دعوات لإضراب عام في إسرائيل والحكومة تسعى لوقفه عبر القضاء - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دعوات لإضراب عام في إسرائيل والحكومة تسعى لوقفه عبر القضاء - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024 02:45 صباحاً

دعوات لإضراب عام في إسرائيل والحكومة تسعى لوقفه عبر القضاء

نشر في الشروق يوم 01 - 09 - 2024

2324429
تشهد إسرائيل توترات متصاعدة مع دعوات لإضراب عام يوم الاثنين المقبل، يقودها اتحاد نقابات العمال الإسرائيلي (الهستدروت) للضغط على الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو لاستعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة. في هذا السياق، طلب وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، من النائب العام تقديم طلب عاجل للمحاكم لمنع هذا الإضراب، معتبرًا أنه يفتقر إلى الأساس القانوني ويهدف للتأثير على قرارات سياسية هامة تتعلق بأمن الدولة.
موقف الحكومة الإسرائيلية
أوضح سموتريتش في رسالته أن الإضراب المزمع قد يتسبب في أضرار اقتصادية كبيرة، خاصةً في ظل الأوضاع الحالية التي تشهدها البلاد نتيجة الحرب. وأشار إلى أن الإضراب الشامل، الذي قد يتضمن إغلاق المطارات وتعطيل الرحلات الجوية، سيزيد من الضغط على الاقتصاد الإسرائيلي الذي يعاني بالفعل من تداعيات الصراع المستمر مع غزة.
دعم واسع للإضراب
حظيت دعوة أرنون بار دافيد، رئيس اتحاد نقابات العمال (الهستدروت)، إلى الإضراب العام بتأييد كبير من كبرى شركات التصنيع ورواد الأعمال في قطاع التكنولوجيا بإسرائيل. يأتي هذا الدعم بعد أن عثرت القوات الإسرائيلية على جثث ستة أسرى في نفق بجنوب قطاع غزة، ما أثار موجة من الغضب والاحتجاجات في أنحاء البلاد على خلفية فشل الحكومة في إنقاذهم.
الاحتجاجات والضغوط على نتنياهو
تظاهر آلاف الإسرائيليين في القدس وتل أبيب، مطالبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ببذل المزيد من الجهود لاستعادة باقي الأسرى المحتجزين في غزة. وشهدت المظاهرات احتجاجات واسعة أمام مقر إقامة نتنياهو، مع إغلاق طرق رئيسية في تل أبيب من قبل المحتجين الذين لوحوا بالأعلام الإسرائيلية وصور الأسرى القتلى.
تأثير الإضراب ومواقف سياسية
من المتوقع أن يكون لإضراب الاثنين تأثير كبير، حيث أعلن رئيس الهستدروت أن مطار بن غوريون سيُغلق بدءًا من الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي. وأكد أن التوصل إلى اتفاق لاستعادة الأسرى أهم من أي شيء آخر. كما دعا وزير الدفاع يوآف غالانت، المعروف باختلافاته المتكررة مع نتنياهو، إلى التوصل إلى اتفاق سريع. في حين حث زعيم المعارضة، يائير لابيد، الإسرائيليين على الانضمام إلى المظاهرات في تل أبيب.
التوترات المستمرة
يتزامن هذا الإضراب مع تفاقم الغضب الشعبي إزاء مصير الأسرى المتبقين لدى حماس، خاصة بعد فشل المفاوضات المتقطعة التي تتوسط فيها الولايات المتحدة وقطر ومصر في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. ولا تزال إسرائيل تعتقد أن ثلث الأسرى الباقين، الذين يُقدر عددهم ب101 أسير، قد لقوا حتفهم، بينما لا يزال مصير الباقين مجهولًا.
ختاما مع تصاعد الضغوط على حكومة نتنياهو، يظل مستقبل هؤلاء الأسرى مجهولًا، وسط دعوات للإضراب والاحتجاجات التي تهدد بتعطيل الحياة اليومية في إسرائيل. تستمر هذه الضغوط في إلقاء ظلالها على السياسة الداخلية في البلاد، في وقت تزداد فيه التحديات الاقتصادية والسياسية بسبب الصراع المستمر مع غزة.
الأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق