حظر استخدام 5 أنواع من الزيوت والسكر بتراكيب الرضع - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة
طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اللائحة الفنية تراكيب الرضع وتراكيب المتابعة لكبار الرضع ومنتجات صغار الأطفال والتراكيب المخصصة للاستخدام الطبي الخاص، عبر منصة ”استطلاع“ والتي تختص بمنتجات الأطفال من الولادة وحتى عمر 12 شهرًا أو 36 شهرًا في صورة سائلة أو بودرة وعلى الحليب المخصص للاستخدام الطبي الخاص.
وحظرت استخدام استخدام الزيوت المهدرجة، أو زيت بذور السمسم وزيت بذور القطن، أو إضافة السكروز أو إضافة الفركتوز إلى تراكيب الرضع، لا سيما منع وضع أي إدعاءات أو تغذوية أو صحية على بطاقة المنتج.

أخبار متعلقة

 

استشاري: الأطعمة غير الصحية تضعف مناعة الجسم
مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية تنهي استعداداتها لتنظيم المؤتمر الدولي الثالث للتمريض
وحددت الهيئة المتطلبات العامة تتمثل في أن تراكيب الرضع وتراكيب المتابعة لكبار الرضع والمنتجات المخصصة لصغار الأطفال والتراكيب المخصصة للاستخدام الطبي الخاص عبارة عن منتجات مكونة بالأساس من حليب الأبقار أو الماعز أو خليط منهما أومن مواد غذائية أخرى ثبت علمياً تلبيتها لاحتياجات الرضع وكبار الرضع وصغار الأطفال.
واشترطت الهيئة أن يتم معاملة هذا المنتج بالوسائل الفيزيائية للحفظ فقط، وتعبئته بطريقة تمنع تلفه وتلوثه في ظل جميع الظروف العادية للتداول والتخزين والتوزيع والبيع.
وألزمت أن تكون سلامة ومدى الكفاية التغذوية لهذه المنتجات مثبتة ومحققة علمياً لدعم نمو الرضع، وأن تكون جميع المكونات والمواد المضافة إلى منتجات تراكيب الرضع والتراكيب المخصصة للاستخدام الطبي الخاص خالية من الجلوتين.


مصادر محددة من الكربوهيدرات


وألزمت بأن تستخدم مصادر الكربوهيدرات التالية فقط «اللاكتوز، المالتوز، السكروز، الجلوكوز، مالتوديكسترين، شراب الجلوكوز وشراب الجلوكوز المجفف، النشا المسبق الطبخ، النشا الهلامي» في تراكيب الرضع للاستخدام الطبي الخاص.
وأوضحت أنه في جميع الحالات، يمكن أن تضاف الأحماض الأمينية فقط لغرض تحسين القيمة التغذوية للبروتين ويجب أن تكون بالكميات الضرورية لتحقيق هذا الغرض.
وأوجبت أن تكون جميع المكونات نظيفة وذات نوعية جيدة وآمنة ومناسبة لتناولها من قبل الرضع، وأن تتوافق مع متطلبات الجودة الطبيعية، مثل اللون والرائحة والنكهة، وأن يكون المنتج خاليا من الشوائب والعيوب. ​
واشترطت ألا تقل السعرات الحرارية لتراكيب الرضع المعدة والجاهزة للاستهلاك عن 60 كيلو سعر حراري لكل 100 مل «250 كيلو جول لكل 100 مل»، ولا تزيد عن 70 كيلو سعر حراري لكل 100 مل «295 كيلو جول لكل 100 مل» من الطاقة.


أحماض تحسين القيمة الغذائية


وسمحت الهيئة بإضافة الأحماض الأمينية المعزولة لهذه المنتجات من أجل تحسين القيمة التغذوية للرضع، أو إضافة الأحماض الأمينية الأساسية وشبه الأساسية من أجل تحسين جودة البروتين وبالكميات الضرورية لهذا الغرض فقط ويجب استخدام النوع «L-form» فقط من الأحماض الأمينية.
وألزمت ألا تقل السعرات الحرارية لتراكيب المتابعة لكبار الرضع المعدة والجاهزة للاستهلاك عن60 كيلو سعر حراري لكل 100 مل «250 كيلو جول لكل 100 مل»، ولا تزيد عن70 كيلو سعر حراري لكل 100 مل «295 كيلو جول لكل 100 مل» من الطاقة.
وأكدت على أن يكون البروتين المعزول من الصويا فقط هو المُستخدم في تصنيع هذا النوع من المنتجات، ألا تزيد بقايا الأدوية البيطرية، وألا تزيد الحدود الإشعاعية ومتبقيات المبيدات، عما نصت عليه المواصفة القياسية الخليجية.
وأتاحت إضافة المنكهات التالية للمنتجات المخصصة لصغار الأطفال، مثل خلاصة الفاكهة الطبيعية، وخلاصة الفانيلا، وايثايل فانيلين، وفانيلين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق