بالبلدي : تعاون سعودي أوروبي لتفادي كارثة نفطية في البحر الأحمر - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

يبدو أن المملكة العربية السعودية تعمل على تأمين مصالحها النفطية في البحر الأحمر خلال الفترة المقبلة، بعدما نجحت في الوصول لاتفاق مع عدة دول أوروبية بشأن تفادي كارثة نفطية قادمة.

تفاصيل تعاون السعودية ودول أوروبية لتفادي كارثة النفط

كشف تقرير لوكالة “بلومبيرغ” الأميركية أطلعت عليه السعودية بوست، أن السعودية واليونان “تنسقان لتجنب كارثة” بسبب ناقلة النفط “سونيون” في البحر الأحمر، التي تعرضت لهجوم من الارهابيين الحوثيين في اليمن، الأسبوع الماضي.

ونقل التقرير عن أشخاص مطلعين، أن “اليونان تقود جهود تفريغ ناقلة النفط”، التي كانت تحمل 150 ألف طن من النفط الخام العراقي، حينما تعرضت لهجوم من مسلحي الحوثي في اليمن.

ونجحت عمليات إنقاذ طاقم السفينة، لكن النيران اشتعلت في أجزاء منها، ومن غير الواضح ما إذا كان هناك تسريب نفطي حاليًا.

وذكرت المصادر المطلعة لبلومبيرغ، إنه “بموجب خطة الإنقاذ الموضوعة للسفينة، سيتم نقل النفط الموجود عليها إلى سفينة أخرى، يتم سحبها إلى ميناء آمن ربما في جيبوتي”.

وأضافت المصادر أن سفنا من اليونان وفرنسا وإيطاليا تتبع لمهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر “أسبيدس”، سترافق “سونيون” أثناء عملية الإنقاذ، ومن المرجح أن تشرف السعودية على عملية نقل النفط.

وأوضحت المصادر أيضًا أن الخطة جاءت “نتيجة للتنسيق الوثيق بين اليونان والشركاء الأوروبيين والجهات الإقليمية الفاعلة بما فيها السعودية، بجانب استغلال أثينا لقنوات تواصل مع إيران، الداعم الأساسي للحوثيين”.

وقالت مهمة الاتحاد الأوروبي بالبحر الأحمر، الخميس، إنه لم يتم رصد أي تسرب نفطي من الناقلة المتضررة التي ترفع علم اليونان، بينما بدأت عمليات الإنقاذ في وقت لا تزال فيه النيران مشتعلة على سطح السفينة بعد هجمات للحوثيين.

يذكر أن الناقلة “سونيون” هي ثالث سفينة تديرها شركة “دلتا تانكرز”، التي يقع مقرها في أثينا، تتعرض لهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق