علاجات منزلية للتخلص من حموضة المعدة.. «جربها الآن» - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
علاجات منزلية للتخلص من حموضة المعدة.. «جربها الآن» - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024 09:24 صباحاً

حموضة المعدة من الأشياء التي تؤرق كثيرين، ما يضطرهم للجوء إلى أقرب الطبيب للحصول على الرعاية الطبية، ومع تفاقم الأعراض وزيادة الألم يبحث البعض عن أسرع علاج أو وصفة منزلية تنهي معاناتهم، وما قد يجهله كثيرون أنّ هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعدك على التخلص من حموضة المعدة في وقت بسيط.

ويقدّم موقع «houston methodist medicine» بعض العلاجات المنزلية التي قد تخلصك من حموضة المعدة ويمكن استعراضها في التقرير التالي..

تجنب تناول موزة ناضجة

يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يساعد على مواجهة الحمض المعوي الذي يسبب تهيج المريء، ومع ذلك تكون ثمار الموز غير الناضجة أقل قاعدية، وغنية بالنشويات، وقد تسبب ارتجاعًا حمضيًا لبعض الأشخاص، لذا وجب الانتباه من اختيار ثمرة موز ناضجة.

مضغ علكة خالية من السكر

يساعد مضغ العلكة على زيادة إنتاج اللعاب، ما يقلل الحرقة المعوية، خاصة أنّ اللعاب يعزز عملية البلع، وقد يساعد بدوره في تخفيض مستوى الحمض ومعادلة الحمض المعوي المرتجع إلى المريء.

تجنب تناول الطعام بسرعة

يُشكِّل إدخال كمية كبيرة من الطعام في معدتك ضغطًا أكبر على الصمام الذي يمنع الحمض المعوي من الخروج إلى المريء، ما يزيد احتمالية الإصابة بالارتجاع الحمضي والحرقة المعوية، ويجب في هذه الحالة تناول وجبات أصغر بشكل متكرر، كما يمكن أن يُسبب تناول الطعام بسرعة في الحرقة المعوية، لذلك تأكد من التمهل والانتظار وقتًا كافيًا لمضغ الطعام وشرب المشروبات.

الإقلاع عن التدخين

التدخين يقلل كمية اللعاب المنتجة ويؤثر على كفاءة الصمام الذي يمنع الحمض المعوي من الدخول إلى المريء، ما يزيد احتمالية حدوث الحرقة المعوية، فـ الإقلاع عن التدخين قد يقلل استمرارية وشدة حدوث الارتجاع الحمضي، وفي بعض الحالات يمكنه القضاء عليه أيضًا.

من جانبه، أكد شادي عبدالعال استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنّه إضافة إلى الأمور السابقة، فإنّ ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل، إضافة إلى تناول أطعمة غنية بالألياف، تقلل إفراز حمض المعدة، مع الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والحبوب الكاملة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق