صناعة الكوار، إذ أنه نجح في لم شمل فرقاء السياسة الذين توحدوا فى 30 يونيو وأحزاب ليس لها وجود كبير على الساحة السياسية، ليتناقشون ويتحاورون على مائدة واحدة.

 

وأوضح مقرر مساعد لجنة المحليات ، أنه لا يزال هناك الكثير من المخرجات للحوار التي نحتاج لسرعة تنفيذها على أرض الواقع من بينها سرعة إجراء انتخابات المحليات، وتحييد أعمال لجنة شؤون الأحزاب مع فتح المجال بشكل أكبر للأحزاب، حتى يتحقق تأثير إيجابي ملموس يعود على الأحزاب.

وحول مقترحات الحبس الاحتياطي، أكد "عصام"، قائلا: "اقترحنا كحزب التجمع تخفيض مدة الحبس الاحتياطي لتصل إلى 3 أشهر فقط في الجنح وتصل إلى 12 شهرا في الجنايات، لكن هنا إشكالية تكمن فى حبس المتهم احتياطيا على ذمة عدة قضايا، وهذا ما نحتاج إلى مناقشته والتوصل إلى حل في هذه الحالة الشائكة، وهناك أهمية هنا للنظر فى التعويض المدني والمادي لمن يثبت براءتهم في تلك القضايا".

 

وأضاف أن الشباب لم يكن لهم دور في الحياة السياسية فى العصور السابقة، على عكس ما حرص عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى أعطى دفعة قوية للشباب والمرأة للمشاركة في الحياة السياسية.

 

اعتبرت النائبة فريدة الشوباشي عضو مجلس النواب، أن الحوار الوطني خطوة هائلة في مسار الإصلاح السياسي ودعم التعددية، موضحة أن أعضاء الحوار الوطني يقومون بدورهم على أكمل وجه، كما أن ما يميز الحوار هو أنه لا توجد خطوط حمراء، ولا يوجد هناك انفراد بالرأي، مما يعطى أملا كبيرا في المستقبل.

 

وأضافت أن الحوار الوطني جمع كل أطياف الشعب المصري، وكل ما يوجد من إشكاليات لدى الأطراف المشاركة بالحوار، يتم عرضها فى الحوار للكشف عن حلول لها، فهو خطوة شديدة الأهمية للدولة المصرية، لأن الفترة الحالية في ظل التحديات الداخلية والخارجية تتطلب تماسك المجتمع المصري لمواجهة أى تحديات، سواء كانت سياسية أو اقتصادية.

 

يذكر أن أولى جلسات الحوار الوطني، قد انطلقت في 5 يوليو 2022، وهو الحوار الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 26 أبريل 2022، بإطلاق حوار وطني يضم كل تيارات وفئات المجتمع حول أولويات العمل الوطني، وذلك بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

 

 

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق