أمين الناتو يؤيد هجوم أوكرانيا وزيلينسكي يقيل قائد القوات الجوية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أمين الناتو يؤيد هجوم أوكرانيا وزيلينسكي يقيل قائد القوات الجوية - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024 01:28 صباحاً

قال يانس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، إنه يؤيد الهجوم الأوكراني في منطقة كورسك الروسية لأنه يأتي في إطار الحق الشرعي لأوكرانيا في الدفاع عن نفسها. وأعرب ستولتنبرج عن دعم الحلف لأوكرانيا بالسلاح والعتاد نافياً في الوقت ذاته «قيام الحلف بالتخطيط المسبق» لهذا الهجوم مع أوكرانيا. جاء ذلك في حديث أدلى به لصحيفة «دي فيلت» الألمانية.

وقال ستولتنبرج «الجنود والدبابات والقواعد العسكرية الروسية أهداف مشروعة بموجب القانون الدولي».

واعتبر أن حق أوكرانيا التي غزتها روسيا منذ أكثر من 900 يوم، في الدفاع عن النفس «لا يتوقف عند الحدود».

ورحب ستولتنبرج أيضاً بـ»التزام ألمانيا الواضح بأن تظل أكبر مانح عسكري لأوكرانيا في أوروبا وثاني أكبر مانح عسكري على الصعيد العالمي».

وكانت الحكومة الألمانية تعرضت الأسبوع الماضي لانتقادات شديدة في ما يتعلق بمساعداتها العسكرية لأوكرانيا التي سيجري خفضها عام 2025.

لكنّ المستشار أولاف شولتس أكد لكييف أنها ستستمر في تلقي المعدات العسكرية التي يحتاجها جيشها.

وعلى الرغم من هذا الهجوم في منطقة كورسك، تواصل موسكو تحقيق تقدم مطرد في دونيتسك الأوكرانية التي لا تزال مركز القتال.

والجمعة أعلن الجيش الروسي سيطرته على ثلاث قرى إضافية هي نوفوجيلاني وكوستيانتينيفكا في منطقة دونيتسك، وسينكيفكا في منطقة خاركيف.

وأقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء بأن جيشه يواجه وضعا «شديد الصعوبة» قرب بوكروفسك، وهي مركز لوجستي رئيسي يبعد عنه الجنود الروس الآن أقل من عشرة كيلومترات.

ووسط هذه التطورات، أعلن زيلينسكي الجمعة إقالة قائد القوات الجوية ميكولا أوليشتشوك غداة إعلان تحطم مقاتلة «إف-16» أمريكية الصنع سبق أن تسلمتها كييف.

وكتب زيلينسكي على تلغرام «قررت استبدال قائد سلاح الجو في القوات المسلحة الأوكرانية»، بعد نشر مرسوم في هذا الصدد على موقع الرئاسة.

لم يوضح زيلينسكي أسباب هذا القرار الذي يأتي غداة إعلان تحطم مقاتلة من طراز «إف-16»، تسلمتها كييف أخيرا من الدول الغربية بعدما طالبت بها تكرارا طوال عامين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق